التخطي إلى المحتوى

للكهرباء دور كبير في حياتنا والتي بدونها لا نستطيع العيش وفي بحث عن الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة سنوضح إليكم جميع المعلومات التي تتعلق بالكهرباء وطرق توليد الكهرباء، والفرق بين الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة، ونوع الكهرباء التي تستخدم في المنازل.

الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة

بحث عن الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة

تهتم الكثير من البلاد حول العالم إلى دراسة الكهرباء الساكنة والمتحركة ومعرفة الأسس والقواعد العلمية التي قامت على أساسها الكهرباء، والدور الأساسي التي تقوم به الكهرباء في حياتنا.

موضوع الكهرباء قد لفت أنظار الكثير من الناس في مختلف بلاد العالم الكثير، فالكثير من الجامعات العلمية التي تهتم بالتكنولوجيا تقوم بدراسته دراسة تفصيلية ومعرفة جميع فروعه وأنواعه وكيف يتم توليد الكهرباء الساكنة والمتحركة.

يكون البحث عبارة عن المقدمة التي تقوم بتمهيد جميع محتويات البحث، ثم بعد ذلك يعرض الباحث كل ما يتضمنه البحث.

بعد ذلك يقوم بمناقشة كافة العناوين الفرعية التي توجد داخل البحث والتي تم ذكرها في الفهرس.. ثم يضع الباحث خاتمة نهاية البحث والتي تتلخص في عرض جميع الأفكار الأساسية التي قام الباحث بعرضها في بحثه.

فهرس بحث الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة

  •     مقدمة البحث.
  •     الكهرباء الساكنة.
  • طرق توليد الكهرباء الساكنة.
  • مبدأ عمل الكهرباء الساكنة.
  • الكهرباء المتحركة.
  • أنواع الكهرباء المتحركة.
  • الفرق بين الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة.
  • خاتمة البحث.

مقدمة عن الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة

تعتبر الكهرباء من الظواهر الطبيعية التي يتم استخدامها حول العالم ولا يتم الاستغناء عنها، وتنقسم الكهرباء إلى نوعين أساسين هما الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة.

تنشأ الكهرباء من عدد من الجزيئات التي تحتوي على أعداد لا نهاية لها من الذرات.. وداخل هذه الذرات بروتون ذات شحنة موجبة ونيترون ذات شحنة متعادلة وإلكترون ذات شحنة سالبة في الخارج، فعندما تقوم هذه الذرات السالبة بالتحرك عن مكانها في الذرة تتولد الكهرباء.

الكهرباء الساكنة

إذا تجمعت الإلكترونات على سطح ما أو غابت تتولد الكهرباء الساكنة، يعتبر هذا الأمر من الظواهر الطبيعية التي يكون ناتجها بعض القيم الكهربائية الصغيرة.

أمثلة على الكهرباء الساكنة

إذا شعر الإنسان بلسعة كهربائية خفيفة إذا قام بارتداء قطعة ملابس من الصوف.

إذا تم تدليك قطعة من الصوف على سطح مادة بلاستيكية تنشأ الكهرباء الساكنة.

طرق توليد الكهرباء الساكنة

تتولد الكهرباء الساكنة من خلال ثلاث طرق أساسية وهما:

  • طريقة الحث.
  • الدلك.
  • طريقة التماس.

أولًا: طريقة الحث

هذه الطريقة تعتمد على السلك والكرتين في توليد الكهرباء الساكنة، بحث يكون أحدهما موصلة للكهرباء والأخرى عازلة للكهرباء، ويجب أن يكون هناك جسم مشحون إما سالب أو موجب.

يكون الجسم المشحون قريب من إحدى الكرتين ولا يحدث أي تلامس بينهما، سيحدث بعد ذلك تجاذب بين الجسم المشحون وبين الشحنة السالبة التي توجد في الكرة.. وإذا كان الجسم المشحون ذات شحنة كهربائية موجبة يحدث تنافر بين الجسم المشحون وبين الشحنات الموجبة في الكرة للجهة الأخرى.

ثم توصل الكرة بالسلك في الأرض ويجب أن نقوم بالحفاظ على الجسم المؤثر، ثم تسير الشحنات الموجبة إلى الأرض بشكل تدريجي، أما الكرة فتظل محتفظة بشحنتها السالبة بسبب التجاذب الذي حدث بينها وبين الجسم المشحون في السابق.

بالنهاية يكون أمامنا كرة شحنتها سالبة ويكون الجسم المشحون هو المسيطر.

ثانيًا: طريقة الدلك

يمكن الحصول على الشحنات الكهربائية بواسطة الدلك عن طريق:

قم بإحضار قطعة من الفرو وقضيب من الأبونايت، وافركهم مع بعضهما البعض ستنشأ لك شحنة كهربائية سالبة بواسطة فصل الإلكترونات الموجودة في الفرو عن بعضها البعض وسيرها لقضيب الأبونايت فيحمل الشحنات الكهربائية السالبة.

طريقة أخرى وهي: إحضار قطعة من الحرير وقضيب مصنوع من الزجاج وتولد هذه الطريقة شحنات كهربائية موجبة، حيث تقوم الشحنات الموجبة بالانفصال عن بعضها في القضيب.. فتسري لقطعة الحرير فيصبح القضيب ذات شحنة موجبة.

ثالثًا: طريقة التماس

تنشأ في هذه الطريقة بواسطة حدوث تلامس بين جسم وجسم آخر، بشرط أن يكون جسم مشحون والآخر غير مشحون، فيعمل الجسم المشحون على نقل الشحنات للجسم الغير مشحون، فيحدث تعادل بين الجسمين في الشحنات الكهربائية.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مبدأ عمل الكهرباء الساكنة

تعتبر الكهرباء الساكنة من الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل مستمر والتي تتولد بسبب تجمعها على سطح المواد المختلفة، وذلك بسبب وجود الالكترونات أو عدم وجودها، على الأغلب تقوم الشحنات بالتجمع على الأجسام والتي قد تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل أثناء سريان هذه الشحنات وانتقالها للأجسام الأخرى.

فتحدث شرارة كهربائية ويشعر بها الإنسان، هذه الشرارة تحدث بسبب سريان الشحنات الكهربائية بين الأجسام بحرية دون قيود لتقوم بإحداث توازن بين الشحنات الكهربائية الأخرى.

عندما تسير هذه الشحنات يقوم التيار الكهربائية بالمشي في اتجاه خاطئ، فتحدث الشرارة الكهربائية، فتسير الشحنات الكهربائية من الجسم ذات الشحنات العالية للجسم ذات الشحنات المنخفضة، يجب أن يحدث تعادل بين الشحنات في الأجسام لتجنب نشأة الكهرباء الساكنة.

الكهرباء المتحركة

تسمى بهذا الاسم بسبب وجود تيار من الكهرباء، حيث تسمى الكهرباء المتحركة بالتيار، وهناك نوعين من هذه الكهرباء.

أنواع الكهرباء المتحركة

تتكون الكهرباء المتحركة من نوعين:

  • تيار كهربائي متناوب (متردد).
  • تيار كهربائي ثابت (مستمر).

أولًا: تيار كهربائي متناوب (متردد)

يولد هذا التيار بشكل متردد لأن اتجاهه وقيمته تتغير، حيث يحمل تردد محدد وتتكرر هذه الموجة من خمسين إلى ستين ثانية، فالتيار المتردد هو الأكثر استخدامًا في جميع الأجهزة بالمنازل، يقاس بالهرتز.

ثانيًا: تيار كهربائي ثابت (مستمر)

هذا التيار ثابت في الاتجاه وفي القيمة، ينتقل هذا التيار إذا كان هناك فرق في الجهد بين القطب السالب والقطب الموجب، فيسير من القطب السالب (جهد عالي) باتجاه وقيمة ثابتة إلى القطب الموجب (ذات جهد أقل)، ويقاس بوحدة قياس “الأمبير”.

الفرق بين الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة

هناك فروق كثير وواضحة بين الكهرباء المتحركة والكهرباء الساكنة.. وهي:

الكهرباء المتحركة

تعرف بالكهرباء الديناميكية وهي عبارة عن فيض من الشحنات الكهربائية والتي تسير نتيجة تعرضها لقوة كهربائية.

كما أنه يتم التحكم في وقته وقوته، وتنقسم الكهرباء المتحركة لقسمين وهما التيار المتردد لشحن الأجهزة المنزلية والتيار المستمر لشحن بطاريات الأجهزة.

الكهرباء الساكنة

الكهرباء الساكنة تتولد بواسطة اكتساب شحنات كهربائية أو فقدها من جسم لجسم آخر.

حيث تظهر عن طريق حدوث قوة جذب بين أجسام من مواد وأجسام من مواد أخرى، بواسطة هذه الكهرباء تم عمل عدة تطبيقات كتبادل القوة الكهربائية بين شحنتين.

الخاتمة

عرضنا في هذا البحث فهرس يعرض كل ما يحتويه موضوع البحث.. ثم تطرقنا لمعرفة طرق توليد الكهرباء الساكنة ومبدأ عملها، بالإضافة إلى أنواع الكهرباء المتحركة، والكهرباء التي يتم استخدامها في المنازل والتي يتم استخدامها في البطاريات.

قد ذكرنا لكم من خلال هذا الموضوع بحث عن الكهرباء الساكنة والكهرباء المتحركة من خلال المقدمة والخاتمة وعرض بعض العناوين الفرعية المهمة بينهما التي تتعلق بهذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *