التخطي إلى المحتوى


هل المكياج يمنع الوضوء ؛ وضوء الصلاة من الأمور الواجبة للصلاة إذ احدث المسلم قبل أن يصلي اى من الصلوات المفروضة والنوافل كما ورد في آيات القرآن الكريم .

قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ)

متى يمنع المكياج من الوضوء

بحسب ما ورد في كتب السنة النبوية إن المكياج الذي يعمل على تكوين طبقة سميكة تعمل على عزل الماء عن البشرة فان في هذه الحالة يجب الازالة قبل الوضوء ، كأن تكون مستحضرات التجميل المستخدمة من الأنواع التى تقاوم الماء .

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى: هل المكياج يمنع وصول الماء أثناء الوضوء؟ بمعنى هل يجب أن نزيل هذا المكياج عند كل وضوء؟ فأجاب بقوله: إذا كان المكياج له جسم، يمنع الماء، يزال، وإن كان ليس له جسم بل هو مجرد صبغ، لا يكون له جرم، فلا يلزم إزالته، أما إذا كان له جسم يحصل له منع، يعني يمنع الماء، فهذا يجب أن يزال من الوجه، وهكذا من الذراع، إذا كان فيه شيء كالعجين يزال، أما إذا كان الشيء مجرد صبغ ليس له جسم ولا جرم، هذا ما تجب إزالته … اهــ.

هل المكياج يمنع الوضوء

ذهب المذهب الحنفي وعدد من المذاهب الفقهية على أن المكياج الذي تضعه المرأة بعد الوضوء هو جائز ويجوز لها أن تصلي به كافة أوقات الصلاة بشرط عدم تعرض المرأة لاى من أسباب نقض الوضوء قبل الصلاة ، ولا يجب عليها ازالة ما تضعه على الوجه والبشرة أولا قبل الإقدام على وضوء الصلاة مرة أخرى .

ماكياج

حكم المكياج بعد الوضوء

المكياج بعد الوضوء جائز عند فقهاء المسلمين بشرط أن تصلي المرأة في بيتها أمام زوجها لما تتسبب فيه كافة أدوات الزينة من اظهار مفاتن النساء والذي لا يجوز حتما إلا في داخل البيت وأمام المحارم .

قول الله تعالى { … وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا … } الآية 31 : سورة النور.

هل المكياج حرام

اجاز العلماء للمراة التزيين بالمكياج ووضع الكريمات والمانيكير وما الى ذلك من ادوات الزينة مع المحافظة على عدد من الشروط

  • عدم ظهور المراة على هذا الشكل من اظهار المفاتن الا امام زوجها والمحارم
  • ان يكون الماكياج هادئ وخفيف حتى لا تتشبه المراة بالفاجرات
  • لحديث: مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ. رواه أحمد وأبو داوود.
  • عدم وجود ضرر على البشرة من وضع الميكب
  • لحديث: لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ. رواه ابن ماجه.

حكم الآيلاينر قبل الوضوء

الايلاينر والكحل وكافة ما تضعه المرأة حول العين من ادوات التجميل هو جائز قبل الصلاة بشرط أن لا تشكل مثل هذه الأشياء طبقة عازلة تحول دون وصول الماء الطاهر للبشرة اثناء الوضوء ، اما ان كانت أدوات المكياج من الأنواع التى تحتاج الى دعك وفرك فإنه يجب إزالتها الوضوء .

هل الروج والمكياج يمنع الوضوء

الروج هو ما تضعه الفتاة من لون فوق الشفاه وهو من أدوات التجميل التي تشكل عائق يعمل على عدم وصول ماء الوضوء إلى هذه المنطقة وهو ما يؤدى تبعا الى ذلك الى بطلان الوضوء واعادته مرة اخرى بعد ازالة العائق .

المكياج يمنع الوضوء

اشياء تمنع الوضوء

كل ما يشكل جسم سميك على البشرة او الاطراف فهو من موانع الوضوء

  • الكريمات التي يدخل فيها مادة الشمع
  • ماسكات الوجه أو اللاصقات
  • كحل العين الذي به مادة تقاوم الماء
  • مادة الفازلين 
  • الكريمات التى تسبب طبقة عازلة على الجلد
  • الكريمات الواقية من الشمس التى تستخدم للاستحمام
  • كريمات الشعر التى يتم وضعها قبل الوضوء وقبل أن يمتصها الجلد

نرحب بمتابعتكم وآرائكم معنا في موقع مثقف حول مقالة المكياج يمنع الوضوء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *