التخطي إلى المحتوى

يوجد العديد من مجالات العمل التطوعي في الإمارات 2022 نتيجة لاهتمامها برفع مستوى الثقافة، وتقوية روابط المحبة بين أبناء الشعب الإماراتي، وتعزيز قيمة العطاء وتنمية المشاركة الفعالة في جميع أنحاء الدولة.

تحاول دولة الإمارات العربية المتحدة أن تكرس كل جهودها في خدمة مجال العمل التطوعي مما جعلها من أكثر الدول تميُزًا في هذا المجال، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع مثقف سنعرض مجالات العمل التطوعي .

العمل التطوعي في الإمارات 2022

مجالات العمل التطوعي في الإمارات 2022

هناك الكثير من مجالات العمل التطوعي في الإمارات 2022 التي تتميز بها دولة الإمارات، ويعمل هذا المجال على تقوية العلاقات وتعزيز المشاركة الفعالة بين أفراد المجتمع، ويُعد العمل التطوعي في الإمارات من أبرز أشكال الترابط بين أبناء الدولة الواحدة.

يعكس العمل التطوعي في الإمارات قوة تماسكهم بالقيم والمبادئ التي ترتبط بالهوية الوطنية، وتحرص الإمارات على تشجيع كافة فئات الدولة على العمل التطوعي لبناء أفضل مستقبل لكل الأجيال القادمة، ومجالات العمل التطوعي هي:

  • مجال الدعم الإداري والتقني والذي يعمل على المشاركة في كافة الأعمال المتعلقة بالتقنية والتي تتضمن تصميم المواقع الإلكترونية، والبرامج، وتنظيم الملفات، وإدخال البيانات، والعديد من الأعمال الأخرى.
  • مجال الصحة والذي يتضمن المشاركة في حملات التوعية الصحية ضد الأوبئة والأمراض، والمشاركة في حملات التطعيمات.
  • مجال الثقافة والتراث ويتضمن الأعمال التي تصب في صالح الثقافة والتراث، وتشارك في الحرف اليدوية التي تُظهر ثقافة دولة الإمارات.
  • مجال الانتماء الوطني ويقوم العمل التطوعي فيه بتعزيز الانتماء للوطن من خلال المشاركة في الأعمال الوطنية المختلفة مثل اليوم الوطني أو يوم الشهيد والتي تزيد من حب الفرد لوطنه وتعلقه به.
  • مجال الرياضة، ويتضمن المشاركة في الخدمات الرياضية وتدريب الأطفال غير القادرين على ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية مثل كرة القدم والسباحة وركوب الخيل.
  • مجال الأعمال الإنسانية والتغذية ويتضمن المشاركة في حملات الإغاثة والكوارث وتقديم الأغذية لمن يحتاج لها.
  • المجال التعليمي ويتضمن المشاركة في دروس التقوية للطلاب غير القادرين والتي تساعد في التحسن من مستواهم التعليمي.
  • المجال الاجتماعي ويتضمن المشاركة في رعاية المرضى الغير قادرين في المستشفيات ودور الرعاية والموائد الرمضانية للمحتاجين.
  • المجال البيئي ويتضمن المشاركة في حملات التوعية لأهمية البيئة وتثقيف الأفراد تجاهها.

مؤسسات العمل التطوعي في الإمارات

هناك العديد من مؤسسات العمل التطوعي في الإمارات التي تعمل دائمًا على إنشاء الحملات الخيرية وتقديم المساعدات بكل الطرق، ومن هذه المؤسسات هي الهلال الأحمر، وساند، وكلنا شرطة، وتكاتف، وغيرهم من المؤسسات، وسنعرض تلك المؤسسات بالتفصيل فيما يلي.

مبادرة كلنا شرطة في الإمارات

قامت شرطة أبو ظبي بإطلاق تلك المبادرة بهدف تأهيل المتطوعين حتى يصبحوا ضباط شرطة أصحاب كفاءة عالية، ويتم تأهيل وتدريب المواطنين المتطوعين على عدة دورات وهي:

  • الطريقة الصحيحة للتحدث مع الجمهور.
  • الطريقة الصحيحة لإدارة الكوارث والأزمات.
  • اكتساب مهارة الابتكار في تقديم الأفكار التي تعمل على تقوية أجهزة الأمن بمختلف أشكالها.
  • دورة الشعور بالأمان.
  • دورة خاصة بتنظيم الأنشطة والفعاليات المختلفة.
  • دورة للإسعافات الأولية.
  • دورة لكتابة التقارير بأنواعها.
  • دورة لكيفية التعامل مع جميع فئات المجتمع المختلفة.

مبادرة تكاتف في الإمارات

هي واحدة من مبادرات العمل التطوعي ومن أهم البرامج البناءة في مجالات العمل التطوعي في الإمارات، ويتم التوفير عن طريق تلك المبادرة فرص عديدة للشباب للمشاركة في العمل التطوعي والذي يضم العديد من المشروعات الإنسانية والاجتماعية المختلفة.

تعمل تلك المبادرة على استغلال طاقة الشباب المتطوع بها بشكل إيجابي، وتعزز من شعورهم بالمسؤولية تجاه وطنهم الإمارات، وتعمل على نشر فكرة التطوع بين المواطنين وجعلها أسلوب حياة بين جميع الفئات، وتعمل على الرفع من مكانة الوعي بالنزاهة الأخلاقية والاحتياجات الاجتماعية.

أكاديمية الإمارات

وهي من أحد أهم مبادرات أبو ظبي التطوعية وتعمل على نشر ثقافة العمل التطوعي بين فئات المجتمع المختلفة وفي كافة أنحاء أبو ظبي، وتعمل أيضًا على تدريب الكوادر المحلية في العديد من المجالات والمشروعات الإنسانية المختلفة عن طريق المشاركة مع بعض المنظمات والجهات في كل من القطاع الخاص والقطاع الحكومي الغير هادف للربح.

هيئة الهلال الأحمر في الإمارات

تُعد هية الهلال الأحمر من أكثر المؤسسات أهمية في العمل التطوعي في الإمارات، وتعمل على إنشاء إدارات منظمة ومتخصصة في جذب المطوعين من جميع الفئات للمشاركة في الأنشطة المختلفة والتي تدعم المجتمع في جميع مجالاته المختلفة، وتعمل تلك المؤسسة على تنظيم المتطوعين إلى 3 فئات وهم:

  • المتطوعين العامة من كافة أفراد المجتمع.
  • المتطوعين في الهلال الطلابي ويكون الطلاب به من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية.
  • المتطوعين في الهلال الجامعي ويضم طلاب الجامعات والمعاهد.

هناك العديد من مجالات التطوع في مؤسسة الهلال الأحمر في الإمارات، وهذه المجالات هي:

  • إنشاء العديد من المشروعات والمؤسسات الهادفة للمساعدة.
  • مساعدات الإغاثة في أوقات الكوارث.
  • كفالة الأيتام.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مجالات العمل التطوعي في السعودية 1442

إذاعة مدرسية عن الكشافة المدرسية

مبادرة ساند في الإمارات

هي واحدة من أهم المبادرات التطوعية في الإمارات وتم إطلاقها وهي تشارك بين مؤسسة الإمارات والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات، وتهدف تلك المبادرة إلى تقوية إحساس المتطوعين بالمسؤولية المدنية تجاه المجتمع.

تهدف مبادرة ساند أيضًا إلى وحدة المتطوعين وإضافة العديد من المهارات المميزة إليهم مثل مهارة إدارة الكوارث والأزمات في جميع أنحاء الإمارات.

مبادرة يوم لدبي

هي مبادرة تم إطلاقها عن طريق الحكومة الإماراتية عام 2017 وتهدف إلى دعوة كافة المواطنين القادرين من جميع الفئات المختلفة بالتطوع بيوم واحد فقط في السنة لمساعدة الآخرين والمشاركة في تلبية حاجات المحتاجين في المجتمع.

تهدف مبادرة يوم لدبي أيضًا إلى الحفاظ على مدينة دبي والعمل على استدامتها، ويمكن أن يتم التطوع دفعة واحدة أو يتم عن طريق عدة فرص تطوعية على مدار السنه، ويأخذ التطوع العديد من الأشكال والتي تضم التطوع في الوقت، والتطوع في المعرفة، والتطوع في المهارات، والتطوع في التعاطف مع الآخرين.

يمكنك تحميل برنامج يوم لدبي لنظام الأندرويد عن طريق Google play أو من خلال الضغط هنا.

يمكنك تحميل برنامج يوم لدبي لنظام IOS عن طريق App Store أو من خلال الضغط هنا.

مباردة برنامج دبي

يُعد من أفضل البرامج للتطوع وأول البرامج التابعة للحكومة، والذي أطلقته هيئة تنمية المجتمع حتى تتمكن من إدارة المبادرات التطوعية في جميع إمارات الدولة وخصوصًا إمارة دبي.

تعمل تلك المبادرة على تبني كافة الفعاليات والمبادرات التطوعية داخل الإمارات من جمعيات وهيئات مختلفة وعرضها على المتطوعين الذين يرغبوا في المشاركة بها، مما يقوي من روح التكافي والرعاية المتبادلة بين جميع فئات المجتمع المختلفة.

يسمح البرنامج للشركات والأفراد الراغبين في المساهمة في الأعمال التطوعية إمكانية التسجيل في العديد من الفعاليات المختلفة والأنشطة التي يقوم بتوفيرها قسم شؤون المتطوعين بالمشاركة مع جهات حكومية وخاصة مختلفة وجمعيات النفع العام والتي تعمل على خدمة المجتمع.

قدمنا إليكم في هذا الموضوع مجالات العمل التطوعي في الإمارات 2022 والتي تضم العديد من المجالات المختلفة مثل المجال الرياضي، والمجال الثقافي، والمجال الوطني، والمجال الصحي، ومجال الدعم الإداري، والمجال الإنساني، والمجال التعليمي، والمجال البيئي، والمجال الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *