التخطي إلى المحتوى
محتويات

علينا نشر المطويات الهادفة؛ ومنها مطويات عن النظام والترتيب في المدرسة والحياة حيث تحمل قيمة هامة يجب أن يتسم بها جميع الأفراد سواء كانوا كبارًا أو صغارًا، وتهدف تلك المطويات إلى النهوض بمستوى الفرد والمجتمع، والحرص على إنهاء العديد من المهام في وقت قصير.

من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها نشر الوعي عن أهمية النظام والترتيب هي المطويات، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع مثقف سنعرض مطويات عن النظام والترتيب في المدرسة والحياة.

مطويات عن النظام والترتيب في المدرسة والحياة

مطويات عن النظام والترتيب في المدرسة والحياة

يعد النظام واحد من القيم السلوكية التي يجب أن يتسم بها الفرد في جميع مجالات حياته سواء كان في المدرسة أو في الحياة بشكل عام.. وتحرص المجتمعات على زرعها في نفوس الأفراد وتربية الجيل الجديد على هذه القيمة.

تحثنا جميع الأديان السماوية على حفظ الترتيب والنظام.. حيث تُعد واحده من أهم ثمرات النجاح في الحياة وتهتم بها العديد من المؤسسات الاجتماعية والتعليمية وتعمل على تنميتها من خلال العديد من الوسائل.. وسنعرض لكم مطويات عن النظام والترتيب في المدرسة والحياة فيما يلي:

  • يُعد النظام المدرسي من أهم السبُل التي تساعد الإدارة المدرسية على تنظيم وإعداد سلوك المتعلمين على أساس بعد القواعد والارشادات.. فالمدرسة منظمة تربوية قبل أن تكون مؤسسة تعليمية لذلك يجب علينا أن نحترم النظام والالتزام بالإرشادات حيث نكتسب احترام الآخرين.
  • ترتاح فطرة الإنسان بتحقيق النظام والترتيب، لذلك تشجعنا كافة الأديان السماوية إلى الاعتناء بالتنظيم في كل ما يحيط بنا سواء كان ماديًا أو معنويًا.
  • خلق الله سبحانه وتعالى الكون وجعله يسير على أساس منظومة معينة.. وعند تأملنا في خلق الله سبحانه وتعالى نجد بأنه لا يوجد شيء في هذا الكون يحدث عبثًا فالليل يأتي بعد النهار في نظام معين.. وتدور الشمس والأرض والقمر والكواكب بنظام معين.. لذلك فالنظام والترتيب ضروري في كل شيء ويجب الالتزام به.
  • من غير الطبيعي أن تسير حياة الإنسان بشكل فوضوي وبدون نظام.. فهناك العديد من القواعد التي يجب أن يسير عليها جميع الأفراد في العديد من المجالات المختلفة حتى يتمكن كل فرد من معرفة حقوقه وواجباته.. ويحرص الفرد على تقديم كل واجباته بأحسن شكل فيشارك في تقدم المجتمع.
  • يعمل النظام والترتيب على تحقيق العدل والمساواة بين أفراد المجتمع فيختفى الحقد والحسد بين الناس.. ويعمل النظام والترتيب على المساعدة في فهم الأمور بشكل صحيح والفهم والإنجاز السريع.. ويُعد النظام والترتيب من أحد الوسائل التي تعمل على بناء الفرد وتزرع فيه صفات القائد والتأثير في المجتمع والوصول به إلى بر الأمان.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مطويات عن النظام والترتيب

هناك العديد من مطويات عن النظام والترتيب في المدرسة والحياة التي توضح لنا قيمة النظام والترتيب في الحياة وفي الفرد، وهذه المطويات هي:

  • إذا تأملنا أنفسنا سنجد في داخلنا العديد من آيات النظام والترتيب.. فنرى العقل يسير وفق نظام وترتيب معين.. ونجد الحواس وأجهزة الجسم يسيروا وفق نظام وترتيب معين، وإذا خرج أيًا منهم من هذا النظام والترتيب المحدد لهم يحدث خلل في جسم الإنسان وقد يصل بجسم الإنسان إلى الهلاك، لذلك اتباع النظام والترتيب من أكثر الأشياء أهمية في الحياة.
  • يظهر النظام والترتيب في نظافة الملبس، وترتيب الشعر، وحسن المظهر.. وطيب الرائحة، فيقترب الناس منك ولا ينفرون عنك، فالعيون تلتفت لكل ما هو جميل ونظيف ومرتب.
  • النظام والترتيب يظهر في الالتزام والاهتمام بالمواعيد وقيمة الوقت.. حيث يرفع من قيمة الفرد إلى أعلى الدرجات والمراتب، نجد أن الموظف الملتزم بالمواعيد ويذهب لعمله في الموعد المحدد له يرتقي ويصبح ذو ثقة وحب من الجميع على عكس الموظف المهمل في التزامه بالمواعيد.
  • يظهر قيمة النظام والترتيب في العبادات والتقرب من الله، فالالتزام بالعبادات والصلاة من أهم أشكال النظام، ويثق الإنسان بمكانته عند ربه.
  • يستطيع الفرد بالنظام والترتيب وعدم إهدار الوقت في أشياء بلا قيمة إنجاز العديد من الأعمال في وقت قصير.
  • يمكن أن نعلم الأطفال النظام والترتيب من الصغر عبر رمي الأوراق أمامه في سلة المهملات المخصصة للقمامة وسيحرص على تقليدك.. اطلب منه أن يقوم بوضع كوبه في مكانه بعد الانتهاء منه.. اطلب منه أن يرمي أوراق الحلويات في سلة المهملات بعد الانتهاء منها.. وبذلك يتعلم النظام والترتيب منذ الصغر ويعتاد عليها حتى الكبر.
  • كونوا قدوة لأبنائكم في النظام والترتيب، احرصوا على الهدوء وعدم الفوضى في أي شيء.. علموا الأطفال عدم الدخول بالمنزل بالحذاء والحرص على ترتيب كتبه وأشيائه الخاصة في أماكنها.
  • النظام والترتيب واحد من الأسباب الرئيسية في نجاح الفرد وتقدم الأمة.. فالتقدم يبدأ بالنظام والترتيب.. وعلمنا الله النظام والترتيب في كتابه الكريم ووضحه لنا في نظام دقيق.

مطويات عن أهمية النظام والترتيب

أول خطوة في الوصول للنجاح هو النظام والترتيب، ويظهر أهمية النظام والترتيب فيما يلي:

  • يحث النظام والترتيب الفرد على العمل بشكل أفضل.. ويؤسس نظام ونمط الحياة، فهو من أهم العناصر المهمة في الحياة ويساعد على زرع العادات الطيبة في الفرد ويقلل من التسويف في الأعمال المطلوبة.
  • يستطيع الفرد بالنظام والترتيب أن ينجز العديد من الأعمال المطلوبة منه في وقت قليل مما يجعله أكثر مهارة وخبرة في مجالات حياته.. ويستطيع الفرد بالنظام والترتيب أن يحدد أولوياته في الحياة.
  • يعزز النظام والترتيب من الإرادة واعتماد الفرد على نفسه وبناء الإصرار والعزيمة والنجاح في الحياة، ويقلل من ضغوطات الحياة على الفرد.
  • ينعكس النظام والترتيب على شخصية الفرد فيظهر بين الناس بأفضل شكل ممكن.. لذلك احرص على أن تتمتع بصورة جيدة بين الناس دائمًا.
  • إذا نجح الفرد في تحقيق النظام والترتيب في حياته؛ سيتمكن من تحقيق أهدافه بشكل أسهل وأسرع.
  • يمنح النظام والترتيب الراحة للعين والإحساس بالسكون والاستمتاع بالوقت.. ويبدأ النظام بترتيب الأفكار دائمًا ومن ثم ترتيب وتنظيم المكان حولك.
  • البقاء في بيئة منظمة ينعكس إيجابيًا على الفرد ويساعده في تحقيق أهدافه بشكل أفضل.. والبقاء في بيئة فوضوية ينعكس بشكل سلبي على الفرد ويعطله عن تحقيق أهدافه وإنجاز مهامه.
  • يعيش الفرد في الحياة لفترة محدودة بإمكانيات محدودة.. ومع ذلك يحلم بالعديد من الأشياء ويتطلع إلى متطلبات لا تُعد، ولا يمكن أن يحققها إلا بالنظام والترتيب.
  • يمكن أن تحقق النظام والترتيب بتنظيم الوقت أولًا فهو بمثابة رأس مال الإنسان والأساس في كل خطوات النجاح.

مطويات عن النظام والترتيب في الطبيعة

يدخل النظام والترتيب في حياة كل المخلوقات مما يظهر لنا أهميته وضرورة الحفاظ عليه في الحياة، ويتجلى ذلك في المثال التالي:

  • لا ينحصر النظام والترتيب في حياة الإنسان فقط بل يعد النمل أيضًا من أنشط الحشرات في النظام والترتيب.. يعمل النمل دائمًا على بناء المستعمرات التي تضم من 15 إلى 30 مليون نملة.. ولكل نملة دور معين تقوم به، فمنهم من تساعد في تخزين الطعام.. ومنهم من تخزن الطعام وغيرهم من المهام، لذلك نجد أن الترتيب والنظام مهم لكل الكائنات الحية.

عرضنا في الموضوع السابق مطويات عن النظام والترتيب في المدرسة والحياة، ويتضمن الموضوع ضرورة الحفاظ على الترتيب والنظام في كافة مجالات الحياة لفوائده المهمة التي تعود علينا من الإنجاز في إتمام العديد من المهام، والارتفاع بمكانة الفرد حيث ينعكس النظام والترتيب على الفرد بشكل إيجابي ويحسن من صورته بين الناس.