التخطي إلى المحتوى


من هم المؤلفة قلوبهم والغارمين وابن السبيل ؛ ورد في سورة التوبة وهي إحدى سور القرآن الكريم ما يكون من مصارف الزكاة الثمانية التي يجب الالتزام بها اتباعا لأوامر الله تعالى ، ومن تلك المصارف المذكورة في الآيات الشريفة الفقراء والمساكين والمؤلفة قلوبهم .

يقول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ)

المؤلفة قلوبهم والغارمين وابن السبيل

قيل في المؤلفة قلوبهم أنهم من كانوا في عصر رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام يتألفون على الإسلام وهم على عهد حديث به مثل أبي سفيان وعيينة بن بدر وغير هؤلاء من زعماء ورؤساء القبائل ، اما الغارمين فهم الفئة التي استدانت ولم تجد عطية توفي بالدين ويشترط في هذه الفئة أن تكون الاستدانة في غير معصية الله ورسوله .

 حدثني محمد بن سعد قال، حدثني أبي قال، حدثني عمي قال، حدثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس قوله: (والمؤلفة قلوبهم)، وهم قوم كانوا يأتون رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أسلموا, وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرضَخ لهم من الصدقات, (39) فإذا أعطاهم من الصدقات فأصابوا منها خيرًا قالوا: هذا دين صالح ! وإن كان غير ذلك, عابوه وتركوه.

المؤلفة قلوبهم وابن السبيل

ذهب البعض من الفقهاء على أن المؤلفة قلوبهم هم من كانوا في عهد الرسول الكريم ولم يبق منهم أحد في هذا العصر الراهن ، كما قيل عن ابن السبيل إنه هو المسافر الذي لا يجد من المال ما يجعله يواصل سفره في امان  كان يكون ماله قد سرق منه أثناء السفر على سبيل المثال .

  • حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث, عن حماد بن سلمة, عن يونس, عن الحسن: (والمؤلفة قلوبهم)، : الذين يُؤَلَّفون على الإسلام.
  • حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا سفيان, عن جابر, عن أبي جعفر قال: “ ابن السبيل “، المجتاز من أرض إلى أرض.

الزكاة

مصارف الزكاة

  • الفقير الذي لا يملك قوت يومه
  • المسكين وهو من يملك أقل مما يحتاج إليه
  • العاملين عليها وهي الفئة التي تعمل على الزكاة من حساب او صرف او حصر الأموال وما إلى ذلك
  • المؤلفة قلوبهم الذين قال عنهم الامام مالك أنهم زائلون وذهب البعض انهم موجودون الى يومنا هذا
  • في الرقاب وهو ما يقصد به بحسب رأي أبي حنيفة والإمام الشافعي عتق العبد المملوك
  • الغارمين وهم من كان عليهم غرامة ما ولم يستطيع السداد كأن استدان ولم يستطيع الوفاء
  • في سبيل الله يقصد به اى مال يؤدي الى نصرة الاسلام مثل تجهيز الجيوش للأعداء
  • ابن السبيل وهو المسافر الذي لا يجد المال حتي يعود الى وطنه

أصناف المؤلفة قلوبهم

اختلف الفقهاء في مفهوم كلمة المؤلفة قلوبهم الى عدد من الآراء منها من يقول زوال هذه الفئة مع انقضاء عصر الرسول ويذهب البعض الآخر الى بقاء تلك الفئة التي تدخل في طائفة مستحقي الزكاة بأمر من الله تعالى

  •  الذي يرجى إسلامه ويطمئن قلبه للاسلام فان الزكاة في هذه الحالة تعمل على ترغيبه في الإسلام
  • المسلم ضعيف الإيمان يحتاج الى الصدقات من اجل تقوية الإيمان وكف شره عن المسلمين
  • المسلم الذي يقوم بالإصلاح بين شخصين أو فئتين يعطى له من مال الزكاة بهدف التشجيع على هذا العمل

المؤلفة قلوبهم والغارمين

المؤلفة قلوبهم عند الشيعة

ذهب علماء الشيعة إلى أن المؤلفة قلوبهم المذكورين في القرآن الكريم هم فئة لا زالت موجودة حتى الآن وتستحق الزكاة ويدخل في تلك الفئة المسلم الذي يحتاج الى المال من اجل تآلف القلوب وتثبيت العقيدة ، وقد ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم على أنه أعطي من مال الزكاة الى صفوان بن امية وهو لا يزال على الكفر .

تفسير الشعراوي المؤلفة قلوبهم

بحسب ما قال به الشيخ الشعراوي في شأن تفسير الآية 60 من سورة التوبة أن المؤلفة قلوبهم هم من كانوا في بداية ظهور الإسلام ، حيث كان الإسلام في هذا الوقت ضعيفا ويحتاج الى القوة وتثبيت القلوب من اجل النصر وإعلاء كلمة الحق ، إذ يعتبر المال من أكثر الأشياء التي تعمل على استمالة القلوب والتأليف بينها نحو الخير والعمل الصالح .

دليل اقتصار الزكاة على المصارف الثمانية

مصارف الزكاة هي الفئات التي يجب أن تصرف لهم الزكاة دون غيرهم من فئات المجتمع وهم ثمانية أصناف ورد كل منها في كتاب الله وسنة رسوله ، وقول انما حين تسبق الكلام هى دلالة كافية على اقتصار المعاني على ما ياتي بعد تلك الكلمة دون غيرها ، مثلما نقول انما الكريم حاتم في هذا قصر الكرم على حاتم .

قول الحق سبحانه وتعالى: {إِنَّمَا الصدقات}

سبب قوله تعالى الصدقات وليس الزكاة

كلمة الصدقات هي كلمة عامة ، إذ نجد في بعض الدول الغربية غير الاسلامية التأييد والتشجيع الدائم على إنشاء الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تعمل في سبيل الخير والعمل الخيري الذي يدخل في الفطرة التي خلق عليها الانسان .

نرحب بوجودكم وآرائكم حول مقالة المؤلفة قلوبهم والغارمين وابن السبيل في موقع مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *