التخطي إلى المحتوى

يتشتت الطلاب بين حالات رسم حرف الألف؛ لذلك من خلال بحث عن الألف المتطرفة نوضح لهم كل ما يخص رسم هذا الحرف في نهاية الكلمة حتى يتعلموا جيدًا كيف يمكنهم التفريق بينه وبين حالات وأشكال حروف الألف الأخرى.

بحث عن الألف المتطرفة

بحث عن الألف المتطرفة

هي كل ألف تقع في نهاية الكلمة، وتُكتب على أساس حركة الحرف الذي قبلها ويمكن أن تقع في الاسم أو الفعل، وتنطق  في جميع حالاتها ألف حتى عند كتابتها ياء سنذكر موضع الألف المتطرفة في الأسماء والأفعال والحروف وغيره فيما يلي.

موضع الألف المتطرفة في الأسماء

تقع  في الأسماء الثلاثية، حيث تكون الألف المتطرفة في آخر الاسم الثلاثي والتي يُقلب فيها حرف الـ “واو” إلى حرف “الألف” مثل “عفا” والذي يرجع أصلها إلى كلمة “عفو” ولكن تم فتح الحرف الذي يسبقها فأصبحت عفا.

تقع أيضًا في الأسماء الرباعية، حيث تكون في آخر الاسم الرباعي ويتم نُطقها بالألف ولكن تتم كتابتها بالياء اللينة مثل اسم ذكرى واسم مصطفى.

هناك بعض الحالات التي يقع فيها الألف المتطرفة في آخر الاسم ويسبقها ياء، في تلك الحالة يتم كتابتها كألف عادية مثل دنيا ورؤيا.

تقع أيضًا في آخر الأسماء المبنية ويتم كتابتها ألف مثل ماذا، ما، هذا، ويتم الاستثناء من تلك القاعدة كلمتي متى وأنى وهم من الأسماء المبنية التي يتم كتابتها ياء عادية.

تقع أيضًا الألف المتطرفة في الأسماء الأعجمية “الأجنبية” مثل سويسرا، بنها، يافا، روما، فرنسا، وتقع أيضًا في أخر بعض الأسماء الثلاثية الشاذة ويتم كتابتها ياء لينة مثل عيسى، وكسرى.

في حالة أن الألف منقلب عن أصل في الأسماء يتم كتابتها ياء مثل مدى، وهدى، يمكن الوصول إلى أصل الألف من خلال تثنية الاسم مثل رحى رحيان، عصا عصوان، وإذا كان جمع يتم رده إلى مفرد مثل خطا خطوه.

فائدة نحوية في بحث عن الألف المتطرفة

يمكنك التفريق بين الفعل “يحيا” والاسم “يحيى” بأن الألف المتطرف في الفعل يُكتب ويُنطق ألف، أما في ألف الاسم تُكتب ياء وتُنطق ألف.

موضع الألف المتطرفة في الأفعال

تقع الألف المتطرفة في نهاية الفعل الماضي الثلاثي في حالة أن أصل آخر هو واو، مثل دعا، وعفا، ونما.

تقع أيضًا الألف المتطرفة في أخر الفعل الرباعي في حالة إذا كان يسبقها ياء، وتُكتب ألف مثل “أعيا”، ولكن هناك بعض الأفعال التي يمكن أن تكون أيضًا أسماء مثل يحيا، وفي حالة كانت اسم تُقلب ياء لينة وتُكتب يحيى.

يُعرف أصل الألف من خلال مضارع الفعل، مثل عاد يعود، وغزا يغزو، وفي بعض الأحيان يلجأ البعض إلى حذف الهمزة المتطرفة المكتوبة على ألف من بعض الأفعال ويحدث تشابه بينها وبين الألف الممدودة، وهكذا في الأسماء التي يأتي بأخرها ألف تأنيث ممدودة، مثل صحراء، أو سمراء، وبعد الحذف تكون سمرا، وصحرا.

بينما في الأفعال مثل كلمة بدأ بعد الحذف تكون بدا.

موضع الألف المتطرفة في الحروف

يوجد أنواع عديدة من الحروف في اللغة العربية، وفي أغلب الأحيان يتم كتابة الألف المتطرفة في الحروف ألفًا وتنطق ألف في مثل لولا، كلا، لا، هلا، يا، لوما.

وهناك قاعدة شاذة يتم فيها كتابة الألف ياء لينة ولكن تُنطق ألف مثل بلى، وحتى، وعلى، وإلى.

الألف المتطرفة في منتصف الكلمة

تختلف الألف المتطرفة عند إضافة واو الجماعة إليها، مثل كلمة قرأ تُكتب قرأوا وتصبح شبه متوسطة، وإذا كان الحرف السابق متصل بها مثل ملأ، تُصبح ملئوا.

رسم الألف المتوسطة

بذلك نستنج بأنه إذا تم كتابة الهمزة في وسط الكلمة يتم النظر إلى حركة الحرف الذي يسبقها، ويتم كتابتها على حرف يتماشى مع حركة الأقوى.

ترتيب حركات الحروف تنازليًا هي: الكسر ويتماشى معها الياء، ثم الضم ويتماشى معها الواو، والفتح ويتماشى معها الألف، ومن ثم السكون ويتم كتابتها مفردة على السطر.

بالتالي فإن كلمة قرأ يتم كتابتها على الألف لأنها متطرفة وكالساكنة، وما يسبقها مفتوح وحالة الفتح أقوى من حالة السكون، وما يتناسب مع الفتحة هو الألف.

صور الألف المتطرفة

  • على شكل “ى” في حالة إذا زاد عدد حروف الكلمة عن 3 أحرف مثل ملهى، مستشفى، مسعى.
  • على شكل (ى) إذا كان اسم أو فعل ثلاثي وكان أصل ألفه حرف الياء، مثل حصى، هدى، رمى، هوى.
  • على شكل الألف الممدودة (ا) في حالة أن الاسم أو الفعل ثلاثيًا وأصل الألف هو الواو، مثل عصا، ونجا، ودعا.
  • على شكل الألف الممدودة (ا) في حالة الأسماء الأعجمية كلها مثل فرنسا، موسيقى، حيفا، أمريكا.
  • على شكل الألف الممدودة (ا) في حالة الأسماء المبنية جميعها كأسماء الاستفهام والضمائر، مثل: هذا، حيثما، أنا، إذا، ويتم استثناء من هذه القاعدة كلمات لدى، أولى، وأنى، ولدى، والألى.
  • على شكل الألف الممدودة (ا) في حالة الحروف كلها مثل (لا، خلا، عدا، حاشا، لولا…) ويتم استثناء (إلى، وبلى، حتى، وإلى، وعلى).

أصل الألف المتطرفة

يمكنك الوصول إلى أصل الألف المتطرفة في الكلمة من خلال أن تأتي بمفرد الكلمة أو الجمع أو المثنى أو المصدر أو الفعل المضارع، أو بإضافة التاء المتحركة في حالة الماضي.

أمثلة على الألف المتطرفة في الأسماء

هناك بعض الأمثلة على الأسماء التي تقع فيها الألف المتطرفة سواء كانت تُكتب ياء او ألف، وهذه الأمثلة هي:

زكريا، فتى، زليخا، عصا، يهوذا، هدى، مدى، كندا، صدى، فرنسا، منى، إنجلترا، خطا، أمريكا، رضا، خطايا، قرى، منايا، كبرى، قضايا، صغرى، مزايا، عيسى، هدايا، موسى، مرايا، عظمى، أحيا، قصوى، عليا، مسعى، دنيا، مأوى، مستشفى، ليلى، مرتضى، فتوى، مصطفى، يحيى.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

بحث عن خصائص الأعداد الحقيقية جاهز للطباعة

بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية جاهز للطباعة

أمثلة في الأفعال

هناك بعض الأمثلة على الأفعال التي تقع فيها الألف المتطرفة سواء كانت تُكتب ياء او ألف، وهذه الأمثلة هي:

يحيا، سعى، اعتلى، مشى، استوى، صلى، اهتدى، سما، التقى، جرى، ملتقى، عفا، مرتقى، رجا، مهتدى، هفا، وقى، حلا، هوى، نوى، وعى.

أمثلة في القرآن الكريم

هناك بعض الأمثلة في القرآن الكريم التي تقع فيها الألف المتطرفة سواء كانت تُكتب ياء أو ألف، وهذه الأمثلة هي:

  1. قال الله سبحانه وتعالى: “إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ”
  1. قال الله سبحانه وتعالى: “وأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى* وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى”
  2. قال الله سبحانه وتعالى: “أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى وَأَعْطَى قَلِيلًا وَأَكْدَى”

عرضنا لكم من خلال الموضوع السابق بحث عن الألف المتطرفة وتعرفنا على أنه حرف يقع في أخر الكلمة وقد يكون “ا” أو يكون “ى”، ويمكن أن يقع في نهاية الاسم أو الفعل أو الحرف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *