التخطي إلى المحتوى


كم مرة ذكرت كلمة الذهب في القرآن الكريم ؛ ورد في المصحف الشريف عدد من الكلمات التي توحي بالكثير من المعاني التي يستنبط منها الفقهاء والمحللين وعلماء اللغة العربية الكثير من القواعد والمفاهيم العلمية .

فاطر (آية: 33): { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا ۖ وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ }.

عدد مرات ذكر الذهب في القرآن

الذهب من أهم المعادن النفيسة الغالية الثمن والتي تمثل اهتمام خاص عند الكثير من الرجال والنساء، ويعتبر من أجمل الهدايا التي يقوم بتقديمها الناس فيما بينهم مع اختلاف الأماكن والعصور ، وقد ورد هذا المعدن النفيس في عدد ثماني من المرات في داخل الايات القرانية كلام الله تعالى الذي يهدي الى الصراط المستقيم .

مواضع كلمة الذهب في القرآن

  • { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ } ، ( سورة آل عمران : 14 ) .

  • { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ } ، ( سورة آل عمران : 91 ) .

  • { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } ، ( سورة التوبة : 34 ) .

  • { أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا } ، ( سورة الكهف : 31 ) .

  • { إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } ، ( سورة الحج : 23 ) .

  • { جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } ، ( سورة فاطر : 33 ) .

  • { فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاء مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ } ، ( سورة الزخرف : 53 ) .

  • { يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } ، ( سورة الزخرف : 71 ) 

معاني الذهب في القرآن

ذكر الله تعالى الذهب في عدد 8 من الايات القرانية الشريفة التي تحمل في الكثير منها معاني الثواب والفوز بالنعيم في الحياة الدنيا وفي الاخرة ، حيث يتم إطلاق تلك الكلمة وما تعنيه من الأشياء غالية الثمن في القرآن على الأكواب التي تصنع منها اكواب الجنة على سبيل المثال وعلى الشهوات التي يتمتع بها الناس في الدنيا .

الذهب

تحريم الذهب على الرجال

ورد في عدد من الأحاديث النبوية تحريم الذهب على الذكور من المسلمين ، وتعتبر السنة النبوية من مصادر التشريع الإسلامي التي تجبر المسلم على الالتزام بها وما جاء فيها من أحكام نبوية يكون اتباعها من الواجبات والطاعات الواجبة بحسب ما اشار اليه القران الكريم ان الرسول صل الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وإنما يوحى إليه من الله عز وجل .

  • عليا رضي الله عنه يقول : “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ حريرا فجعله في يمينه وأخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي”. ورواه الإمام أحمد أيضا في المسند.
  • عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حرم لباس الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم”.

الذهب من معادن الجنة

الذهب من المعادن الموجودة في دار البقاء في الجنة التي يرثها المؤمنين الصالحين وما بها من نعيم يخصص لمن يدخلها برحمة الله العزيز الحكيم ، حيث ورد في عدد من آيات القرآن الكريم هذا المعدن كدليل على نعيم أهل الجنة وذلك مثل ما ورد في سورة الكهف من لبس الصالحين أساور من ذهب .

الكهف (آية: 31) :{يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ}.

عدد مرات ذكر الفضة في القرآن

ذكر القران الكريم كلمة الفضة في عدد من السور القرآنية ذكر بعض منها مع الذهب جنبا الى جنب

  • لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ  ﴿٣٣ الزخرف﴾
  • وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ  وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا ﴿١٥ الانسان﴾
  • قَوَارِيرَ مِنْ  قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا ﴿١٦ الانسان﴾
  • وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ  وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا ﴿٢١ الانسان﴾
  • زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ  ﴿١٤ آل عمران﴾
  • وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ  وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿٣٤ التوبة﴾

ذهب

آية ذكر فيها المعادن في القرآن

ذكر الله عز وجل في الكتاب المبين عدد من المعادن والتي يكون من أهمها الذهب والفضة في سورة آل عمران

  • سورة (آل عمران) قوله تعالى..( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ (14))

  • سورة (آل عمران) قوله تعالى..( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (91))

اسماء الذهب عند العرب

كان العرب يطلقون على الذهب عدد من الأسماء يكون منها

  • الابريز وهو ما يطلق على الذهب الخالص الصافي من الشوائب
  • العيقان وهو ما يطلق ايضا على ذهب صافي غير مخلوط بأي من المعادن الأخرى
  • النضار 
  • العسجد

نرحب بآرائكم وتعليقاتكم معنا في موقع مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *