التخطي إلى المحتوى

صممت وحدة المعالجة المركزية مجموعة تعليمات عرفت بلغة الآلة وفي بحث عن لغة الآلة يجب توضيح أنها اللغة البرمجية الوحيدة التي تفهمها وحدة المعالجة المركزية بدون وسائط تعتبر لغة برمجة متدنية المستوى، حيث إنها من لغات البرمجة الأولية المعروفة بـ”primitive“.. وذلك بسبب انخفاض مستواها .

بحث عن لغة الآلة

بحث عن لغة الآلة

يحتوي كل بحث على عدة خطوات أساسية يجب اتباعها خلال مرحلة الإعداد، والتي تتمثل في الغلاف الذي يحمل بيانات الباحث وعنوان موضوع البحث والجهة الرسمية المقدمة إليه أيضًا.. ثم يأتي دور الفهرس الذي يعرف القارئ على محتوى البحث وأهم العناوين الفرعية التي وردت خلال صفحات البحث مع توضيح أرقام تلك الصفحات التي ورد بها كل عنوان فرعي.

ثم يأتي دور المقدمة التي تمهد لموضوع البحث الرئيسي.. ومن ثم يأتي مضمون البحث نفسه والذي يناقش من خلاله الباحث ما ورد في العناوين الفرعية للفهرس.. وينتهي البحث بخاتمة تفيد بأهم ما عرضه الباحث خلال بحثه.

فيما يلي سوف نتناول نموذج كامل لبحث عن لغة الآلة لتعريفها وتوضيح أهم النقاط المتعلقة بها.

فهرس البحث

  • مقدمة.
  • النظام الثنائي.
  • اللغة عالية المستوى.
  • لغة التجميع.
  • أهمية اللغة.
  • استخدامات اللغة.
  • مميزاتها.
  • عيوبها.
  • الخاتمة.

مقدمة بحث عن الآلة

قدمت وحدة المعالجة المركزية مجموعة من التعليمات أطلق عليها لغة الآلة أي machine Language، وتتضمن تلك التعليمات عدة تحديدات واجبة التنفيذ في اللغة.

تعتبر اللغة الوحيدة التي يتعامل جهاز الكمبيوتر معها ويفهمها، كما تعد إحدى لغات البرمجة الأولية.. ويمكن إعطاء مثال توضيحي على ذلك من خلال إدخال بعض العمليات النموذجية فيتم تشفيرها على هيئة مجموعة من البيانات.. تستطيع وحدة المعالجة المركزية تفسيرها على الفور.

في حين يصعب على الإنسان فهمها وتفسيرها حيث يتم ترميز لغة الآلة من خلال مجموعة mnemonics، التي تتكون من مجموعة رموز هي عبارة عن عناوين الذاكرة علاوة على المحفوظات الموجودة في CBU.

يتم ترجمة كل نوع من تعليماتها إلى لغة معينة.. وتستند لغة تجميع الآلة على نوع الآلة الذي يتم استخدامه، ونقدم لكم من خلال بحث عن لغة الآلة كل ما يتعلق عنها بشكل عام وسوف نتطرق إلى اللغة عالية المستوى ولغة التجميع والنظام الثنائي وكذلك استخداماتها وأهم مميزاتها.

النظام الثنائي

يتكون النظام الثنائي من مجموعة تعليمات تستخدم للتحكم في الحاسب.. وتتعامل بشكل مباشر مع نظام يتمثل من قيم رمزية باستخدام عددين هما (0) و(1) ويفهم الحاسب تلك الرموز بشكل فيزيائي من خلال عملية on وoff للإشارات.

اللغة عالية المستوى

اللغات العالية المستوى هي إحدى لغات البرمجة مثل Pascal C وهي مستقلة عن الآلة، فعندما تتواجد شفرة مصدرية مستخدمة للغة C.. يمكن القيام بتنفيذها على أي جهاز تعمل بنفس نوع الترجمة C، فهي مستقلة عن لغة الآلة بشكل ما وهكذا تكون تفاصيل هذا الجهاز مخفية عن برمجة اللغة C.. بمعنى أن البرمجة C لا تتمكن من معالجة تلك المحتويات التي تم تسجيلها في وحدة المعالجة المركزية.

تم تصميم اللغة عالية المستوى بشكل يسهل قراءته وتم الأخذ في الاعتبار بأن تكون مختصرة.. وأي برنامج عالي المستوى فإنه يتكون من مجموعة تعليمات أقل من الموجودة في برامج لغة التجميع.

لغة التجميع

تقل فاعلية البرامج التي تكتب بلغة عالية المستوى عند تحويلها إلى لغة الآلة.. مقارنة بالبرامج التي تكتب بلغة التجميع، نتيجة إلى أن تلك اللغات عالية المستوى تكون مستقلة تمامًا عن لغة الآلة.

يتم تصميم تلك البرامج باللغات التي تساعد المبرمجين في الفهم أكثر من زيادة فاعلية الآلة.

يمكننا القول أنه في حالة وجود برنامج مكتوب بواسطة لغة C++ وكان يرغب في إظهار رسالة نصية مكتوب بها “Hello World” فإنه يحتاج إلى ما يقارب 8000 بايب لتحويله إلى لغة الآلة.. أما في حالة كتابته بواسطة لغة التجميع فإنه قد يحتاج إلى حوالي 600 بايت.

يوضح المثال السابق أن البرنامج المكتوب بلغة التجميع فاعليته تكون أكثر من أي برنامج آخر عالي المستوى.

من صفات لغة التجميع تتميز أنها تواجه صعوبة في اكتشاف الخطأ و تصحيحه.. كما يصعب إدخال أي مميزات جديدة على أي برنامج مكتوب بواسطة لغة التجميع.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

أهمية لغة الآلة

تنقسم البرامج المكتوبة على أجهزة الحاسب الآلي إلى نوعان.. الأول هو برنامج النظام أو ما يعرف بـsystem programs والآخر برنامج التطبيق أو ما يعرف بـapplication programs.

تكتب البرامج والتطبيقات بواسطة صورة طبيعية وتستخدم في كتابتها لغة عالية المستوى.. وذلك لتتمكن من تحقيق جميع المهام المطلوب منها سواء كانت هذه المهام عبارة أمر تحكم أو لوائح الجرد.. كما تنطبق أيضًا على الطلبات التجارية أو المعالجة.

مقابل ذلك فإن برامج النظام الخاصة تعتبر برامج عامة يتم تكليفها بمهمة تبسيط طرق استخدام أجهزة الحاسب.. ومن ضمن تلك البرامج المترجمات المعروفة بـcompilers وكذلك المحررات editors وأيضًا أنظمة التشغيل operating systems، وتكون جميع أنظمة تلك البرامج قادرة على إدارة موارد النظام بشكل كامل.

يلزم وجود برمجة عند مستوى وحدة المعالجة لكي يتم توصيل أجهزة خارجية إلى الحاسب الآلي.. لأن البرامج عالية المستوي تكون في الغالب مستقلة عن الآلة، مما يزيد من صعوبة العمل في هذا المستوى ولهذا السبب يلزم استخدام لغة التجميع لكي تتم عملية كتابة برامج التحكم في الدخل أو الخرج.

استخدام لغة الآلة

تستخدم لغة الآلة في معالجة مشكلات عديدة كما تعالج أيضًا الشروط الاستثنائية وتعمل على التحكم في الأجهزة الموصلة cpu.

يتم استخدامها على أنها الأفضل فاعلية فعلى سبيل المثال إذا كان هناك رغبة في إعطاء أمر بالتحكم في الطائرة خلال وقت محدد.. ويلزم إنجاز هذه المهمة في وقت قصير يتم استخدام لغة التجميع لكي يتم تخمين فترة الزمن المناسب لإتمام هذه المهمة.. حيث إن كل تعليمة أو مختصر من تعليمات لغة التجميع لها زمن

خاص بالتنفيذ وفقًا إلى عدد الدورات.

كما أنها تعتبر مهمة جدًا في حالة كان التطبيق ملموس ويوجد العديد من الأنظمة التي تحتوي في داخلها على برامج التطبيق المخفي.. وأفضل مثال عليها أنظمة التحكم والمراقبة، وكذلك البرامج التي يتم استخدامها في آلات الغسيل.

مميزات لغة الآلة

كما ذكرنا فإن لغة الآلة يطلق عليها اللغة الثنائية أيضًا وذلك لأنها تستخدم رموز عددية مكونة من الرقمين 0 و1.. والتي تستطيع تحويل كافة اللغات إلى لغة واحدة بشكل مباشر وهي لغة الآلة حتى تستطيع أنظمة الحاسب الآلي أن تتعامل وتتفاهم معها بشكل مباشر.. وتعتبر هي اللغة الوحيدة التي يستطيع أي جهاز فهمها.

عيوب لغة الآلة

بالرغم من المميزات العديدة واستخداماتها المختلفة إلا أنها تتضمن بعض العيوب أيضًا.. ومن أبرز تلك العيوب أنها يصعب الكتابة عليها أو إجراء تعديلات، بالإضافة إلى أن لغتها ليست عمومية ومن الصعب جدًا فهمها.

كما أنها غير صالحة للاستخدام على جهاز آخر لأن كل لغة منها خاصة بجهاز معين وذلك بسبب ارتباطها المباشر بالمعالج نفسه.

خاتمة بحث عن لغة الآلة

جاء في هذا البحث المتعلق بالخدمات الإلكترونية فهرس لمضمون موضوع البحث، ثم تطرق إلى تعريف ونشأة الخدمات الإلكترونية بشكل عام.. وأنواع الخدمات الإلكترونية المقدمة، وتم التوضيح باختصار مفهوم الحكومة الإلكترونية، وأمن المعلومات وكذلك جودة الخدمات الإلكترونية بالإضافة إلى ذكر بعض الفوائد للخدمات الإلكترونية.

هكذا عزيزنا القارئ نكون قد قدمنا إليك من خلال هذا الموضوع نموذج متكامل الأركان من بحث عن لغة الآلة.. والذي يتضمن فهرس ومقدمة بالإضافة إلى مجموعة من العناوين الفرعية المتعلقة بموضوع البحث الرئيسي، وصولًا إلى خاتمة البحث ونتمنى أن نكون قد أوضحنا كافة المعلومات المتعلقة بهذا البحث.. وأن نكون قد قدمناه بالمستوى المعهود.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *