التخطي إلى المحتوى


دعاء الوصول من السفر الصحيح ؛ عند العودة الى أرض الوطن او عند الوصول الى الأهل بعد الغياب ، وعند استقبال الأحبة بعد اشتياق ، يسعى كل مسلم الى القول بكلمات مأثورة وأدعية جميلة تظهر معانى الفرح والسرور مع الحصول على الثواب المنشود من الله تعالى ، وفى تلك السطور نورد لكم باقة من الأدعية تشمل دعاء السفر، ودعاء الوصول .

دعاء الوصول من السفر

  • دعاء الرجوع من السفر (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.).
  • دعاء الرجوع إلى البلد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، ولا يزال يقولها حتى يدخل بلده.
  • دعاء الدخول على الأهل: أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً.

فضل دعاء الوصول من السفر

يصل فضل قيام المسلم بالدعاء إلى الله تعالى الى أعلى مراتب الإيمان ، حيث يمثل الدعاء أحد العبادات التى قد تكون منسية لدىّ الكثير من المسلمون ، ويجب الحرص عليها والإديان بها في كافة الأوقات التى يمر بها أى إنسان فى حياته اليومية ، وفى هذا الصدد يكون لدعاء السفر ودعاء الوصول من السفر فضل كبير لما فيه من تعلق قلب العبد المسافر الى أى جهة ولأى سبب من السياحة أو أداء مناسك الحج أو العمرة ، أو المسلم المسافر الى العمل و استكمال الدراسة بالله تعالى والحصول بذلك على الأمان الكامل والسكينة والإطمئنان .

أدعية الرجوع الى الأهل

هناك الكثير من الأدعية التى وردت فى السنة المشرفة يستحب دعاء المسلم بها عند الرجوع من السفر ومقابلة الأهل والأحبة ، إذ تدخل تلك الأدعية المذكورة وغيرها من دعاء الوصول من السفر والدعاء فى أثناء السفر ، وكافة الأدعية التى تأتى فى هذا القبيل فى بوتقة الدعاء المستجاب وذلك مثلما ورد فى العديد من الأحاديث النبوية عن فضل أدعية السفر .

  • أوباً أوباً إلى ربنا توباً لا يغادر علينا حوباً.
  • الحمد لله رب العالمين .
  • آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون .
  • الله أكبر ولله الحمد

دعاء المسافر

ادعية السفر

الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” ايبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.

فضل الدعاء في السفر

يستحب للمسلم القيام بالدعاء للمولى عز وجل فى كل وقت وفى كل حالة من حالات يومه ، وهذا لما فى الدعاء من عبادة يثاب المسلم عليها من المولى عز وجل ، وفى السفر يصاب الإنسان بحالة من التعب والإجهاد وإمكانية الهلاك فى أى وقت تعتبر سبب من أسباب مضاعفة ثواب الدعاء من الله سبحانه وتعالى لعبده الداعي والملتزم بشروط وآداب الدعاء ، وبهذا فإن الدعاء فى السفر يصل الى مرتبة الدعاء المستجاب .

ويكون له فضل كبير فى الحصول على الغاية من الدعاء وهو عدم المشقة وتيسير معاناة السفر ، فضلا عن الفوز بالثواب نتيجة للقيام بعبادة الدعاء ، وعند دعاء الوصول من السفر يستمتع الداعي الى الله تعالى بأجمل لحظات الحنين وملامح الاحتضان الدافئ لبلاده ولأهله وعشيرته .

أدعية أثناء السفر

  • اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحد من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري ، و جلاء حزني ، و ذهاب همي.
  • اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس يا أرحم الراحمين .
  • اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري يا كريم.
  • للّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة .
  • اللهم يسر لي الخير حيث كنت، وحيث توجهت .
  • اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.

وفقنا الله لخير الدعاء وخير الثواب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *