التخطي إلى المحتوى
محتويات

هل تشعُرين بالإرهاق لإقناع طفلك بفوائد الطعام الصحي؟ إليكِ مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن 2024 يعرض من خلالها موقع مثقف نماذج وأفكار لمطويات الهدف منها الحث على تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يمد الجسم بالطاقة ويجعل حياتك صحية سليمة.

أولًا هل تعرف ما هي المطويات وما الهدف من صنعها؟ المطويات هي وثيقة ورقية مختلفة الأشكال يتم من خلالها عرض المعلومات المفيدة، وفي المدارس على سبيل المثال يتم استخدام المطويات لتقديم المعلومات للطلاب بطرقة مبتكرة وأكثر إبداعًا.

في التالي سنعرض بعض الأفكار التي ستساعدك على صنع مطويات عن الغذاء الحي المتوازن مع بيان فوائد تناوله، وعبارات يمكنك كتابتها في المطويات.

مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن

الغذاء بمثابة الوقود الذي يمد جسم الإنسان بالطاقة ويمنحه النشاط والحيوية اللازمين للقيام بالأنشطة المختلفة، وتناولك للغذاء الصحي ذو العناصر المتوازنة من بروتينات وكالسيوم وفيتامينات يمنحك الطاقة لإتمام تلك المهام دون الشعور بالإرهاق.

تستخدم المدارس المطويات السابق تعريفها كطريقة تلفت انتباه الطلاب وتحثهم على اتباع سلوك معين، وتعد تلك اللافتات من الأنشطة ذات التأثير الجيد على الطلاب، من خلال كتابة العبارات والمعلومات على المطويات وباستخدام الأشكال والرموز ستتمكن من جعل الطالب يتبع السلوكيات الصحيحة.

كما تلجأ إليها الأمهات في المنزل أيضًا في محاولة منها لحث الأطفال على اتباع سلوك معين يحمل الفائدة لهم.. كتناول الطعام الصحي المفيد، وفي التالي سنعرض لكم بعض الأفكار التي ستعاونكم على صنع مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن، والتي يمكنكم استخدامها في المدارس أو في المنزل.

صورة توضيحية لمطوية عن الغذاء الصحي

في التالي نعرض إليكم صورة توضيحية لمطوية عن الغذاء الصحي المتوازن العناصر والتي تحتوي على الخضراوات والفواكه اللازمة لبناء الجسم.

مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن

 مطوية عن الغذاء الصحي وعناصره

في التالي صورة مطوية تتضمن العديد من أنواع الفواكه والتي تمتح جسمك الطاقة والفيتامينات الضرورية لبنائه.

مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن

صورة لمطوية عن الهرم الغذائي المُتكامل

من خلال تلك المطوية يمكنك التعرف على الهرم الغذائي، والذي يتضمن كافة العناصر المتوازنة التي يجب تناولها بكميات مناسبة.

مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن

مطوية عن حِمية غذائية تشتمل على كافة العناصر الغذائية

توضح الصورة نموذج حِمية نباتية تمكنك من جعل جسمك رشيقًا، وذلك من خلال تناولك للعناصر الموضحة بالصورة.

مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن

مطوية لعناصر الغذاء المتوازن

من خلال المطوية ستتعرض على العناصر الغذائية التي من شأنها منح جسمك النشاط الدائم والطاقة.

مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن

مطوية عن العناصر المتواجدة في الغذاء الصحي

في هذه المطوية نعرض لكم نبذة عن فوائد الفواكه والخضراوات، مع استدلال من القرآن الكريم لفوائد تلك الثِمار.

مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

فوائد المطويات واستخداماتها

للمطويات فوائد واستخدامات عديدة، حيث تستخدمها الأمهات في المنزل، ويستخدمها الطلاب في الأنشطة المدرسية الخاصة بهم، ونذكر من تلك الفوائد التالي:

  • تستخدم في المنازل لحث الأطفال على إتباع سلوك مُعين والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة، من خلال تحفيزهم.
  • يمكن أن تستخدم في الشركات لتسويق المنتجات وجذب انتباه العملاء.
  • تستخدم بين الطلاب بشكل كبير في الأنشطة المدرسية التي يقومون بأدائها.
  • تستخدم في المرافق العامة، مثل: المستشفيات والوزارات، وعادةً ما تتضمن الإرشادات والتعليمات التي تطُلب من الأشخاص احترام القوانين والعمل بها.

أنواع المطويات

توجد أنواع للمطويات، وتهدف كل مطوية للقيام بوظيفة معينة، وفي التالي سنعرض لأهم أنواع المطويات وأشهرها.

مطوية إعلانية

الهدف منها الإعلان عن منتج معين، أو وجود مؤسسة جديدة تم إنشاءها، مثل: الفنادق، المحلات التجارية، والمستشفيات، وفي هذا النوع تكون المطوية مقتصرة على عنصر واحد يتم الإعلان عنه، فلا ينبغي أن تتضمن عدة عناصر لأن ذلك من شأنه أن يحدث التشتيت للمشاهد.

مطوية تعليمية

تهدف المطويات التعليمية لتعليم الطلاب والأطفال المهارات المختلفة، أو لحثهم على إتباع سلوك معين، كما يمكن أن يتم استخدامها في المنازل وستحقق نفس الفائدة والأثر المرجو منها، وتلجأ إليها المدارس والجامعات لطرح المعلومات والتعليمات للطلاب من قِبل المعلمين أو الإداريين.

مطوية توعوية

تهدف إلى توعية الأفراد من مخاطر الأمراض على سبيل المثال، وبذلك فإنها توجههم أيضًا لاتباع السلوك السليم والعادات الصحيحة.. ومطويات التوعية غالبًا ما تكون مرتبطة بالأحداث والوقائع، وعلى سبيل المثال لا الحصر، تم عمل مطويات عن مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد، وطرق الوقاية منه.

طريقة عمل المطويات

المطويات من الأمور الفعالة التي يمكنك من خلالها توصيل المعلومة للغير، وفي السطور القادمة سنعرض طريقة صنع المطويات وبعضًا من أشكالها.

تعتمد المطويات بشكل أساسي على الورق المقوى والأقلام الملونة، والتي تبعث البهجة عند قيام الأفراد بالاطلاع عليها.. ويمكن التحكم في أشكالها، فيمكنك صنعها على هيئة دائرة، مستطيل، مثلث، أو حتى أشكال حيوانات وطيور.

تبدأ المطوية بعنوان سيتم شرحه والحديث عنه في محتوى المطوية، وليكن فوائد الغذاء الصحي المتوازن.. وينبغي أن تجذب المطوية الانتباه بشكل إيجابي وليس بشكل يثير الانتقاد عند رؤيتها، كأن تستخدم ألوانًا نارية فتؤذي العينين، تكتب الإرشادات أو التعليمات في صورة منظمة وبتسلسُل منطقي.

المطويات الورقية

يضم هذا التصنيف من المطويات كل الأشكال التي يمكنك صنعها يدويًا من خامات ملموسة.. فتشمل مطويات مستطيلة، مطويات دائرية، مطويات مثلثة الشكل، وغيرها من الأشكال التي يمكنك صنعها من الورق المقوى، كما يمكنك صنع مطوية على شكل كتاب ذو صفحات تحمل كل صفحة معلومة معينة.

المطويات الإلكترونية

تحتاج للقيام بصناعتها استخدام برامج الحاسب الآلي، مثل: برنامج الباور بوينت.. والذي يمكنك من خلاله صنع مطوية بشكل بسيط وسهل مع بعض المهارات الإبداعية من جانبك.

نظرًا للتطور التكنولوجي الهائل الذي نعاصره اليوم، فيمكنك صنع المطويات من خلال الهاتف المحمول.. عبر استخدام تطبيق الباور بوينت على هاتفك الذكي التابع لنظام الأندرويد أو الأيفون.

الأدوات المستخدمة لعمل مطويات يدوية بسيطة الشكل

يجب أن تمتلك المكونات البسيطة لتتمكن من صنع المطويات على اختلاف أشكالها يدويًا، ومن تلك المكونات: مقص، ورق مقوى ذو ألوان جذابة، قلم، وإليك بعض الخطوات التي ستجعلك تصنع مطوية بسيطة الشكل وجذابة.

خطوات صنع مطوية على شكل كتيب

من الأشكال السهلة البسيطة التي يمكنك صنعها لعرض الإرشادات والمعلومات لحث الأطفال أو الطلاب على إتباع السلوكيات المعينة.. وإليك خطوات صنع مطوية على شكل كتيب صغير الحجم:

1- قم بإحضار ورق مقوى ملون، وقلم، ومقص لصنع المطوية.

2- ارسم الشكل الذي تود أن تكون مطويتك عليه، وليكُن دائرة، مثلت، أو نجمة.

3- بعد انتهاءك من رسم الشكل الذي توده، قم بقص الشكل.

4- أطوي الورق المقوى بعد قيامك بقصه إلى نصفين متماثلين، لتصبح على شكل كتيب صغير الحجم.

5- ضع لمطويتك شريط ملون من أعلى الجانب لتزيينها بشكل جيد.

6- قم بكتابة عنوان لمطويتك، ثم ابدأ في كتابة المعلومات والإرشادات التي تود عرضها، مع مراعاة التسلسل والتنظيم.

خطوات عمل مطوية على شكل وردة

يمكنك استخدام شكل الوردة في صنع المطويات، حيث إنها من الأشكال السهلة البسيطة التي يلجأ إليها الطلاب في إتمام الأنشطة المدرسية.. وفي السطور القادمة نعرض خطوات عمل مطويات على شكل وردة:

1- قم بإحضار الورق المقوى والمقص والقلم وصمغ.

2- ثم قم برسم دائرة على الورق المقوى باستخدام القلم.

3- باستخدام المقص قم بقص الدائرة، وعلى الأطراف قم بالقص على شكل زيج زاج.

4- عقب انتهاءك من صنع شكل وردة قم بلصقها على ورقة من الورق المقوى سليمة، وقم بتزيينها وهكذا تكون مطويتك جاهزة لكتابة المعلومات بها.

قدمنا لكم في هذا الموضوع نماذج مطويات عن الغذاء الصحي المتوازن 2024، الهدف منها حث الأطفال والطلاب على الحفاظ على تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على عناصر متوازنة تمنح أجسادهم الطاقة والحيوية وتجنبهم الإصابة بأمراض عدة، مثل: فقر الدم، وهبوط الدورة الدموية، الناتجين عهن نقص بعض العناصر الأساسية في الغذاء، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة.