التخطي إلى المحتوى

يوجد فروق بين أنواع المغانط تظهر من خلال بحث عن المغانط الدائمة والمؤقتة يشمل توضيح تلك الفروق وتوضيح المعنى الكامل للمغانط الدائمة والمؤقتة التي يحتاج الطلاب إلى شرحها بشكل مبسط كما أن هناك العديد من الخصائص والاستخدامات المختلفة .

بحث عن المغانط الدائمة والمؤقتة

بحث عن المغانط الدائمة والمؤقتة

من خلال بحث عن المغانط الدائمة والمؤقتة نوضح أن المغناطيس حجر ممغنط من الحديد.. ويعد أحد المكونات الأساسية في الصخور النارية، ويعد واحد من المعادن الوساعة الانتشار في الطبيعة.

ينتشر هذا الحجر انتشارًا واسعًا منذ القدم لتميزه بالقوة المغنطيسية والتي يؤثر بها المغناطيس على الذرات الخاصة بمواد معينة.. مما سينتج عنها انجذاب تلك المواد أو تنافرها.

كما أن هناك أنواع من المغناطيس مثل المغناطيس الدائم أو المغناطيس المؤقت.

  • المغناطيس الدائم: تعد تلك المواد التي تتمكن من الاحتفاظ بمغناطيسيتها بعد مغنطتها، لذلك تسمي بالمواد الصلبة، وهناك العديد من المغانط الدائمة التي تصنع من الحديد أو الكوبالت أو النيكل مع خلطهم ببعض المواد الأخرى.

كما تضم تلك الشبائك الألنيكو والتي تعد مجموعة من السبائك التي تشمل خليط من الألومنيوم، والحديد، والنحاس، والنيكل، والكوبالت، وسبيكة من الكروم والكوبالت والتي يطلق عليها السبيكة الكوبالتية الكرومية.

تم إنتاج سبائك تحتوي على عناصر فلزية يطلق عليها عناصر الأتربة النادرة وهي واحدة من أقوى المغانط الدائمة، وأفضل مغناطيس دائم ومعروف هو المغناطيس المعروف باسم الحجر المغناطيسي أو المجنتيت.

للمواد المغنطيسية الصلبة مغنطة قوية وتعد أقوى من المواد المغناطيسية الناعمة عند تعرضها لأي حقل خارجي.. وتحتوي المواد المغناطيسية الصلبة على المغناطيسية حتى بعد إزالة الحقل الخارجي، ويتم استخدامها بغرض إنشاء مغناطيس دائم في  وقت تطبيق الحقل الخارجي.. كما تكون تلك المناطق المغناطيسية موازية للحقل فتجعله أقوى.

يعمل المغناطيس على ترك المغناطيسية داخل المادة حتى بعد إزالة الحقل الخارجي، لكن مع إزالة الحقل تختفي الراماجنيتيسم والدياماغنيتيسم.. ويمكن تحويل المواد المغناطيسية اللينة إلى مغانط دائمة ولكن ضعيفة.

  • المغناطيس المؤقت: يصنع المغناطيس المؤقت من مواد مثل الحديد والنيكل، والتي يطلق عليها المواد المغناطيسية اللينة، كما تعد بعض المواد التي تتصرف كمغناطيس في حالة وجود حقل خارجي مغناطيسي.. ويطلق على تلك المواد مواد مغناطيسية ناعمة حيث تختفي الخصائص المغناطيسية للمادة بمجرد إزالة الحقل الخارجي المغناطيسي.

الفرق بين المغناطيس الدائم والمغناطيس المؤقت

من خلال ما تم عرضه فيما سبق يمكن تحديد الفرق بين المغناطيس الدائم والمغناطيس المؤقت في بعض النقاط، وهي:

  • يحتوي المغناطيس الدائم على خصائص مغناطيسية حتى في حالة أن الحقل الخارجي صفر.. بينما المغناطيس المؤقت يحتوي على الخصائص المغناطيسية في حالة أن الحقل الخارجي هو حقل مغناطيسي.
  • تعتمد المغناطيسية الدائمة على المواد المغناطيسية الصلبة، بينما تعتمد المغناطيسية المؤقتة على المواد المغناطيسية اللينة.
  • يتم استخدام المغناطيس الدائم في الأجهزة مثل المولدات الكهربائية، والمحركات الكهربائية.. بينما يتم استخدام المغناطيس المؤقت في بعض الأماكن مثل الرافعات.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

خصائص المغانط

هناك بعض الخصائص الخاصة بالمغناطيس.. وتلك الخصائص هي:

  • التساوي في قوى قطبي المغناطيس: حيث تتساوى قوتي الجذب للقطبين الجنوبي والشمالي المغناطيسين ولا يوجد أي شكل من أشكال الاختلاف بينهم.
  • المغناطيسية: والتي تشتهر بأنها متجهة، ويتم الحصول على قيمتها وقوتها عن طريق الاعتماد على قيمة العزم المغناطيسي.
  • قوة الجذب للمغناطيس: حيث يعد الطرفين في المغناطيس هم الأقوى في الجذب عند مقارنتهم مع باقي أجزائه.. فيتكون المغناطيس من محور المغناطيس والذي يعد خط يصل بين القطبين في المغناطيس، ويطلق على تلك المسافة الطول الفعال للمغناطيس ويتم الرمز له بالرمز 2L، وبالنسبة للبعد الفاصل بين طرفين المغناطيس يطلق عليه اسم البعد الطبيعي للمغناطيس.

كما أن المنطقة التي تتوسط المغناطيس تتميز بضعف قدرتها على الجذب تتميز بضعف القدرة على الجذب وتسمى بالمنطقة الحيادية.

  • المجال المغناطيسي: يعد هو الحقل المغناطيسي أو الحث المغناطيسي والذي يعبر عن القوة المغناطيسية المتولدة في المجال المحيط بالمغناطيس.

كما يمكن القيام بأحد التجارب التي تكشف عن المجال المغناطيسي وتوزعه عن طريق وضع قضيب مغناطيسي على ورقة والعمل على نشر مادة برادة الحديد فوقها.

ينتج عنها ترتيب البرادة في خطوط المجال الدائري الذي يعد اتجاهه من الشمال نحو الجنوب، بينما يتم عكس الخطوط الخاصة بالمجال المغناطيسي الخارجي والداخلي حيث تعمل على الاتجاه من ناحية الجنوب نحو الشمال بداخل المغناطيس.

خصائص أخرى للمغانط

هناك بعض الخصائص الأخرى للمغانط.. وتلك الخصائص هي:

  • الحركة الأفقية: حيث إن أكثر ما يميز المغناطيس هو تحريكه أفقيًا في اتجاه الشمال المغناطيسي في حالة وضعه في وضع حر.

في حالة تعليقه من المنتصف من عند مركز ثقله يعمل على الحركة في اتجاه الجنوب والشمال.. ويستمر في التحرك حتى يصبح المحور الخاص به متوازي مع خط الزوال المغناطيسي الخاص بالكرة الأرضية حتى يكون قطبيه في تلك الحالة في اتجاه الجنوب والشمال المغناطيسيين.

  • الأقطاب: بغض النظر عن طول المغناطيس أو حجمه فهو يتكون من قطبين أحدهم جنوبي والآخر شمالي.. كما نلاحظ أن هناك رمزين (N,S) موجودين على الطرفين للقضيب المغناطيسي.. وتعني كلمة North الشمال، وتعني كلمة South الجنوب.

كما يشير اللون الأحمر للمغناطيس في الأغلب إلى القطب الشمالي.. ويشير اللون الأزرق إلى القطب الجنوني، وتتميز تلك الأقطاب بأنها تتجاذب في حالة اختلافها، والذي يعني أن القطب الشمالي لأحد المغانط يمكن أن ينجذب نحو القطب الجنوبي لأحد المغانط الأخرى.. وفي حالة تشابه تلك الأقطاب فإنها تتنافر.

استخدامات المغانط

هناك العديد من الاستخدامات المختلفة للمغانط، وتلك الاستخدامات هي:

  • تستخدم المغانط في تثبيت هياكل القطارات المغناطيسية والذي يعد أحد أعظم تطبيقات الفيزياء.. كما يعد المغناطيس والطيار الكهربي محركات أساسية له، فيقوم بالاعتماد على مواد ذات قدرة عالية في توصيل التيار الكهربائي؛ حتى تتمكن من التحكم في عمليات الجذب وعمليات التنافر الناتجة عن القرة المغناطيسية.

كما يمكن أن تصل إلى السرعة الخاصة بتلك القطارات إلى 431 كم/الساعة.

  • تستخدم المغانط في المجال الطبي، حيث يعد جهاز الرين المغناطيسي أحد أهم الأجهزة المغناطيسية.. تلك التي تستخدم في العديد من المجالات الطبية.. ويعد هذا الجهاز من أكثر الابداعات التي عملت على المساعدة في تقدم رؤية الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان بطرقة أفضل من الأشعة السينية حتى ينجح في تشخيص حالة المريض الطبية.
  • تدخل في صناعة المحركات الكهربائية، والدينامو، والأجراس الكهربائية، ومعجلات الجسيمات، والملفات اللولبية.
  • تستخدم في الأجهزة الكهربائية حيث يدخل المغناطيس في صناعة مكبرات الصوت الكهربائية، وأجهزة قراءة أشرطة الفيديو، والميكروفونات.
  • تدخل في رفع الأثقال الحديدية أو الفولاذية الثقيلة مثل الخردوات أو رمي النفايات أو غيرها من الأثقال الأخرى.

قدمنا لكم في هذا الموضوع بحث عن المغانط الدائمة والمؤقتة.. تلك التي يتضمن العديد من الفروق بينهم حيث تنظر المغانط الدائمة إلى المواد المغناطيسية الصلبة، بينما تنظر المؤقتة إلى المواد المغناطيسية اللينة.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *