التخطي إلى المحتوى

يعد النكاح من أكثر الأمور الدقيقة نوضحها لكم من خلال بحث عن النكاح كامل وشروطه وأنواع النكاح يضم العديد من الأنواع المختلفة وحكم الدين الإسلامي في كل نوع منهم، والشروط المحددة التي يجب توافرها لإتمام النكاح بشكل صحيح.

وضع الدين الإسلامي شروط حلل من خلالها بعض أنواع النكاح وحرم بعضها.. لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع مثقف نعرض بحث عن النكاح كامل وشروطه وأنواع النكاح.

بحث عن النكاح كامل

بحث عن النكاح كامل وشروطه وأنواع النكاح

هناك العديد والألفاظ التي تطلق على النكاح ولكن يقصد به في النهاية الزواج ويستخدم في القرآن للإشارة إلى عقد الزواج، وهناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يكون النكاح صحيح.. وهذه الشروط هي:

  • أولًا التراضي من الرجل والمرأة، حيث لا يجوز أن يتم الزواج بأي شكل من أشكال الإكراه بقول رسول الله “الأيمُ أحقُّ بنفسِها من وليِّها، والبكرُ تُستأذنُ، وإذنُها صماتُها وفي روايةٍ الثيبُ أحقُّ بنفسِها من وليِّها”
  • ثانيًا الولي وهو ولاية المرأة بنفسها لعقد الزواج مع وجود ولى أمرها سواءً كان الأب أو الأخ أو الأقرب بها.
  • ثالثًا الشاهدان فلا يمكن أن يصح النكاح إلا بوجود شاهدان على العقد حتى يحفظ حقوق كل من الرجل والمرأة وضبط العقود في الزواج.
  • رابعًا الصداق أو المهر وهو من أحد الشروط التي يجب توافرها حتى يصح النكاح أن يكون هناك مهر من الرجل إلى المرأة بمثابة هدية للمرأة وتطيبًا لخاطرها.
  • خامسًا الإحصان حيث اشترط الله تعالى ألا ينكح المسلم إلا المسلمة العفيفة الكتابية.
  • سادسًا الكفاءة حيث يجب توافر الكفاءة بين الزوجين حتى يصح النكاح وهي واحدة من الأمور التي اعتمدتها المجتمعات العربي وجعلتها من أحد اساسيات الزواج.
  • سابعًا الصيغة حيث اشترط العلماء صيغة معينة للصحة النكاح تتضمن سؤال بالقبول في النكاح من قبل الزوجين.

أنواع النكاح

تتعدد أنواع النكاح ويختلف حكم الدين الإسلامي في كل منهما.. مثل النكاح اللازم، والنكاح غير اللازم، والنكاح العرفي، ونكاح التحليل، والنكاح المؤقت، ونكاح المتعة، ونكاح الشغار، والنكاح الباطل، والنكاح الفاسد، والنكاح الموقوف، ونعرض لكم تلك الأنواع بالتفصيل في بحث عن النكاح كامل وشروطه وأنواع النكاح فيما يلي.

النكاح اللازم

يعد هذا النوع هو النكاح الذي تمت كل أركانه والشروط الخاصة بانعقاده والذي فيه وجوب المهر المحدد من الزوج للزوجة، ووجوب النفقة بكافة أنواعها، وحرمة المصاهرة، وحق الإرث بين الزوجين في حالة موت أحدهم، وحق الاستمتاع كل من الزوجين بالآخر، وملك الحبس والقيد في يد الزوج.

حل الدين الإسلامي لهذا النوع من النكاح بل ويتبع المسلمون تلك الطريقة في الزواج.

النكاح الغير لازم

يشير هذا النوع إلى الزواج التي توفرت أركانه والشروط الخاصة بإتمامه وصحته ولكن اختل منه أحد الشروط اللزوم، وحكم الدين الإسلامي لهذا النوع من النكاح هو نفس نوع النكاح اللازم ويترتب عليه جميع الآثار الخاصة بالنكاح اللازم.

النكاح الموقوف

يعني هذا النوع من النكاح إلى الزواج الذي استوفى كل الشروط والأركان وثبت صحته ولكن اختل منه أحد الشروط الخاصة بالنفاذ.. ونتيجة لذلك لم يصل هذا الزواج إلى الشروط الخاصة باللزوم.

حكم الدين الإسلامي في هذا النوع من النكاح بأنه لا يمكن أن يترتب عليه أي من الأمور التي تترتب على الزواج اللازم قبل إجازته من الأفراد ممن يملكون الحق في الإجازة، ولكن لا يحل فيه النكاح ولا تتوفر فيه النفقة أو الطاعة أو حق الورق بين الزوجين، وفي حالة تم إجازته ممن يملكون الحق أصبح ممكنًا.. ويترتب عليه الأحكام الخاصة بالنكاح اللازم.

من أمثلة هذا النوع من النكاح هو نكاح الفضولي ممن لا يملك أي وكيل أو ولي، وأيضًا تزويج الصغار من دون الحصول على إذن الولي، وفي حالة تم النكاح دون الحصول على إجازة الولي كان هذا النكاح باطل.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

النكاح الفاسد

يعد هذا النوع عند الحنفية هو النكاح الذي يفقد أحد الشروط التي تثبت صحة النكاح.. على سبيل المثال الزواج بدون شهود أو الزواج بخمس في عقد واحد أو الجمع بين المرأة وأختها أو خالاتها أو عماتها.. أو نكاح المرأة المتزوجة بدون علم سابق بزواجها، أو نكاح المحارم رغم حرمانيته.

حرم الدين الإسلامي هذا النوع من النكاح بكل أشكاله.

النكاح الباطل

يشير هذا النوع عند الحنفية الذي يحدث في خلل في ركن أساسي من أركان النكاح أو من الشروط الخاصة بانعقاده.. على سبيل المثال نكاح غير المسلم للمسلمة، ونكاح المسلم لامرأة غير كتابية مثل المرأة الوثنية أو المجوسية.

حرم الدين الإسلامي هذا النوع من النكاح ولا يترتب عليه أي أثر من الآثار الخاصة بالزواج الصحيح.. ولا يحل فيه نكاح المرأة بأي شكل من الأشكال.. لا يتوفر به المهر أو النفقة أو الورث بين الزوجين.. في حالة تمام النكاح يجب أن يقوم القاضي بالتفرقة بينهم بالإجبار، ولا يوجد عدة فيه بعد التفرقة.

نكاح الشغار

يعد هذا النوع من النكاح هو أحد أنواع الجاهلية ويتم من خلال قول أحد الرجال لرجل آخر زوجني ابنتك أو أختك وفي المقابل يزوجه هو أيضًا ابنته أو أخته، ولكن يخلو هذا النكاح من المهر.

اتفق بعض العلماء على أن هذا النوع من النكاح غير جائز بسبب عدم توفر شرط المهر فيه ولكن اختلفوا في حالة توفر مهر المثل وهو تحديد المهر الخاص بالزوجة مثل مهر أحد أقاربها.

كان رأي الحنفية في مهر المثل في هذا النوع من النكاح بأنه جائز ولكنه مكروه في السنة ولكن لا يفسد العقد.. وكان رأي الشافعية والمالكية والحنابلة بأن هذا النكاح فاسد.

نكاح المتعة

يشير هذا النوع من النكاح بعرض الرجل على المرأة بالاستمتاع بها لمدة معينة.. وحرم الدين الإسلامي هذا النوع من النكاح بشكل نهائي وقطعي.

النكاح المؤقت

يشير هذا النوع من الزواج إلى نكاح الرجل إلى المرأة لمدة 10 أيام مثلًا.. وحرم الدين الإسلامي هذا النوع من النكاح حيث يعد من أحد أشكال نكاح المتعة والفرق بينهم هي الصيغة فقط.

نكاح التحليل

يشير هذا النوع من النكاح إلى المرأة المطلقة ثلاثة مرات.. ويعد هذا النوع من النكاح صحيح عن الشافعي، ولكن حرمه الإمام مالك والإمام أحمد وأبطلوه.. ويرجع السبب وراء هذ الخلاف بقول الرسول “لَعَنَ اللَّهُ الْمُحَلِّلَ وَالْمُحَلَّلَ لَهُ” ومن فهم من هذا الحديث التأثيم فقط قال أن هذا النوع من النكاح حلال.. من فهم التأثيم وفساد العقد والذي يشبه النهي يدل على فساد هذا النوع من النكاح.

كما أجمع العديد من العلماء ببطلان هذا النوع من النكاح.

خاتمة بحث عن النكاح العرفي

يشير النكاح العرفي إلى الزواج غير المسجل بشكل رسمي من خلال المحكمة، وحرم الدين الإسلامي هذا النوع من النكاح.

قدمنا لكم في هذا الموضوع بحث عن النكاح كامل وشروطه وأنواع النكاح يتضمن شروط مختلفة في النكاح مثل ضرورة الرضا من الطرفين.. وضرورة وجود شاهدان مع وجود ولي الأمر، وضرورة قول الصيغة المحددة لإتمام الزواج، والكفاءة بين الزوجين، والإحصان، وتحديد المهر.

قدمنا في موضوع بحث عن النكاح كامل وشروطه وأنواع النكاح أنواع النكاح والتي تتضمن النكاح العرفي واللازم والغير اللازم والعديد من الأنواع الأخرى.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *