التخطي إلى المحتوى

مقدمات الأبحاث تٌعتبر من أهم المحطات في كتابة أي بحث في أي موضوع لذلك نقدم لكم مقدمة بحث ديني كاملة 2021، حيث إن المقدمة هي أول ما تقابل الباحث عند تصفحه للبحث العلمي ومنها يستشف محتوى البحث وجودة أسلوبه.

مقدمة بحث ديني كاملة 2021

مقدمة بحث ديني كاملة 2021

يجب أن تحتوي مقدمة البحث الديني خاصة على بعض العوامل المميزة لها، نحو:

  • جملة الاستهلال تكون بحمد لله والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أن تحتوي على المدخل الفقهي الأصولي العام في القضية التي سيتناولها الباحث في باقي البحث.
  • الإشارة بوضوح إلى النقطة المحورية التي يدور البحث في فلكها.
  • أن تكون المقدمة موضحة للأهداف النهائية للبحث سواءً كان ذلك في شكل نقاط أو في أسلوب إنشائي منسق.
  • يمكن أن يضيف الباحث إلى مقدمته تلميح بسيط للنتائج التي وصل إليها الباحث في نهاية طريقه.

فيما يلي بعض الصيغ الجديدة لأكثر من مقدمة بحث ديني كاملة 2021…

مقدمة بحث ديني جاهزة للطباعة 2021

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين، نحمد الله تعالى ونثني عليه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه أن من علينا بفضله ووفقنا إلى البحث في تلك القضية الهامة المتعلقة بدينه الحنيف، صاحبة نصيب الأسد من التضارب والأقوال المختلفة والآراء المتباينة.

فقد انتهجنا لأنفسنا في هذا البحث المتواضع بقدر كاتبه العظيم بقدر موضوعه أن نجمع كافة الآراء الموثوقة العقلية المسندة على الأصول الفقهية، الواردة في المراجع الفقهية المحققة، وكان مصدرنا الأول بطبيعة الحال هو القرآن الكريم والتفسير المنقول له ويليه الحديث الشريف الصحيح عن نبي الهدى صلى الله عليه وسلم.

على هذا فقد قمنا بتسطير النتائج التي وصلنا إليها في أسلوب مبسط غير مخِل بأساسيات العلم ولا مضمونه؛ حتى يكون نتاج عملنا مرجعًا ومقصدًا لكل طالب لم يريد الاستزادة من البحث حول (اسم الموضوع) أو باحث يريد أن يثري عقله بأمور دينه ليعينه على رحلته في الحياة الدنيا.

ندعو الله تعالى أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.”

كما أنه هناك صيغ حديثة لمقدمة بحث ديني كاملة 2021 مثل:

مقدمة قصيرة أولى

بسم الله الرحمن الرحيم الذي خلقنا وسوانا في أحسن تقويم وأنعم علينا بنعمة العقل والتفكير واللسان الناطق، والصلاة والسلام على سيدنا وشفعينا يوم الدين، أما بعد…

فإن حلاوة اللسان وروعة البيان لا تكفيان وحدهما في إعطاء موضوع (اسم الموضوع) حقه من حيث وجهات النظر المختلفة للعلماء الذين تحدثوا فيه بجانب التفاسير المختلفة للنصوص الشرعة التي بنى عليها الفقهاء آرائهم.

لكني سأسعى جهد نفسي بأن آخذ موقف الحياد فيما أورد من آراء وأن أترك المجال المتساوي لكل رأي بسرد أدلته والرد على الآراء الأخرى، بينما في النهاية سأذيل الموضوع لما أراه بعلمي المتواضع وما تعلمته من أساتذتي بالرأي الصواب من ناحيتي.

أحب أن أهدي هذا البحث إلى أساتذتي الكبار في المقام وفي القلب أرجو أن ينال إعجابكم، وخير ما ننتهي به هو الصلاة والسلام على سيد الخلق.

مقدمة بحدث ديني ثانية

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ وننتهي، بسم العليم المستعان المتوكل عليه في السراء والضراء، والصلاة والسلام على نبي الهدى الأمي الذي علم الأرض كلها العلم فكان أفصح العرب لسانًا، أما بعد..

الحمد لله الذي هدانا وأتاح لنا الفرصة العظيمة لأن أشق غباب البحث في (اسم الموضوع) الذي تحتاجه الأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها.

مقدمة بحث قصيرة ثالثة

الحمد لله باعث الرسل والأنبياء إلى خلقه رحمة بهم حاملين النور المبين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله أشرف الخلق وسيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له المنزه عما يشبه خلقه أرحم الراحمين أما بعد..

قد وفقنا الله تعالى لأن يُسند إلينا البحث في موضوع (اسم الموضوع) وقد وفقنا مرة أخرى أن أتممنا نص البحث وقدمناه إلى حضراتكم في هذا الجمع الموقر.

انتهجنا لأنفسنا في السياق البحثي أن نقف موقف الراصد لكافة الأقوال والآراء دون تفضيل أحدهم على الآخر في مساحة العرض ولا سرد الآراء التي بُني عليه موقفهم، وفي نهاية البحث أردفنا بقول الرأي الذي انتهى إليه جمهور العلماء.

ندعو الله تعالى أن ينال بحثنا المتواضع إعجاب حضراتكم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مقدمة بحث ديني رابعة

بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام على سيد المرسلين النبي الأمين..

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونشكره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا من سيئات أعمالنا، فإنه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له..

فإن الله تعالى أوصانا في محكم التنزيل وقال: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ” (التوبة 119) فإننا سنحاول بشق الأنفس أن نتبع هذه الوصية في بحثنا المقدم بين أيديكم فنتخذ موقف المراقب البعيد عن الساحة الفقهية التي دار النقاش فيها حول (اسم الموضوع) آملين أن يوفقنا الله تعالى إلى أن نفرق بين الحق والباطل وأن نقدم كافة الآراء الفقهية السليمة.

وندعو الله أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلًا ويرزقنا اجتنابه، والصلاة والسلام على سيد الخلق.

مقدمة بحث ديني خامسة

بسم الله الرحمن الرحيم ونحمده على نعمه التي لا تُعد ولا تحصى وعلى أن هدانا إلى البحث في موضوع (اسم الموضوع) بعد أن قمنا باستعراض كافة نتائج الأبحاث التي قُمت في ذلك الموضوع من قبل حتى يكون البحث العلمي سلسلة متصلة ونبدأ من حيث انتهى الآخرون.

مع الاعتماد على كافة المراجع العلمية وأمهات الكتب التي تناولت ذلك الموضوع، بذلك وضعنا أهداف محددة يمكن تنفيذها أثناء السير بخطى واثقة في أرجاء البحث مستندين على الأصول الفقهية القرآن الكريم والسنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم والقياس الشرعي في البحث العلمي.

فوصلنا بمساعدة اساتذتنا الكرام إلى النتائج التي نرى إنها سوف تفتح آفاق جديدة في البحث العلمي في الجانب الديني، نرجو أن ينال نتاج عملنا إعجابكم.

مقدمة بحث ديني كاملة قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلوات والطيبات على من لا نبي بعده، الحمد لله تعالى الذي وفقنا أن نجمع الآراء الفقهية حول (اسم الموضوع) بعدما قتله القدماء والمحدثون بحثًا حتى تكاثرت الأقوال وأصبح بحر واسع من النظرات التفصيلية، نجح بعضها وجانب الصواب البعض الآخر.

لذلك سنحاول في بحثنا هذا أن نضع حدًا أخير لتلك الأقوال وأن نستخلص أصوب الصواب منه لنضعه في البحث الذي بين أيديكم اليوم، داعين الله لما يحبه ويرضاه.

أهداف البحث في موضوع (اسم الموضوع) هي:

1….

2…

3…

4…

(يجب أن تكون الأهداف باختصار شديد)

اتبعنا في بحثنا حول ذلك الموضوع الطرق الأصولية السليمة بالاستناد إلى القرآن الكريم والحديث النبوي الصحيح، نرجو أن ينال إعجابكم بذلك نكون قد قدمنا لكم مقدمة بحث ديني كاملة 2021 وبعض الصيغ الأخرى من مقدمات الأبحاث بجانب بعض النصائح التي يجب اتباعها عند صياغة مقدمة بحث ديني، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *