التخطي إلى المحتوى

المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات هي تلك المجموعة المتواجدة في الجدول الدوري، وفي التالي سيعرض لكم موقع مثقف اسم المجموعة وبعض المعلومات عنها، والتي تتضمن عرض لبعض الخصائص الكيميائية المتعلقة بالعناصر المكونة لها، بالإضافة إلى شرح للعناصر اللافلزية الموجودة بها.

المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات

المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات هي؟

للإجابة عن سؤال المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات هي 18 أو مجموعة الغازات النبيلة، وإليكم بعض المعلومات التي تخص المجموعة 18 التابعة للجدول الدوري، بالإضافة إلى شرح للعناصر التي تتضمنها، والخصائص التي تميزها.

ينبغي أولاً التعرف على الفرق بين الفلزات واللافلزات، ومن ثم التعرف على موقع تلك المجموعة في الجدول الدوري.. والعناصر اللافلزية التي تتضمنها، وبعض الخصائص التي تميز هذا النوع من العناصر عن العناصر الفلزية، وذلك في السطور التالية.

معلومات عن المجموعة 18

المجموعة 18 في الجهاز الدوري هي تلك المجموعة التي تتضمن على عناصر اللافلزات.. والتي تشتمل على مجموعة الغازات النبيلة، أو ما يعرف بالغازات الخاملة، والسبب في تسميتها بهذا الاسم هو كونها لا تتفاعل مع العناصر الأخرى.

أما عن موقع المجموعة 18 أو ما يعرف باسم الغازات النبيلة، فهي تحتل أعلى يمين الجدول الدوري، وتضم بعض العناصر منها: النيون، الهليوم، الكريبتون، بالإضافة إلى الآرجون، والزنون، والرادون، كما يوجد العنصر الذي يحمل رقم 118 في الجدول الدوري والذي غالبًا ما يوجد في صورته السائلة، كما تتواجد تلك الغازات بنسب قليلة في الغلاف الجوي.

فيما يخص عدد الغازات النبيلة الموجودة في المجموعة 18، فإنها تحتوي على 6 من الغازات الطبيعية المصدر، وغاز واحد فقط صناعي، ويتم ترتيب الغازات النبيلة في المجموعة 18 بالجدول الدوري وفقًا لدرجة غليان كل عنصر على حِدة.

تتميز الغازات النبيلة ببعض السمات.. حيث إنها تتصف بعدم وجود لون مميز لها، كما أنها لا تمتلك لون أو طعم، بالإضافة لكونها غازات أحادية الذرة، والسبب في أن درجة غليانها منخفضة يرجع إلى أن الترابط الموجود بينم ذراتها هو ترابط ضعيف النوع.

كما تستخدم الغازات النبيلة اللافلزية الموجودة في المجموعة 18 من الجدول الدوري، في الأضواء المصنوعة من عنصر النيون.. وتصنيع الإلكترونيات، إلى جانب استخدامها في حماية المعادن وفي عملية عزل النوافذ، بالإضافة إلى تطوير العلاج الإشعاعي والانشطار النووي، وفي تطوير الأشعة السينية.

تستخدم العناصر اللافلزية في عدة عمليات أساسية، حيث إن الهيليوم يتم استخدامه في حماية المعادن.. وكمكون أساسي حماية وسائل المواصلات عند التعرض إلى انخفاض درجة الحرارة بشكل كبير.

الخصائص الكيميائية للمجموعة 18

توجد بعض الخصائص الكيميائية التي تميز المجموعة 18 عن المجموعات الأخرى.. ومن تلك الخصائص ما سنذكره في السطور المقبلة:

  • عنصر الزينون والذي يعد أحد الغازات النبيلة، التابعة إلى المجموعة 18 هو العنصر الوحيد الذي يستطيع تكوين أعلى معدل من المركبات.. إذا ما قورن بباقي الغازات الأخرى النبيلة.
  • عنصر الرادون يشكل بعض المركبات مثل ثنائي فلوريد الرادون، إلى جانب أنه يمتلك نظائر غير مستقرة.
  • يملك عنصر الكريبتون القدرة على إنتاج ثنائي فلوريد الكريبتون.. ولكنه لا يملك القدرة على التفاعل مع المركبات الأخرى أو التفاعل معها.
  • عنصري الآرجون والهيليوم وعنصر النيون، ليس لديهم القدرة على التفاعل مع العناصر الأخرى.
  • عند الاتجاه إلى أسفل الجدول الدوري، تزداد قدرة عناصر المجموعة 18 على التفاعل مع كافة العناصر الأخرى، والسبب في ذلك هو انخفاض قيمة المحتوى الحراري الخاص بالتأين.
  • عنصر الزينون يمكنه التفاعل مع عنصر سداسي فلوريد البلاتين.. والعناصر التي تتضمن الأكاسيد، والفلوريدات، بالإضافة إلى أنه يملك القدرة على التفاعل مع الأوكسيد.
  • عناصر الغازات النبيلة الموجودة ضمن المجموعة 18 بالجهاز الدوري، تميل إلى اكتساب الإلكترونات أكثر من الميل لفقدها.
  • الغازات النبيلة الموجودة في المجموعة 18 داخل الجدول الدوري، هي عبارة عن عناصر خاملة على المستوى الكيميائي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

العناصر الفلزية في الجدول الدوري

العناصر الفلزية هي تلك العناصر التي تميل إلى اكتساب الإلكترونات بنسبة أكبر من فقدها.. ومن أمثلة العناصر التابعة للفلزات: الكروم، الحديد، النيكل، بالإضافة إلى الزنك، والنحاس وبعض العناصر الأخرى مثل: الروديوم والموليبدينوم.. وعادةً ما تحتل تلك العناصر أعلى يسار الجدول الدوري، وتشغل نسبة تعادل 80% من الجدول.

الفلزات تأخذ عدة تصنيفات في الجدول الدوري، ومنها تقسيمها وفقًا لدرجة القوة.. والفلزات القوية الترابية، بالإضافة إلى مجموعة الفلزات الأساسية.

والفلزات الانتقالية، كما تتميز العناصر الفلزية ببعض الخصائص حيث إنها موصلات جيدة للكهرباء والحراة، إلى جانب كونها تتميز باللمعان والمرونة، فضلًا عن القابلية لتكوين الأشكال والانحناء.

أيضًا من خصائص العناصر الفلزية الموجودة في الجدول الدوري أنها تمتلك درجة غليان عالية.. يمكن تكوين السبائك باستخدام العناصر الفلزية، كما تشكل الفلزات نسبة كبيرة من مكونات طبقة القشرة الأرضية، والمياه، كما يتضمن الغلاف الجوي بعض العناصر الفلزية.

تنقسم مجموعات العناصر الفلزية إلى مجموعة الفلزات القوية، والتي تعرف بعناصر المجموعة الأولى.. كما أنها تشغل الجزء اليسار من الجدول الدوري؛ وعليه فتتميز تلك العناصر بانخفاض كثافتها وارتفاع نسبة تفاعلها، كما أنها تتمثل في المركبات الطبيعية التي يكون عدد التأكسد فيها 1+.

كما تضم مجموعة العناصر الفلزية الفلزات القلوية الترابية.. تحتل تلك العناصر المجموعة الثانية في الجدول الدوري.. وتتميز بأنها من العناصر القابلة للطرق، وتمتلك عدد أكسدة يعادل 2+، أما عن الفلزات الأساسية فهي تلك العناصر التي تتميز بالبريق المعدني والكثافة.

أما عن الفلزات الانتقالية فهي تتمثل في مجموعة الفلزات التي لها القدرة على الدخول في حالات الاكسدة المتعددة.. كما أنها تمتلك مستويات فرعية للطاقة، كما يمكن أن تتواجد في صورتها النقية.

العناصر اللافلزية في الجدول الدوري

أما عن العناصر اللافلزية فهي تلك العناصر الموجودة في الجدول الدوري والتي تتواجد في أعلى يمينه.. ويتضمن هذا التصنيف العناصر التي تمتلك القدرة على اكتساب الإلكترونات بسهولة.

بالإضافة إلى أنها تمتلك عدد لا بأس به من الإلكترونات.. من أمثلتها: الأستاتين، الرادون، الزينون، فضلًا عن الكبريت، والنيتروجين، والهيليوم.

أما عن قسم العناصر اللافلزية داخل الجدول الدوري.. فهو يضم مجموعة الهالوجينات، ومجموعة الغازات النبيلة، إلى جانب بعض التصنيفات الأخرى الموجودة في الجدول الدوري، والمجموعة التي جميع عناصرها لافلزات هي المجموعة 18.

تمتلك العناصر اللافلزية بعض الخصائص التي تميزها عن الفلزات.. ومنها أن العناصر اللافلزية هي من العناصر اللينة.. بالإضافة لأنها تنصهر بدرجة منخفضة إذا ما قارناها بالعناصر الفلزية، إلى جانب الخصائص السابقة.. فإن اللافلزات تشكل أكاسيد حمضية.

من أمثلة المجموعات التي تشتمل على العناصر اللافلزية في الجدول الدوري.. مجموعة الهالوجينات، وهي تلك العناصر التي تتمثل في البروم، الفلور، الكلور، إلى جانب الأستاتين، والتينيسين، بالإضافة إلى مجموعة الغازات النادرة، وبعض العناصر اللافلزية الأخرى المتمثلة في النيتروجين والكربون.. فضلًا عن الأكسجين والفسفور، والكبريت، والسيلينيوم.

كما يستخدم غاز النيون باعتباره أحد العناصر اللافلزية في صناعة الليزر.. والإعانات السينمائية، إلى جانب أنه يدخل في صناعة الكاشفات الضوئية، ولوحات التحذيرات المضيئة.

يستخدم عنصر الآرجون في عمليات نقل الحرارة داخل الإلكترونيات.. إلى جانب أنه يدخل في صناعة المصابيح الفورية ذات الأضواء المتوهجة، والعمليات التي تختص بصناعة السبائك وتدويرها.

يدخل عنصر الرادون في عملية العلاج بالإشعاع الذي يتلاقاه مرضى السرطان.. إلى جانب أن عنصر الزينون يدخل في تطوير الأشعة السينية ولوحات البلازما، وله دور في السيطرة على المفاعلات النووية.

قدمنا لكم بعض المعلومات والإجابة عن المجموعة التي جميع عناصرها لافلزات هي المجموعة 18.. بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بالمجموعة 18 والخصائص الكيميائية المتعلقة بالعناصر المكونة لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *