التخطي إلى المحتوى

للجهاز التناسلي البشري أهمية كبيرة ووظائف عديدة يقوم بها وفي بحث عن جهاز التكاثر في الإنسان يجب توضيح كل هذه المعلومات والوظائف المهمة التي يقوم بها ومحاولة عرض الفرق بين الجهاز التناسلي الذكري والجهاز التناسلي الأنثوي.

سوف يعرض لكم موقع مثقف من خلال هذا الموضوع نموذج كامل عن بحث عن جهاز التكاثر في الإنسان يتضمن كل المعلومات العلمية القيمة المتعلقة بهذا الموضوع من خلال السطور التالية.

بحث عن جهاز التكاثر في الإنسان

بحث عن جهاز التكاثر في الإنسان

تتجه الكثير من البلاد في مختلف العالم إلى دراسة جهاز التكاثر في الإنسان تدريجيًا لمعرفة مكونات الجهاز التناسلي للمرأة والرجل، وما دور جهاز التكاثر في حياتنا، ولكي يعرف الطلاب كل ما هو متعلق بجهاز التكاثر حسب عمره.

قد لفت موضوع التكاثر الكثير من الأنظار حول العالم، فالكثير من الأشخاص يقومون بدراسته دراسة تفصيلية لكثرة فروعه بالإضافة إلى الدراسة الكاملة لكل عضو من أعضاء الجهاز التناسلي للإنسان، فسوف نتناول نموذج لبحث عن جهاز التكاثر في الإنسان من خلال السطور التالية.

يكون البحث عبارة عن المقدمة التي تمهد محتويات البحث، ثم يعرض ما يتضمنه البحث، ثم يقوم بمناقشة جميع العناوين الفرعية الموجودة في البحث والتي ذكرها الباحث بالفهرس.. ثم يضع خاتمة البحث والتي تكون عبارة عن جميع الأفكار الأساسية التي قام الباحث بعرضها في البحث.

الفهرس

  •     مقدمة البحث.
  • الجهاز التناسلي عند الذكر.
  • مكونات الجهاز التناسلي عند الذكر.
  • وظائف الجهاز التناسلي الذكري.
  • الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • مكونات الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي.
  •     خاتمة البحث.

مقدمة عن جهاز التكاثر في الإنسان

التكاثر هو عبارة عن نوعين وهو تكاثر جنسي وتكاثر لا جنسي، بالنسبة للإنسان فهو يتكاثر تكاثر جنسي، والذي ينتج عنه في النهاية الأطفال بسبب عملية الجماع الذي يحدث بين الجهاز التناسلي الذكري والجهاز التناسلي الأنثوي.

حيث يقوم الحيوان المنوي بتخصيب بويضة في رحم الأنثى ثم يحدث الحمل هذه العملية تعرف بعملية الإخصاب، حيث يتكون الـ DNA للطفل الذي يكون عبارة عن 46 كروموسوم نصفها (23 كروموسوم) من الأم، والنصف الآخر (23 كروموسوم) من الأب، وبذلك يكون النسخ مشابهًا للوالدين وليس مطابقًا لهما.

الجهاز التناسلي عند الذكر

هو عبارة عن أعضاء تلعب دورًا مهمًا ورئيسيًا في عملية التكاثر الجنسي.

مكونات الجهاز التناسلي عند الذكر

يتكون الجهاز التناسلي من الكثير من الأعضاء التي تؤدي وظائف مختلفة في الجسم وهي:

  •     الحويصلات المنوية.
  •     الإحليل.
  •     كيس الصفن.
  •     الأسهر.
  •     القضيب.
  •     البروستاتا.
  •     الخصية.

وظائف الجهاز التناسلي الذكري

يوجد الكثير من الوظائف التي يقوم بها الجهاز التناسلي الذكري ومن أهم هذه الوظائف:

الإحليل

هو عبارة عن قناة تعمل على نقل البول من المثانة لخارج الجسم، ودوره عند الذكور يقوم بنقل السائل المنوي ثم يقذفه، ويختلف الإحليل في وظيفته وطوله ومبناه عند الجنسين.

يكون طويل عند الذكور على عكس الإناث، كما أنه ثلاث طبقات ترتبط بالمثانة البولية.

الحويصلات المنوية

هي عبارة عن زوج من الأنابيب الملتوية وتوجد بين المستقيم والمثانة، وتوجد لها العديد من الوظائف والمهام التي تؤديها للحفاظ على صحة الجهاز المنوي ومن أهم ما تقوم به: لها دور كبير في المساعدة لحدوث التلقيح والإخصاب حيث تقوم بمنع خروج السائل المنوي من المهبل لدى المرأة بعد انتهاء الجماع.

كم أنها مصدر كبير للبروتينات التي تعمل على قوة الحيوانات المنوية والحفاظ على صحتها، كما أنها تقوم بإفراز السوائل التي تعمل على تكوين السائل المنوي، والتي تشكل نسبة 70%  من السائل المنوي بجسم الإنسان.

كيس الصفن

هو عبارة عن كيس ليفي عضلي ويوجد بين كلاً من القضيب من الأمام والشرج في الخلف، على الرغم من أنه جزء مستقل إلا أنه تركيب معقد الوظيفة والبناء، ويحتوي بداخله على البربخ والأسهر والخصيتان.

ومن أهم وظائفه: هو أنه يقوم بالتحكم في درجة حرارة الخصيتين وحمايتهما، بالإضافة إلى تأمين درجة حرارة مناسبة لإنتاج الحيوانات المنوية.

البروستاتا

تقوم البروستاتا بدور مهم وفعال في تكوين السائل القلوي الذي يكون 30% من حجم السائل المنوي، وتوجد البروستاتا بين الحجاب الحاجز البولي وبين قاعدة المثانة البولية.

كما أن إفراز البروستاتا يعمل على إضافة رائحة مميزة على السائل المنوي الذكري.

الخصية

لها دور كبير في انتاج خلايا الحيوانات المنوية، كما أنها تعمل على إنتاج هرمون التستوستيرون الجنسي، كما أنها تنتج ما يقرب من 12 تريليون حيوان منوي، وأثناء عملية الجماع تطلق 400 مليون منهم، وتوجد في كيس الصفن.

القضيب

هو عبارة عن العضو الجنسي بالجهاز التناسلي الذكري والذي يمر من خلاله البول، وهو عبارة عن طبقة دائرية من الأنسجة المرنة والتي تغطى بطبقة رقيقة من الجلد.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

الجهاز التناسلي الأنثوي

الجهاز التناسلي الأنثوي يحتوي على الكثير من الأعضاء التي تساعد في عملية التكاثر عند الإنسان.

مكونات الجهاز التناسلي الأنثوي

يتكون الجهاز التناسلي من العديد من الأعضاء التي لها دور مهم في عملية التكاثر.. ومن هذه الأعضاء:

  •     الفرج.
  •     قناة فالوب.
  •     المهبل.
  •     المبيض.
  •     الغدد الثدية.
  •     الرحم.

وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي

لكل عضو من أعضاء الجهاز التناسلي وظيفة خاصة به ومن أهم وظائف الجهاز التناسلي الأنثوي:

الرحم

هو عضو من أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي يوجد على شكل كمثرى بين المستقيم والمثانة.. له دور كبير في إيواء البيض المخصب وتغذيته والجنين أيضًا، وهو عبارة عن أربع مناطق رئيسية، كما أن لها دور في إبقاء الحيوانات المنوية والبيض حية.

قناة فالوب

هي قنوات توجد في تجويف بطن الأنثى.. لها دور كبير في جسد النساء فهي تعمل على نقل خلايا الحيوانات المنوية إلى البويضات.. كما أنها تنقل البويضة من المبيض وتساعد في توفير البيئة المناسبة من أجل التخصيب.

الفرج

يوجد الفرج في الجزء الخارجي بالجهاز التناسلي الأنثوي، ويتكون الفرج من كلاً من: الشفرين الصغيرين والكبيرين والبظر وغطائه وفتحة الإحليل وفتحة المهبل.

هو مركز الاستجابة الجنسية عند الإناث، ويعمل على حماية الأعضاء الجنسية لهم وفتحتي المهبل والبول.

المبيض

المبيض هو الذي يقوم بإنتاج البويضات الناضجة عند النساء.. كما أنها تفرز الهرمونات الجنسية لها والتي تتحكم في التنمية الجنسية وفي التكاثر.

يوجد المبيض بجانب الرحم وبالقرب من قناة فالوب، حيث يقوم المبيض بإنتاج بويضة كل شهر أثناء عملية الإباضة، وتتوقف بعد انقطاع الدورة الشهرية.

المهبل

هو عبارة عن أنبوب مرن يربط الفرج بعنق الرحم.. ويقع في تجويف الحوض الخلفي للجهاز التناسلي (بين المستقيم والمثانة البولية)، والذي يتمدد أثناء عملية الجماع وأثناء الولادة.

يقوم المهبل بإفراز سوائل تقوم بمنع نمو البكتيريا والخميرة.. وأثناء عملية الجماع يكون المهبل متمدد كالوعاء يحمل الحيوانات المنوية لقناة فالوب وللرحم كما أنه يحتوي القضيب أيضًا، ويتمدد أيضًا أثناء الولادة لإخراج الجنين، كما أنه يوفر ممر لخروج الطمث من الرحم.

خاتمة بحث عن جهاز التكاثر

في هذا البحث المتعلق بجهاز التكاثر في الإنسان فهرس لعرض كل ما يحتويه موضوع البحث.. ثم تطرق إلى معرفة مكونات الجهاز التناسلي الذكري والوظائف المهمة التي يقوم بها، والجهاز التناسلي الأنثوي وأهم الوظائف التي يقوم بها.

قد ذكرنا لكم من خلال هذا الموضوع بحث عن جهاز التكاثر في الإنسان من خلال المقدمة والخاتمة وما بينهما بعض العناوين الفرعية المهمة التي تتعلق بهذا الموضوع.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *