التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم نموذج بحث عن الخدمات الإلكترونية لمادة الحاسب من خلال موقع مثقف، وسنوضح من خلاله كل ما يتعلق بالخدمات الإلكترونية، وتوضيح أنواعها وأهميتها حيث أصبحت خلال الوقت الحالي من الخدمات التي لا غنى عنها على الإطلاق نظرًا إلى الفوائد العديدة التي تقدمها، ونجحت الخدمات الإلكترونية في فرض نفسها في الكثير من المجالات.

بحث عن الخدمات الإلكترونية لمادة الحاسب

بحث عن الخدمات الإلكترونية لمادة الحاسب

لكل بحث مجموعة من الخطوات التي يجب أتباعها خلال اعداده، فالبحث يتكون من غلاف يحمل اسم الباحث وموضوع البحث والجهة المقدمة إليه، ثم يأتي الفهرس للتعريف بمحتوى البحث وأهم العنوانين الفرعية التي يدور حولها موضوع البحث وأرقام الصفحات الوقعة بها، ويتم من خلاله تسهيل رحلة القارئ عن طريق أخذ نظرة سريعة عن البحث بشكل عام ويُسهل عليه الاطلاع على محتوى أي عنوان فرعي مما جاء في الفهرس.

تأتي مقدمة البحث بعد ذلك كتمهيد لموضوع البحث الرئيسي، ومن ثم يأتي مضمون البحث نفسه والذي يناقش من خلاله الباحث ما ورد في العناوين الفرعية للفهرس، وينتهي البحث بخاتمة تُفيد بأهم ما عرضه الباحث خلال بحثه.

المقدمة

مع التقدم التكنولوجي حول العالم كان يجب مجاراة هذا التقدم بتطوير مستوى الخدمة التي يتم تقديمها للأشخاص على مستوى العالم أيضًا، ولذلك تم إنشاء الخدمات الالكتروني لتيسير أداء جميع الأمور الاعتيادية بشكل أسرع دون الحاجة للرجوع إلى الخطوات الروتينية التقليدية القديمة التي كانت يلزم لإتمامها وقت ومجهود أكبر بكثير.

ونقدم لكم من خلال بحث عن الخدمات الإلكترونية لمادة الحاسب كل ما يتعلق عنها بشكل عام وسوف نتطرق إلى أهميتها وكذلك أنواع تلك الخدمات.

تعريف ونشأة الخدمات الإلكترونية

بدأت عملية استخدام التكنولوجيا وتقنيات الاتصالات الحديثة عبر شبكة الإنترنت في أواخر الثمانينات بأوروبا وكانت تعرف بالخدمات الإلكترونية، وتم من خلالها توفير إمكانية البيع والشراء عبر شبكة الانترنت، وهو ما فتح الباب أمام انفتاح اقتصادي وثقافي جديد، ثم ظهر مصطلح حديث يسمى بالحكومة الإلكترونية التي أدت إلى تطوير القطاع العام بشكل يتماشى مع التقدم التكنولوجي خلال العصر الحالي.

أنواع الخدمات الإلكترونية

هناك عدة أنواع للخدمات الحكومية مثل:

  1. خدمات الحكومة الإلكترونية:

نظام حديث تتبعه الحكومات عبر شبكة الإنترنت العالمية باستخدام أحدث تقنيات الاتصال والتواصل، وتجمع من خلاله كافة الأنشطة والخدمات المعلوماتية المتعلقة بالقطاع العام.

  1. خدمات التجارة الإلكترونية:

عبارة عن خدمات البيع والشراء المقدمة من أشهر العلامات التجارية حول العالم، تتيح إمكانية الدفع الالكتروني أو الدفع عند الاستلام.

كذلك تشمل القيام بعمليات التسويق الإلكترونية أيضًا والتصميم والبرمجة والتحويلات البنكية وغيرها من الخدمات المتعلقة بالتجارة.

  1. خدمات الجامعات الإلكترونية:

تقدم معظم الجامعات حول العالم خلال الوقت الحالي، إمكانية التعليم عن بُعد وكذلك عملية التقديم والتسجيل وغيرها من الخدمات المتعلقة بالجامعة عبر الإنترنت لتسهيل تقديم التعاملات الخدمية للطلاب والموظفين.

الحكومة الإلكترونية

تعتبر الحكومة الإلكترونية نسخة من الحكومة الاعتيادية فهي تطبيق للقطاعات والإجراءات الحكومية عبر شبكة الإنترنت وتمتاز ببعض المميزات التي تجعلها أفضل بكثير من الحكومة التقليدية حيث تعتبر أسرع، وأسهل في طريقة التعامل.

تُتيح الحكومة الإلكترونية التطبيق والتنفيذ المُلائم لكافة الخدمات الحكومية لضمان زيادة مستويات الكفاءة لإنجاز المهام الحكومية بجودة أعلى من الخدمات الحكومية العامة، وتوفر إمكانية التنقل بكل سلاسة ويسر بين المكاتب الحكومية المختلفة في وقت قصير.

تقدم الحكومة الإلكترونية مجموعة من الخدمات الإلكترونية بشكل رسمي من قبل الدولة التابعة لها بهدف توفير تواصل أبسط وأسهل مع المواطنين، وتكون جميع المعاملات المقدمة من خلال المواقع الرسمية التابعة لها موثقة كما الحال في المعاملات المقدمة من المكاتب الرسمية للحكومة.

أمن المعلومات في الحكومة الإلكترونية

لكي يتم ضمان التواصل بشكل أمن وسليم، يتم التأكد من المعلومات المقدمة عبر الخدمات الإلكترونية، وذلك من خلال التأكد من هوية العميل عن طريق رقم الهوية (البطاقة الشخصية)، أو الرقم السري للعميل أو المواطن، وأيضًا يمكن التحقق في بعض الأحيان عن طريق البصمة.

بعد التأكد من الهوية والمعلومات المقدمة يتم السماح للعميل بالدخول إلى الخدمات المصرح بها لإتمام معاملاته.

توفر الخدمات الإلكترونية أيضًا خاصية حماية المعلومات المقدمة دون الكشف عنها أو نشرها للعامة باستخدام التشفير.

جودة الخدمات الإلكترونية

يتم قياس جودة الخدمات الإلكترونية المقدمة بصورة دورية، حيث يعتبر تقييم الخدمات أمرًا مهمًا نظرًا إلى أن المنافسة الحالية شديدة جدًا ويجب تحديد الأفضل دائمًا لكي يتم التقدم بشكل سليم كما خُطط له.

تتم عملية القياس في بيئة تنظيمية تنافسية، ويعتبر نموذج الجودةSERVQUAL  هو أحد الأدوات التي يتم الاستعانة بها على نطاق واسع للتمكن من قياس جودة الخدمات المقدمة في جوانب مختلفة.

نموذج الجودة SERVQUAL يتميز بخمس صفات محددة تساعد في تقييم جودة الخدمة، وهم:

  1. الضمان.
  2. الاستجابة.
  3. الملموسات.
  4. الموثوقية.
  5. التعاطف.

أهمية الخدمات الإلكترونية

تتمحور أهمية وفوائد الخدمات الإلكترونية المختلفة في النقاط التالية:

  • توفر الخدمات الإلكترونية مقدار كبير من المعلومات والبيانات التي يحتاج إليها أي فرد في أي مكان وزمان.
  • توفر للأفراد إمكانيات الشراء والبيع في نطاق أوسع من المعتاد.
  • تُتيح فرص جديدة أمام السوق التجاري المحلي والعالمي.
  • توفر الوقت والمجهود الذي كان من الممكن إنفاقه على أرض الواقع عند إنجاز الأعمال عبر الطرق الاعتيادية.
  • ساعدت في توسيع نطاق التواصل بين الأفراد حول العالم.
  • يستطع الكثير من الأشخاص إنشاء شركة إلكترونية أو فتح نشاط تجاري أو مشروع إلكتروني الآن دون الحاجة لإنشاء مقر على أرض الواقع، حيث يمكنه إدارة النشاط بالكامل عبر شبكة الانترنت.
  • توفر الخدمات الإلكترونية إمكانية الاستفسار عن معلومة معينة بخصوص الخدمة التي تقدمها المؤسسات المختلفة.
  • تتميز بالدقة، والنظام بشكل أكثر من المعاملات الاعتيادية.
  • تزيد الخدمات الإلكترونية من مقدار الشفافية بين مقدم الخدمة والعميل.
  • تُتيح إمكانية التسوق وإتمام المعاملات على مدار 24 ساعة يوميًا.
  • تزيد من الفرص التنافسية بين المؤسسات والشركات، فمن خلالها أصبحت جميع الأسواق متعلقة ببعضها البعض.
  • توفر إمكانية التعامل مع أكبر قدر ممكن من العملاء خلال اليوم الواحد.
  • توفر من مقدار التكاليف التي يتم إنفاقها خلال أتباع الطرق التقليدية.
  • من خلال الخدمات الإلكترونية يمكن أن تضم الشركات والمؤسسات عميل جديد في كل دقيقة، من أي مكان حول العالم.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

بحث عن استثمار الوقت مع خطة كاملة لاستغلاله

بحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية جاهز للطباعة

الخاتمة

جاء في هذا البحث المتعلق بالخدمات الإلكترونية فهرس لمضمون موضوع البحث،، وتم التوضيح باختصار مفهوم الحكومة الإلكترونية، وأمن المعلومات وكذلك جودة الخدمات بالإضافة إلى ذكر بعض الفوائد للخدمات الإلكترونية.

هكذا عزيزنا القارئ نكون قد قدمنا لكم نموذج من بحث عن الخدمات الإلكترونية لمادة الحاسب، والذي يتضمن الفهرس والمقدمة ومجموعة من العناوين الفرعية المتعلقة بموضوع البحث، وأخيرًا خاتمة البحث ونتمنى أن نكون قد أوضحنا كافة المعلومات المتعلقة بهذا البحث.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *