التخطي إلى المحتوى

يوجد العديد من مجالات العمل التطوعي في مصر 2022 تهدف إلى الحد من الفقر وانتشار المجاعات، وتوفير الغذاء والملابس للفقراء والمحتاجين، ومساعدة المرضى في الحصول على العلاج المطلوب، وتشجيع الشباب على التطوع في العديد من المجالات المختلفة ,للعمل التطوعي أهمية كبيرة تقع على الفرد المتطوع من خلال التدريبات التي يتلقاها وتنمية مهاراته، وتقع أيضًا على المجتمع، حيث يساند العمل التطوعي الحكومات بشكل غير مباشر .

مجالات العمل التطوعي

مجالات العمل التطوعي في مصر 2022

للعمل التطوعي العديد من المميزات المختلفة فيجعل الفرد يشعر بغيره، حيث نعيش كلًا منا في مجتمع يحتاج كل شخص فيه إلى الآخر، ويساهم المتطوع بكل جهده لتقديم المساعدة في العديد من المجالات المختلفة، ويُعد العمل التطوعي من أهم أشكال الإنسانية والخير.

يُعد العمل التطوعي مظهر من أهم مظاهر التعاون، ويُعزز من نشر القيم والأخلاق الحميدة في المجتمع، ويشجع أفراده على العمل لرفع مكانة الوطن وجعله مجتمع حضاري ومزدهر.

مجال العمل التطوعي المدرسي

تقدم مصر جهود عظيمة للتقدم بالتعليم، وتعمل دائمًا على التشجيع بالمشاركة في الأعمال التطوعية في المدارس، ويقدم المتطوعين من أولياء الأمور جهود كبيرة في أعمال تطوعية مختلفة، وهذه الأعمال هي:

  • يعمل الشباب من خارج المدرسة على تشجيع الطلاب وزرع روح التعاون بداخلهم عن طريق مشاركة الطلاب في تجميل الفصل وتزيينه، وتنظيم مكتبة المدرسة، وطلاء الجدران المدرسة والرسم عليها من الداخل والخارج، والعمل على تزيين الحدائق وزراعة النباتات، وزرع الشجر في شارع المدرسة.
  • العمل على مساعدة المدرسة والمدرسين في تنظيم الرحلات المدرسية والحفلات وإقامة الورش الفنية والتعليمية للطلاب، والمساهمة بتقديم التبرعات المالية والعينية.

مجال العمل التطوعي الرمضاني

يُعد شهر رمضان من أكثر الشهور الذي ينتشر بها الأعمال الخيرية والتطوع، ويعمل المتطوعين في هذا الشهر على:

  • يحرص الشباب المتطوع على جمع الملابس وتنظيمها وتنظيفها وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين ودعمهم ماديًا ومعنويًا بكافة الطرق الممكنة.
  • يعمل الشباب على جمع التبرعات المالية وتقديمها للفقراء أو شراء السلع الغذائية المختلفة والتي يحتاج إليها كل منزل ويُطلق عليها شنطة رمضان وتوزيعها على الفقراء.
  • يقوم العديد من المتطوعين بعمل مائدة رمضانية في وقت الإفطار وتضم عدد من أصناف الطعام والشراب المختلفة، ويتم السماح لأي شخص بالجلوس وأخذ ما يكفيه من الطعام.

مجال العمل التطوعي الصحي

ينتشر العمل التطوعي الصحي في مصر، ويقوم المتطوعين بالتالي:

  • يعمل الشباب المتطوع على توفير كافة فصائل الدم عن طريق حملات التبرع بالدم للمرضى المحتاجين وخصوصًا لحالات الطوارئ ولمن يتعرض للحوادث المختلفة.
  • العمل على مساعدة المرضى في المستشفيات وتقديم التبرعات العينية والمادية لهم وبذل كل الجهد لتوفير العلاجات للمرضى المحتاجين والتكفل بعلاجهم.

العمل التطوعي الصحي لمواجهة فيروس كورونا

هناك العديد من الشباب تطوعوا في سبيل مواجهة فيروس كورونا المستجد، ويعمل المتطوعين على:

  • يقوم المتطوعين على جمع التبرعات للمستشفيات وبذل الجهد لتوفير الكمامات والمطهرات والأدوية للأطباء وللمرضى.
  • يبذل الشباب المتطوع كل جهده في نشر الوعي بين المواطنين في الشوارع والمؤسسات الغير حكومية، والتوعية بخطورة تلك الأزمة وضرورة أخذ كافة الاحتياطات اللازمة للوقاية.

مجال العمل التطوعي الغذائي

يقدم المتطوعين الأعمال الخيرية المختلفة الخاصة بتوفير الغذاء، وهذه الأعمال هي:

  • يعمل الشباب المتطوع على توفير كافة أنواع الغذاء المختلفة للفقراء والمحتاجين من المنتشرين في الشوارع والأيتام المحتاجين ودور الأيتام والمستشفيات ودور المسنين.
  • يعمل الشباب على توفير وجبات جاهزة للقضاء على المجاعات في كافة أنحاء مصر.
  • يكرس المتطوعون كافة جهودهم وخبراتهم ومهاراتهم الوظيفية لتحقيق هذا الهدف والنجاح في هذا العمل.

برامج العمل التطوعي في مصر

تعمل مصر على توفير عددًا من برامج العمل التطوعي مثل بطولة العالم لكرة اليد عام 2022، وتوفير فرصة للشباب الجامعيين في مصر للعمل في منصة GoSocioo، وسنعرض لكم تفاصيل تلك البرامج فيما يلي.

برنامج التطوع في منصة GoSocioo

يمنح العمل التطوعي في مصر للشباب الجامعيين إمكانية التطوع للعمل كسفراء في منصة GoSocioo والتي تعمل على تدريب الطلاب على أن يكونوا شخصيات قيادية، واكتساب مهارات التواصل مع العديد من الطلاب في جميع أنحاء العالم.

يعمل المتطوع على التعاون بين المتطوعين الآخرين في تشجيع زملائهم من الأماكن البعيدة على دعم المؤسسات الغير حكومية والتعاون والعمل الجماعي في القضايا الاجتماعية.

يكتسب الطالب العديد من المزايا من خلال تطوعه في منصة GoSocioo، ويجب أن يكون الطالب المتطوع يتمتع بالقدرة على التواصل الجيد، ولديه خبرات خاصة بالعمل المجتمعي، ويتمتعوا بروح الجماعة، والتعاون، والقدرة على تنظيم الوقت، والحماس، وإمكانية إلقاء الخطابات.

برنامج بطولة العالم لكرة اليد 2022

تعمل مصر على توفير برامج للتطوع ومنها برنامج بطولة العالم لكرة اليد 2022، ويقدم هذا البرنامج:

  • وفرت اللجنة المنظمة لهذا البرنامج إمكانية التطوع لتنظيم واستقبال الوافدين لتلك البطولة من الخارج.
  • تُعد هذه البطولة من أكبر الأحداث العالمية التي يحضر بها عدد كبير من السفراء والوافدين من الخارج للمشاهدة.
  • يجب أن تظهر تلك البطولة للعالم بشكل منظم ولائق ومشرف لمصر، ويكتسب المتطوع من خلالها خبرات ومهارات تنظيمية بمشتركته في هذا الحدث العظيم.
  • يحصل المتطوع في هذه البطولة على شهادة تقديرًا لجهوده في التنظيم تلك البطولة العالمية.
  • تقام تلك البطولة في صالة إستاد القاهرة، وصالة إستاد برج العرب، وصالة العاصمة الإدارية، وصالة 6 أكتوبر، بدايةً من يوم 27/1/2021 وحتى 31/1/2021.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مؤسسات العمل التطوعي في مصر

هناك الكثير من المؤسسات الغير حكومية في مصر والتي يمكنك التطوع فيها، ومن هذه المؤسسات جمعية علشانك يا بلدي للتنمية، وبنك الطعام المصري، وجمعية رسالة، ومؤسسة مصر الخير، والعديد من المؤسسات الأخرى، وسنعرض لكم تلك المؤسسات بالتفصيل فيما يلي.

  • مؤسسة مصر الخير

تعمل تلك المؤسسة على المشاركة في تنمية الفرد بمجالات التكافل الاجتماعي، والصحة، والبحث العلمي، وتعمل أيضًا على الحد من الأمية والبطالة والمرض والفقر.

يوجد العديد من فروع تلك المؤسسة في مصر في جميع المحافظات مثل القاهرة، وأسيوط، والفيوم، وأسوان، والأقصر، ومرسى مطروح، وبعض المحافطات الأخرى.

  • مؤسسة علشانك يا بلدي للتنمية

تكرس تلك المؤسسة كل جهودها في الحد من ظاهرة الفقر من خلال خدمة الأفراد المهمشين في مصر والتي تصل نسبتهم إلى 44% من المواطنين.

تعمل المؤسسة على إقامة عدة مشاريع لتوفير فرص عمل للشباب وتدريبهم على إتقان بعض الحرف والمهارات المهنية والحياتية.

  • مؤسسة بنك الطعام المصري

تهدف المؤسسة إلى القضاء على الجوع والمجاعات من خلال إقامة العديد من المشاريع المختلفة ونشر الوعي بعدم إهدار الطعام بين أفراد المجتمع، وأضاف بنك الطعام المصري سلسلة تابعة له مثل بنك الكساء المصري، وبنك الشفاء المصري، وبنك الأمل المصري.

  • جمعية رسالة الخيرية

تتميز جمعية رسالة بفروعها المتعددة والمنتشرة في محافظات مصر، وتصل فروعها إلى أكثر من 60 فرع، وتقوم بممارسة أكثر من 24 نشاط خيري مختلف، وتضم تلك النشاطات كفالة علاج المريض، وكفالة اليتيم، ورعاية الصم والبكم وذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين.

تضم جمعية رسالة نشاطات تحفيظ القرآن وتعمير المساجد والمحافظة على الطعام والبيئة.

عرضنا لكم في الموضوع السابق مجالات العمل التطوعي في مصر والتي تضم المجال الصحي، والمجال المدرسي، والمجال الرمضاني، والمجال الغذائي، عرضنا أيضًا برامج العمل التطوعي المختلفة والتي تضم برنامج التطوع في منصة GoSocioo، وبرنامج بطولة اليد العالمية عام 2022.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *