التخطي إلى المحتوى

كثيرًا ما يتساءل الناس من مختلف الدول ويقولون… ما هي مقومات السياحة في مصر؟ والتي تعتبر أحد أهم المصادر الاقتصادية.. فهي تساعد على زيادة الدخل القومي للدولة ورفع مستوى المعيشة.. ويوجد العديد من مقومات السياحة التي سوف نعرضها لكم عبر موقع مثقف من خلال هذا الموضوع، الذي سيعرض الإجابة الكاملة لسؤال ما هي مقومات السياحة في مصر.

مقومات السياحة في مصر

ما هي مقومات السياحة في مصر

تعتبر مقومات السياحة لأي دولة من أهم العوامل التي تجذب السياح سواء كانت دينية أو تاريخية أو طبيعية.. وتعمل على رفع الحالة الاقتصادية للبلاد كما تحاول تحسين الدخل القومي.

نظرًا إلى موقع مصر الجغرافي المميز، الذي يلعب دورًا مؤثرًا في جذب العديد من السياح إليها، فقد زاد ذلك من مكانتها السياحية وجعلها مقصد للسياح على مدار السنة… حيث إن أغلب السُّياح يفضلون زيارة المناطق ذات المناخ الملائم لهم.. خلال فصل الصيف يبحث السائح عن المنطقة المعتدلة التي يمكن الاستمتاع بمناخها وممارسة العديد من الأنشطة الممتعة اثناءها، وخلال فصل الشتاء يبحثون عن المنطقة الدافئة.

تمتلك مصر العديد من التضاريس المختلفة في الأشكال وتتمثل في جبال وسهول ومنخفضات في مناطق متفرقة.. بالإضافة إلى المسطحات المائية العديدة التي تؤثر بشكل فعّال في جذب السياح.

كما تحتوي مصر على مجموعة من المنشآت السياحية المختلفة… والتي تتناسب مع كافة الأذواق والفئات وتتنوع ما بين فنادق وقرى سياحية في مناطق متفرقة… وتقدم خدمات مختلفة لأكبر عدد ممكن من السياح المحليين والأجانب.

من المعروف أن المصريين يتسمون بحسن الضيافة والكرم والأخلاق الحسنة… مما جعل شعبها قريب من القلب وكان عامل مهم من عوامل جذب السياح.

كان للمقومات السياحية دورًا هامًا ورئيسيًا في دخول مصر إلى قائمة الدول السياحية… وساعدت في استحواذها على مراتب متقدمة على مستوى العالم، حيث إنها تستحوذ على أعداد كبيرة من السياح الذين يتوافدون عليها من مختلف أنحاء العالم.. وهو ما ساعد في  دعم الاقتصاد المصري بشكل كبير.. وسوف نقدم لكم إجابة مفصلة عن سؤال ما هي مقومات السياحة في مصر… من خلال السطور التالية.

مقومات السياحة الطبيعية في مصر

تتميز مصر بتنوع المقومات الطبيعية فقد رزقها الله بموقع جغرافي مميز ساعدها كثيرًا على المستوى الاقتصادي والمناخي والسياحي.. بالإضافة إلى بعض الخصائص الرائعة التي خصها بها، ولكي نعرف ما هي مقومات السياحة في مصر يجب أن نتعرف على المقومات الطبيعية التي تتميز بها مصر وساعدتها كثيرًا في العديد من المجالات.

تقع مصر على البحر المتوسط والبحر الأحمر ويوجد بها كلٍ من الصحراء الغربية والشرقية وشبه جزيرة سيناء.. وتتمتع بمجموعة من التضاريس المختلفة التي تتنوع ما بين جبال وهضاب وتلال والوديان… وقد ساعدتها تلك المقومات الطبيعية في تكوين صورة خلابة من قلب الطبيعة.. علاوة على الأنشطة المتنوعة التي يتم ممارستها في تلك الأماكن وتلقى إعجاب كبير من قبل السياح.

كما ساعد المناخ بشكل كبير في توفير بيئة سياحية مناسبة والتي تعتبر أحد أهم مقومات السياحة، فالسياح دائمًا ما يبحثون عن الأماكن السياحية التي تتميز بمناخ معتدل حتى يتمكنوا من الاستمتاع بكل لحظة ولا يتسبب المناخ في تعكير صفوهم.

مقومات السياحة البشرية في مصر

العنصر البشري يعتبر عامل فعال في أي نشاط… لذلك فإن للمصريين دورًا أيضًا في تكوين مقومات سياحية متكاملة ومتنوعة، فهم جزء أساسي من أي نشاط يتم، فقد ميزهم الإبداع وحسن التصرف وكذلك حسن الضيافة عن غيرهم.. حيث يتميز المصريين بمجموعة من الصفات الحميدة.. بالإضافة إلى حسهم الفكاهي ووجههم البشوش.

تعمل المؤسسات السياحية على مواكبة التطور الذي يحدث في العالم وتستمر في التطوير والإبداع لكي تقدم أفضل خدمة ممكنة.

تحتوي مصر على شبكة مواصلات جيدة حيث يتوافر العديد من طرق التنقل بين المحافظات داخل مصر… لكي يستطيع السياح التنقل بكل سهولة وبأقل تكاليف ممكنة فالأسعار في مصر متوسطة.

مقومات السياحة التاريخية

الحضارة المصرية من أعرق وأقدم الحضارات، حيث تمتلك مصر حضارة فرعونية عظيمة تجذب جميع الأنظار إليها من مختلف بلاد العالم.. وتستحوذ على ثلث آثار العالم تقريبًا والتي تتنوع ما بين آثار فرعونية وآثار رومانية وإسلامية وقبطية.

يوجد العديد من المقابر التي ترجع إلى ملوك وحكام مصر الفرعونية والتي تتميز بالتصميم الهندسي الرائع والنقوش المختلفة.. بالإضافة إلى الأهرامات والتماثيل والمسلات الفرعونية.. كما تتضمن عدد من المساجد والكنائس العريقة.

من أشهر الأماكن التي يأتي من أجلها السياح من جميع أنحاء العالم ويتوافدون عليها على مدار العام.. ما يلي:

  • منطقة الأهرامات وتمثال أبو الهول.
  • أهرامات سقارة.
  • آثار القاهرة الإسلامية.
  • جامع عمرو بن العاص.
  • قلعة صلاح الدين الأيوبي.
  • شارع المعز وخان الخليلي.
  • هرم هوارة وهرم سيلا.
  • معبد قصر الصاغة وغيرها من المناطق الاثرية في الفيوم.
  • وادي الملوك والكرنك ومعبد الأقصر.
  • معبد أبو سنبل.
  • معبد حتشبسوت ووادي الملكات.
  • الدير البحري.
  • معبد فيلة.
  • سانت كاترين.
  • الكنيسة المعلقة.
  • الدير الأحمر.
  • حصن بابليون.
  • حديقة الصحراء البيضاء ووادي الفرافرة.
  • المتحف المصري.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مقومات السياحة الثقافية

هناك نوع من السياح يفضل السفر للتعرف على حضارات وعادات وتقاليد مختلفة، بالإضافة إلى التمتع بالمناطق السياحي والمناخ والآثار.. وينبهرون بالتراث والتقاليد الأصلية لكل منطقة ويحاولون التعرف والتعمق فيها أكثر فأكثر.. وتتميز مصر بتنوع الثقافات حيث يتجه العديد من السياح إلى الأقصر وأسوان لكي يتمتعوا بجمال النوبة ويتعرفوا على ثقافة أهلها.

يذهب البعض أيضًا إلى سيناء وأراضيها للتعرف على حياة البدو والتمتع بالطبيعة الخلابة والساحرة التي لا يوجد مثيل لها في العالم كله.. وكذلك نفس الحال في جميع الأماكن السياحية والتراثية في مصر بدايةً من الوجه البحري وحتى الوجه القبلي.

ينبهر السياح بالتراث الشعبي الموجود في مصر حيث يتمتعون بقضاء الوقت في الأماكن التي تعرض بعض الرقصات والأغاني الشعبية.. ويشاركون في أداء تلك الرقصات ويتفاعلون معها.

أنواع السياحة في مصر

لا يمكن التحدث عن مقومات السياحة في مصر دون التطرق إلى أنواع السياحة فيها وتتمتع مصر بتنوع السياحة فيها… فهي تحتوي على أكثر من نوع وتتناسب جميعها مع كافة الأذواق والاحتياجات.. وكان ذلك التنوع سبب رئيسي في جذب الأعداد الهائلة من السياح، وساعد ذلك التنوع أيضًا في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية من رفع وتحسين الدخل القومي… ويرفع صورة مصر بين دول العالم مما يجعلها بلد سياحي مميز.

تتميز مصر بالسياحة الثقافية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم لكي يشاهدوا الآثار القديمة الموجودة بها ويتعرفون على تاريخ وثقافة البلد قديمًا.. فهي تحتوي على العديد من المواقع الأثرية لفترات زمنية وعصور مختلفة ومتنوعة.

السياحة الدينية في مصر

تعتبر السياحة الدينية من أهم أنواع السياحة… حيث تحتوي مصر على آثار إسلامية وقبطية عديدة ومتنوعة جعلتها مقصد للسياح المهتمين بالسياحة الدينية… فهي تتضمن عدد من المساجد والقلاع الإسلامية التي تستحوذ على مكان في قلوب المسلمين.. علاوة على الكنائس والأديرة المختلفة.

السياحة العلاجية في مصر

تعمل السياحة العلاجية على جذب عدد كبير من السياح المحليين والأجانب على مدار العام حيث يوجد العديد من العيون المعدنية والرمال العلاجية… والتي تساعد في علاج بعض المشاكل الصحية وتقلل من آلام العظام بشكل عام.

تحتوي أيضًا على سياحة بيئية فهي تتضمن العديد من المحميات الطبيعية الرائعة مثل محمية رأس محمد ونبق ومحمية سانت كاترين.

السياحة الترفيهية في مصر

من ضمن أنواع السياحة في مصر أيضًا السياحة الترفيهية والرياضية… والتي يتمتع من خلالها السياح بالمناظر الطبيعية الخلابة ويمارسون العديد من الأنشطة المختلفة مثل تسلق الجبال.. والتزحلق على الرمال.. وركوب الخيل.. وركوب المراكب الشراعية في النيل.

كما يتمتعون أيضًا بركوب البالون في الأقصر والنظر إلى الأرض الساحرة من على بعد ارتفاع حوالي 1500 قدم… والذي يجعلهم يلتقطون صورة رائعة للطبيعة الخلابة.. وتعتبر الرياضة المائية والغوص في مصر من أكثر الأنشطة المحببة للسياح بسبب الشعب المرجانية الرائعة والمميزة الموجودة في البحر الأحمر.

بالإضافة إلى رحلات السفاري الرائعة في قلب الصحراء.. التخييم لعدة ليالي وسط حياة هادئة بعيدة عن العالم الخارجي والتكنولوجيا بأنواعها… كنوع من أنواع الاستجمام، كما يوجد رحلات صيد لمحبي الصيد لكي يكون لديهم فرصة لممارسة هواياتهم المختلفة.

تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الإجابة الوافية لسؤال ما هي مقومات السياحة في مصر… حيث قدمنا إليكم جميع المقومات السياحية التي جعلتها تحتل مكانة سياحية ممتازة بين الدول السياحية على مستوى العالم… فقد ساعدت في تحسين الحالة الاقتصادية والدخل القومي.. بالإضافة إلى توفير أبرز أنواع السياحة الموجودة في مصر، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم هذا الموضوع بالمستوى المعهود وأن نكون قد أفدناكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *