التخطي إلى المحتوى
محتويات

فيما يلي سنذكر أهم 7+ أسماء الشركات النقية من الربا لعام 2024:

  1. شركة الراجحي المالية: تقدم خدمات مالية واستثمارية متوافقة مع أحكام الشرع الإسلامي.
  2. بنك الإنماء: يعتبر من أبرز البنوك الإسلامية في المملكة العربية السعودية ويقدم خدمات بنكية متنوعة.
  3. شركة سافكو: تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع والأعمال الهندسية بطرق متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  4. شركة الدار العقارية: تختص في قطاع العقارات وتعمل وفقًا لمبادئ الشرع الإسلامي.
  5. شركة أروابتك القابضة: تعمل في مجال البناء والتشييد وتعتمد على الصيرفة الإسلامية في تمويل مشاريعها.
  6. شركة التعاونية للتأمين: تقدم خدمات تأمينية شاملة محافظة على مبادئ الشرع الإسلامي.
  7. شركة ذهبية للغذاء: تعمل في مجال إنتاج وتوزيع الأغذية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

إلى جانب هذه الشركات، هناك العديد من الشركات الأخرى التي تعمل وفقًا لمبادئ الشرع الإسلامي في مجالات متنوعة مثل الاتصالات والتكافلية والتأمينات الصحية والاستثمارات المالية. يتزايد الاهتمام بتلك الشركات نظرًا لارتباطها بالقيم والمبادئ الإسلامية واحترامها للمعاملات المالية النقية من الربا.

أسماء الشركات النقية من الربا 2024

هناك العديد من الشركات التي ترفض التعامل بالربا إقراضًا واقتراضًا في المملكة ، وتتزايد تلك الشركات يومًا بعد يوم، ونأمل جميعًا أن تتخلص كافة الشركات في المملكة العربية السعودية وكل البلاد العربية من التعامل بالربا أو وجود أي عنصر محرم بها، وتلك الشركات هي:

  • شركة مجموعة السريع ورمزها 1213SA.
  • شركة إبراهيم شاكر ورمزها 1214SA.
  • أسلاك ورمزها 1301SA.
  • شركة مجموعة المعجل ورمزها 1310SA.
  • شركة أنابيب الصلب والأنابيب السعودية 1320SA.
  • عبدالله الخضري ورمزها 1330SA.
  • شركة مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية ورمزها 1820SA.
  • شركة كيمائيات الميثانول- كيمانول ورمزها 2001SA.
  • الخزف ورمزها 2040SA.
  • شركة صافولا ورمزها 2050SA.
  • شركة الغاز ورمزها 2080SA.
  • كابلات ورمزها 2110SA.
  • شركة المتطورة ورمزها 2120SA.
  • شركة الاحساء ورمزها 2140SA.
  • تصنيع مواد التعبئة والتغليف- فيبكو ورمزها 2180SA.
  • شركة السعودية للخدمات الصناعية- سيسكو ورمزها 2190SA.
  • شركة الوطنية للتصنيع وسبك المعادن- معدنية ورمزها 2220SA.
  • الكيميائية السعودية- كيميا ورمزها 2230SA.
  • شركة سدافكو ورمزها 2270SA.
  • شركة صناعة الورق ورمزها 2300SA.
  • المتقدمة للبتروكيماويات ورمزها 2330SA.
  • شركة العبد اللطيف ورمزها 2340SA.
  • شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة- مسك ورمزها 2370SA.
  • اسمنت حائل ورمزها 3001SA.
  • شركة اسمنت نجران ورمزها 3002SA.
  • شركة اسمنت المدينة ورمزها 3003SA.

كنا نقدم لكم أسماء بعض الشركات الأخرى النقية من الربا 2024 بالتفصيل فيما يلي.

بنك الجزيرة

رمز بنك الجزيرة هو 1020SA، ويعد هذا البنك واحد من المجموعة الشرعية الذي يقوم بكافة التعاملات والإجراءات وفقًا لما تحدده الشريعة الإسلامية حسب الفتاوى والأحكام التي أصدرتها اللجنة الشرعية.. كما يعد واحد من القيادات المالية التي تنمو بشكل سريع وملحوظ، وتعمل على وضع العميل في مركز الاهتمام دائمًا.

كما تعمل على تطوير المؤسسة وتطوير خدماتها وتقديم كافة الخدمات الاحتياجات اللازمة للعملاء بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية.

القراء الذين اطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا…

شركة الراجحي المصرفية الإسلامية

الرمز الخاص بشركة الراجحي المصرفية هي 1120SA تقوم شركة الراجحي بالعديد من المعاملات الشرعية والسليمة التي تبعد كل البعد عن الربا والكسب المحرم حيث تعتمد على مبدأ التشارك في الربح والخسارة.. ويهدف المصرف إلى الحصول على العائدات من خلال تقديم الخدمات للمجتمع عن طريق تقديم كافة المنتجات لهم، ويعد مصرف الراجحي أحد الشركات المصرفية الكبيرة كما يمتلك أكبر شبكة فروع في المملكة العربية السعودية تصل إلى 400 فرع.

مصرف الإنماء

الرمز الخاص بمصرف الإنماء هو 1150SA، ويعد مصرف الإنماء مصرف نقي وشرعي ويتعامل مع العملاء بشكل مميز وواضح، حيث تعمل على مزاولة كافة الأعمال المصرفية المختلفة والاستثمارية التي تتوافق مع أحكام وضوابط الشرع، ويملك مصرف الإنماء أكثر من 100 فرع للرجال والنساء داخل المملكة العربية السعودية.

كما يملك المصرف ترخيص للعمل في القطاع المالي السعودي وهو بمثابة قطاع حيوي ويأخذ في النمو بشكل جيد ويعمل على المشاركة الرئيسية في الخدمة الخاصة بالاقتصاد الوطني، كما يسعى إلى أن يكون مجموعة مصرفية متكاملة تعمل على رعاية العملاء ومتطلباتهم على أساس الأحكام والضوابط الشرعية.

شركة تكوين للصناعات المتكررة

الرمز الخاص بشركة تكوين هو 1201SA.. وتعد شركة نقية تعمل في كل تعاملاتها بأحكام وقوانين الشريعة الإسلامية، وتلك الشركة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية، كما تعمل في القطاع الخاص بالموارد التي تعمل على تغليف الورق.

شركة أسترا الصناعية

الرمز الخاص بشركة استرا الصناعية هو 1212SA، تلك الشركة نقية لا تتعامل بالربا وتحرص على تطبيق كافة أحكام وشروط الشريعة الإسلامية في كل معاملاتها المختلفة داخل المملكة العربية السعودية، كما تعمل تلك الشركة في القطاع الخاص بالسلع الرأسمالية وتقوم بالتركيز على التكتلات الصناعية.

شركة بوان

تعد شركة بوان من الشركات المباحة والنقية والتي تطبق قوانين وأحكام الشريعة الإسلامية، وتعد تلك الشركة متخصصة في مجال السلع الرأسمالية، كما تعمل بمثابة شركة قابضة لعدد من الشركات التي تضم أنشطتها الرئيسية بتصنيع مختلف الأنواع من المنتجات المعدنية و الخرسانية والخشبية والكهربائية والبلاستيكية.

كما تعد شركة مدرجة في السوق المالية داخل المملكة العربية السعودية، ولا يوجد بها أي قيود على الأسهم الخاصة بالشركة، والرمز الخاص بالشركة هو 1302SA.

شركة سافكو للأسمدة العربية

تحرص تلك الشركة على تطبيق كافة الشروط والأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية، كما تعد شركة مساهمة داخل المملكة والتي تعمل برأس مال يصل إلى 100 مليون ريال سعودي.. ويتم تقسيم رأس المال بين الدول والقطاع الخاص حيث تملك منها الدولة 51% و للقطاع الخاص . 49%.

كما تعد شركة سافكو شركة سعودية تعمل على التطور ومضاعفة رأس المال حتى وصل إلى مليارين وخمسمائة ريال سعودي.. وتقدم العديد من الخدمات المختلفة بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، والكود الخاص بها هو 2020SA.

شركة زين

بعدما قامت شركة زين بنشر إصدار مفصل للشركة ظهر أن نشاط تلك الشركة نشاط مباح لا يخالف الشرع، كما حصلت الشركة على تمويل بمبلغ 9.3 مليار ريال من خلال التورق المصرفي (المنظم) وعلى حسب ما أصدرته نشرة الإصدار فإن تلك الإصدار مجاز.

تعد شركة زين واحدة من الشركات الرائدة في مجال الاتصال المتنقل، كما تتمتع بانتشار جغرافي كبير حيث توجد في 8 بلدان مختلفة على رأسهم المملكة العربية السعودية، وتقدم العديد من الخدمات المتخلفة والمتنوعة بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، والرمز الخاص بشركة زين هو 7030SA.

شركة الأهلي للتكافل

تقوم تلك الشركة بكافة الأعمال والخدمات بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية وبشكل مباح وتملك تلك الشركة رأس مال بمبلغ يصل إلى مليون ريال سعودي، ويعد النشاط الخاص بالشركة هو تقديم المنتجات والخدمات التأمينية التكافلية، والرمز الخاص بشركة الأهلي للتكافل هو 8130SA.

شركة وقاية للتكافل

تلك الشركة هي شركة تأمين تكافلية حيث تعمل على المشاركة في سد الفجوة الموجودة في السوق التأميني السعودي.. والتي تعمل على التطور والنمو الدائم من خلال طرح العديد من المنتجات والخدمات التأمينية التي يحتاج لها السوق والتي ترتبط بدراسات دقيقة للسوق والفن استنادًا على العديد من الخبرات الفنية وإدارية مميزة.

كما تقدم تلك الشركة التكافل الخاص بالمركبات، والتكافل الخاص بالسفر والسياحة والتكافل الخاص بالحمية رالإدخار، والحماية المنزلية، والتكافل الصحي، وتكافل المسؤوليات والحوادث، وتكافل المملكات، والتكافل الهندسي، والتكافل البحري.. والرمز الخاص بتلك الشركة هو 8220SA.

قدمنا لكم في هذا الموضوع العديد من أسماء الشركات النقية من الربا 2024 والتي يحتاج المواطنون داخل المملكة التعرف عليها حتى يبدأوا في التعامل معها و يتجنبوا التعامل مع الشركات الغير نقية والتي تتعامل بالربا.