التخطي إلى المحتوى

اعراض الدورة الشهرية وطريقة تجنب الألم (تشنجات الطمث) , تعد الدورة الشهرية عملية مهمة لصحة المرأة، حيث أن لها وظائف متعددة تساعد في الحفاظ على صحتها الجسدية والعقلية. كل شهر، تخضع بطانة الرحم لسلسلة من التغييرات، وهذا هو السبب في أنها يشار إليها على أنها دورة شهرية. لسوء الحظ، يمكن أن تسبب هذه العملية بعض الانزعاج وحتى الضيق، حيث تعاني العديد من النساء من تقلبات مزاجية وقلق وتحديات نفسية أخرى خلال هذا الوقت. لجعل الأمور أسوأ، يمكن أن تحدث أيضًا أعراض جسدية مثل التشنجات والانتفاخ والصداع. من المهم للمرأة أن تضع في اعتبارها هذه التغيرات وأن تتخذ خطوات للعناية أجسادها وعقولها أثناء الدورة الشهرية.

أعراض الدورة الشهرية

  • الشعور بالاكتئاب ويكون بشكل شديد ويكون ذلك قبل ميعاد نزول الدورة كما أنه قد يصل إلى البكاء ومن الممكن أن يصيبها بالقلق بدون حدوث شيء والشعور بالعصبية على أتفه الأسباب ويكون المزاج متقلب بشكل دائما وسبب كل ذلك هو الإفراز الزائد للهرمونات.
  • الشعور بالصداع حيث تشعر المرأة قبل نزول الدورة بأيام بسيطة وأيضا أثناء نزولها بالصداع المستمر والتعب من أقل مجهود وتميل خلال تلك الفترة إلى الانعزال والوحدة في هذه الفترة مما تفقد القدرة على التركيز والتفكير واتخاذ القرارات ويميل ذلك للشعور بالوحدة.
  • الشعور بالألم والانتفاخ في أسفل البطن والحوض ويكون ذلك قبل نزول دم الحيض بأيام بسيطة ويستمر حتى بعد نزول دم الحيض لفترة تصل إلى ثلاثة أيام.

أعراض فترة الحيض

  1. آلام حادة في الثدي تعتبر من الأعراض التي تسبب إزعاج للمرأة حيث يحدث ذلك قبل نزول دم الحيض ويستمر خلال تلك الفترة وهي آلام مزعجة جدا وقد تصل إلى أن تكون خطيرة في بعض من الحالات التي يستلزم وقتها زيارة الطبيب المعالج وتكون تلك الآلام بسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الدم بينما مع انتهاء فترة الحيض تنتهي تلك الآلام.
  2. زيادة الوزن تعتبر من الأمور المزعجة عند الكثير من النساء ويكون ذلك زيادة الشهية والإقبال على تناول الطعام وبالأخص الأطعمة التي تحتوي على السكريات وتناول الأطعمة الدسمة مما يسبب في ذلك زيادة الوزن.
  3. كما يكون بسبب احتباس المياه في الجسم أثناء فترة الحيض وأيضا الشعور بتجمع السوائل والتورم والانتفاخ.

الدورة الشهرية وأعراضها

  • يحدث بسبب تغير في عادات النوم وتكون في تلك الفترة عند بعض النساء كما يشتكون من الأرق وأيضا عدم القدرة على النوم المتواصل وبعض من الأشخاص يشتكون من كثرة النوم خلال تلك الفترة.
  • الشعور بالحالة النفسية السيئة والميل إلى الوحدة وحدوث بعض من التغييرات في الحياة اليومية والروتين.
  • ظهور بعض من المشاكل الجلدية خلال فترة الدورة الشهرية وحدوث الجفاف أو الحبوب.

فترة الحيض أعراضها

  1. خلال فترة الحيض وقبل تلك الفترة بيومين أو ثلاثة فقد تظهر بعض من مشاكل في الجلد وبالأخص في الوجه فتظهر حبوب على الوجه أو جفاف عام في البشرة.
  2. حدوث آلام في المفاصل والعضلات والشعور بالضعف العام في الجسم.
  3. الشعور بالغضب والانفعال في تلك الفترة كما أنها تكون سريعة الغضب والانفعال وينتج عن ذلك حدوث المشاكل مع الأشخاص الآخرين.

لقد قمنا بعرض نبذة عن الدورة الشهرية وأعراضها متابعتنا لمعرفة كل ما هو جديد وما يخص صحة المرأة بصفة عامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *