التخطي إلى المحتوى

تظهر قيمة التخطيط من خلال بحث عن التخطيط الإداري كامل يشمل العديد من الأهداف والمميزات المختلفة، ويعد التخطيط الإداري واحد من الوظائف القيادية الهامة في الإدارة العامة والتي تعد السلمة الأولى والأساس لتحقيق الهدف من خلال النشاطات الخاصة بالإدارة التي تقوم بتنفيذ الخطة.

التخطيط الإداري واحد من الضروريات التي يجب أن يتقنها كافة الإداريين والعمال.. لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع مثقف سنعرض بحث عن التخطيط الإداري كامل.

مقدمة بحث عن التخطيط الإداري

بحث عن التخطيط الإداري كامل

نقدم لكم من خلال بحث عن التخطيط الإداري كامل بأن التخطيط هو السلمة الأولى في العملية الإدارية والتي تعمل فيها على تحديد الأهداف الخاصة بك وتحديد السياسات التي ترغب في تحقيقها في المستقبل، وما تريد أن تقوم به وما يجب أن تفعل وكيف وأين، وما هي الاحتياجات التي يجب توفيرها لإتمام العمل وتحقيق الهدف.

في مرحلة التخطيط الإداري يجب أن يقوم الفرد بتصميم البرامج وتفصيل الإجراءات والخطوات والقواعد الازمة في وقت معين.

أهمية التخطيط الإداري

هناك أهمية كبيرة للتخطيط الإداري في العديد من المجالات المختلفة؛ حيث إن العمل بدون تخطيط يكون بدون فائدة وضياع للوقت والمجهود فالفوضى في العمل يجعل الهدف صعب المنال.

  • تظهر أهمية التخطيط الإداري من خلال التوقعات للمستقبل وما قد يحمله من تقلبات ومشكلات، والأهداف التي يتم التخطيط الإداري إليها هي أهداف مستقبليه يريد الفرد أن يصل إليها، ويكون تحقيقها عبر فترة زمنية محددة قد تكون تلك الفترة التي يحددها الفرد طويلة أو قصيرة.
  • تظهر أهمية التخطيط الإداري عن طريق قيام رجل الإدارة بعمل افتراضيات لازمة لما قد يصل به ويكون عليه في المستقبل، ووضع فكرة محددة على ما سيكون عليه الوضع في بداية تحديد وتحقيق الأهداف وتنفيذها.

مميزات التخطيط الإداري

للتخطيط الإداري العديد من المميزات المختلفة، وهذه المميزات هي:

  • يعمل التخطيط الإداري على المساعدة في التخطيط بهدف تنمية المهارات والقدرات الخاصة بالمديرين من خلال تحديد ما يقومون به في أوقات التخطيط للبرامج.
  • يقوم التخطيط الإداري على المساعدة في تحقيق الأهداف التي يريد الفرد أن يصل إليها والتي يتم توضيحها للعاملين مما يجعل تنفيذ الأهداف أسهل.
  • يعمل التخطيط الإداري على المساعدة في تحقيق أفضل استثمار للموارد المادية والبشرية والتي ينتج عنه الاقتصاد الناجح من جانت التكاليف والوقت.
  • يقوم التخطيط الإداري على المساعدة في تحديد الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لتحقيق الأهداف.
  • يساعد التخطيط الإداري على توقع الأحداث مما يجعل الإدارة في موقف يسمح لها بتقدير الظروف المختلفة في المستقبل وعدم ترك الأمور تجري بالصدفة.
  • يعمل التخطيط على المساعدة في تنسيق كافة الأعمال على أساس التعاون بين الأفراد وتحقيق الانسجام بين العديد من الإدارات المختلفة مما ينتج عنه مستقبل سلس خالي من المشكلات والتضارب عند البدء في تنفيذ تلك الأهداف.
  • يعمل التخطيط الإداري على تحقيق الأمن النفسي للجماعات والأفراد، ويكتسب الجميع السلام والاطمئنان إلى أن الأمور المهمة بالنسبة لهم قد تم اتخاذها في الاعتبار وتم التخطيط لها بشكل سليم.
  • التخطيط الإداري من أكثر الطرق الفعالة في تحقيق الرقابة الخارجية والداخلية في مرحلة تنفيذ الأهداف.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

مسؤولية التخطيط الإداري

تنقسم مسؤولية الخاصة بالتخطيط الإداري بين تخطيط طويل الأجل.. وتخطيط متوسط الأجل.. وتخطيط قصير الأجل.. وتفاصيل المدة الزمنية الخاصة بتلك التخطيطات، حيث إن:

  • أولًا: التخطيط الإداري الطويل الأجل هو التخطيط الذي يكون فيه المستويات العليا.. كما يتم فيه رسم السياسات العامة والأهداف المختلفة، ويتم فيها تحديد كافة الأهداف التي يجب الوصول إليها في المستقبل.
  • ثانيًا: التخطيط الإداري المتوسط الأجل وهو التخطيط التي يكون فيه المستويات الوسطى.. كما يتم فيه ترجمة الأهداف إلى برامج العمل، ويتم فيها تحديد الإمكانيات البشرية والمادية التي يجب توافرها لتحديد الأهداف المطلوبة.
  • ثالثًا: التخطيط الإداري قصير الأجل والتي يكون فيه المستويات الإشرافية.. تلك التي يكون فيها تحويل البرامج والخطط العامة إلى برامج عمل تفصيلية.

مقومات الخطيط الإداري

للتخطيط الإداري العديد من المقومات الأساسية والتي تظهر في تحديد الأهداف، والتنبؤ، ونشرح كلًا منهم بالتفصيل فيها يلي.

الأهداف في مقومات التخطيط الإداري

تعد الأهداف هي النتائج التي يجب الوصول إليها وتحقيقها في المستقبل.. وإذا كانت تلك الأهداف يجب تحقيقها في المستقبل البعيد فيطلق عليها اسم غايات وأهداف استراتيجية.. أما إذا كان يجب تحقيقها في المستقبل القريب يطلق عليها أهداف تكتيكية.

هناك عدد من العوامل يجب توافرها في تلك الأهداف، وهذه العوامل هي:

  • أولًا يجب أن تكون تلك الأهداف واضحة حيث يحقق العديد من المميزات المختلفة كالمساعدة على توحيد الجهود الخاصة بالجماعة لتنفيذ الأهداف.. وأيضًا المساعدة في إدارة المنظمة والقيام بوظائفها على أكمل وجه.. والمساعدة على تنظيم العمل بين الأقسام والأفراد بشكل محدد وواضح.
  • ثانيًا القناعة بالهدف المحدد؛ حيث إنه كلما زادت القناعة من العاملين بالهدف المحدد كلما كانت درجة الحماس لتحقيق هذا الهدف أعلى.
  • ثالثًا الواقعية في تحديد الهدف وتقوم على بعض الأسس هي أن يكون الهدف من الممكن الوصول إليه وليس مستحيلًا.. كما يجب أن تكون الإمكانيات المادية والبشرية متوفرة بدرجة تساعد على الوصول للهدف المحدد.. لذلك يجب أن يكون الهدف يعبر عن الحاجات والمطالب الخاصة بالعمل ورغبات العاملين، ويعمل الهدف على إشباعها.
  • رابعًا توفير التناسق والانسجام بين الأهداف المحددة وبعضها مما يعمل على تسهيل تحقيقها.
  • خامسًا مشروعية الهدف ودى ملاءمته للمثل والقيم والعادات والتقاليد في العمل والمجتمع.. وأيضًا يجب أن يكون الهدف مراعيًا للوائح والأنظمة والسياسات الحكومية المطبقة في العمل.
  • سادسًا قابلية الهدف للقياس، حيث إن توفير مقاييس للأهداف يمكن الإدارة من التأكد من مدى تحقيق تلك الأهداف.. وهل يمكن تحقيقها وتنفيذها بما يتناسب مع ما تم تخطيطه أم سيكون هناك بعض الانحرافات في الأداء.

هناك أيضًا بعض المقاييس التي تخضع لها الأهداف مثل المقياس النوعي والذي يتم فيه تحديد النوعية التي يلزم أن يظهر عليها الأداء في خلال فترة التنفيذ.. والمقاس الزمني والذي يقوم بتحديد الفترة الزمنية التي ينهي فيها العمل المطلوب وتحقيق الهدف.. والمقياس الكمي والمسؤول عن تحديد الكمية التي يجب أن تنفذ خلال الفترة التي سبق وتم تحديدها.

التنبؤ في مقومات التخطيط الإداري

يعد التنبؤ أحد الأنشطة الذهنية وهو توقع التغيرات التي يمكن أن تحدث في المستقبل.. والتي قد يكون تأثيرها بشكل مباشر على النشاط أو بشكل غير مباشر، ومهما كانت عملية التنبؤ عملية دقيقة فلن تصل إلى الصحة الكاملة في كافة المجالات والأمور المختلفة.. وهناك بعض الأمور التي يجب مراعتها في عملية التنبؤ، وهذه الأمور هي:

  • يجب أن يتم التنبؤ بطريقة دقيقة جدًا على قدر الإمكان.
  • يجب أن يكون التنبؤ واضح.
  • يعتمد التنبؤ على البيانات الحديثة.
  • يجب ألا تفوق تكاليف التنبؤ التكاليف الخاصة بالفائدة الاقتصادية المرغوبة منها.
  • يجب أن يكون التنبؤ مفيد ويستخدم في حل العديد من المشكلات.

قدمنا لكم في الموضوع السابق بحث عن التخطيط الإداري .. والذي يتضمن العديد من العناصر المختلفة مثل أهمية التخطيط الإداري والذي تظهر أهميته في كونه الأساس في تحقيق أي هدف، وقدمنا المسؤولية للتخطيط الإداري.

كما قدمنا لكم في موضوع بحث عن التخطيط الإداري كامل مميزات التخطيط الإداري الذي يشمل كافة الأعمال الإدارية.. وأيضًا المقومات الخاصة بالتخطيط الإداري مثل تحديد الأهداف والتنبؤ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *