التخطي إلى المحتوى

تتنوع أهداف برنامج خصائص النمو بين توعية الطلاب تجاه أنفسهم، وتوعية أولياء الأمور والمرشدين ومنسوبي المدرسة حول التغيرات التي تحدث للطالب في مراحله العمرية المختلفة وتؤثر عليه، وتكون تلك التغيرات إما بدنية أو عقلية أو لغوية أو انفعالية أو حسية. معرفة المراحل المختلفة التي يمر بها الطالب وتحدث بها تغيرات مؤثرة تسهل من التعامل معهم وتوجيههم بالشكل السليم لضمان النمو الصحي المتكامل.

برنامج خصائص النمو

أهداف برنامج خصائص النمو

هنالك عدد من الأسس الثابتة التي يتم الاعتماد عليها في التعاملات مع الطلبة والمواقف التعليمية مثل الأسس العلمية والأسس النفسية التي أكدتها نتائج العديد من الأبحاث، وتعد تلك الأسس هي المبادئ التي وصل إليها علم النفسي التربوي حول طبيعة الفرد المتعلم وخصائصه ونموه وحاجاته وميوله واستعداداته وقدراته.

كما نصت السياسة الخاصة بالتعلم على مسايرة الخصائص المختلفة لنمو المتعلم في كل مرحلة، والعمل على مساعدتهم للنمو السوي نفسيًا وعقليًا وعاطفيًا واجتماعيًا.

يعد النمو تغيرات مختلفة تظهر على الفرد سواء كانت تغيرات عقلية أم جسمية أم اجتماعية أم انفعالية وحركية ولغوية، كما تمر تلك التغيرات على الفرد في كل مراحل نموه، والمراحل التي ينمو فيها الفرد هي مرحلة ما قبل الميلاد، ومرحلة الرضاعة، ومرحلة الحضانة، ومرحلة الطفولة المتأخرة، ومرحلة البلوغ، ومرحلة الرشد، ومرحلة المراهقة.

كما تكمن أهداف برنامج خصائص النمو في إنشاء دليل مرجعي لخصائص النمو وتطبيقاته التربوية للطلبة حسب المرحلة الدراسية لهم بغرض تطوير معارف ومهارات من يشاركوا في العملية التعليمية في المدرسة وأولياء الأمور، والعمل على إشباع الحاجات التي تخص مراحل النمو المختلفة ومعالجة أي من السلوكيات الشاذة.

يمكن اختصار أهداف برنامج خصائص النمو في عدد من النقاط وهي:

  • العمل على بناء البرامج الإرشادية المختلفة التي تخص خصائص النمو.
  • توعية المرشدين والطلبة ومن يشارك في العملية التعليمية بالمدرسة وأولياء الأمور بخصائص النمو واحتياجات الفرد في كل مرحلة.
  • العمل على تدريب الطلاب على التكيف مع خصائص النمو المختلفة.
  • تدريب المرشدين والمعلمين على اكتساب مهارات التعامل مع الطلاب على أساس خصائص النمو الخاصة بكل مرحلة.
  • توعية المرشدين والمعلمين وأولياء الأمور بأهم المشكلات الخاصة بالنمو والاضطرابات المختلفة التي يتعرض لها الفرد في كل مرحلة والطرق الصحيحة للتعامل معها.
  • توعية أولياء الأمور بالأساليب التي تتناسب مع تربية أبنائهم على أساس خصائص النمو في كل مرحلة.

خصائص النمو للمرحلة الابتدائية

هناك بعض الخصائص التي تخص النمو في المرحلة الابتدائية، وهي:

  • النمو الجسمي وهي النمو البطيء.. زيادة نمو الغدد التناسلية في استعداد لمرحلة المراهقة، وتكون في تلك المرحلة القوى العضلية ضعيفة بشكل عام، كما يزداد طول الجسد.
  • النمو الحركي هي زيادة قدرة السيطرة على جميع الحركات نتيجة لنمو العضلات.. وميل الذكور إلى لعب ألعاب المغامرة والاكتشاف، ميل الإناث إلى الأعمال اليدوية والمنزلية والأنشطة المختلفة التي تتعلق وتخص الجمال.

أيضًا القدرة على اكتساب المهارات بشكل سريع وازدياد معدل الحركة، القدرة على التنقل والحركة بشكل دائم مع عدم ظهور أي علامات للإرهاق.

  • خصائص النمو الانفعالي، بأن الطلاب في تلك المرحلة يميلون إلى الهدوء الانفعالي والاستقرار.. وزيادة القدرة على التحكم في الانفعالات وضبط النفس، يكون الطلاب في تلك المرحة أكثر ثباتًا وأقل اندفاعًا.
  • خصائص النمو اللغوي تزيد قدرة الطلاب على التمييز بين الكلمات المترادفة والمتضادة.. والقدرة على التعبير عن النفس بطلاقة، وتزيد قدرة الطالب على اكتساب العديد من عناصر اللغة وتركيب الجمل الطويلة، كما تزيد لدى الطالب القدرة على الجدل المنطقي.

تزيد لدى الطالب القدرة على الربط بين الجمل وأشكالها، وزيادة القدرة على التعبير التحريري.. وزيادة الخبرات وإتقان العديد من المهارات اللغوية والخبرات.

  • خصائص النمو الخلقي، وفيه تزيد القدرة على فهم مختلف المعايير السلوكية.. كما يدرك الطالب العديد من المفاهيم الأخلاقية مثل الصدق والأمانة، وتزداد قدرته على التمييز بين الصواب والخطأ، يتفهم القواعد السلوكية المختلفة عن طريق تبادل الاحترام.

كما يملتك القدرة على تحديد أشكال الاتجاهات الأخلاقية المختلفة، تتشابه سلوكياتهم مع سلوكيات الأشخاص البالغين، تزداد مهاراته في التعامل مع الآخرين.

خصائص أخرى للنمو في المرحلة الابتدائية

هناك بعض الخصائص الأخرى التي تخص النمو في المرحلة الابتدائية، هي:

  • النمو الحسي يحدث فيه تطور بشكل ملحوظ في تلك المرحلة حيث يكتسب الطالب في تلك المرحلة القدرة على التمييز بين حواسه المختلفة.. واستخدام كل حاسة بالشكل الصحيح، وقد لا تكون حاسة البصر اكتملت بالشكل الكافي وفي حالة معاناة الطالب من أي مشكلات تخص طول النظر أو قصر النظر يجب متابعة الطبيب المختص.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

خصائص النمو في المرحلة المتوسطة

هناك العديد من الخصائص التي تخص المرحلة المتوسطة، وتلك الخصائص هي:

  • النمو الديني والأخلاقي ويتشكل فيه العديد من القيم والمبادئ الدينية والأخلاقية الجديدة والعمل على تقييم القيم القديمة لديهم.. يدرك الطلاب في تلك المرحلة ما يجب أن يقوموا به وما لا يجب أن يفعلوه.. وتُعد تلك الفترة من أكثر الفترات التي يتأثر فيها الفرد بالبيئة المحيطة به من أصدقاء ومعلمين.
  • نمو اجتماعي في تلك المرحلة تظهر من خلال اتجاه الفرد إلى الاختلاط مع المجتمع وظهور قيمة المنافسة.. وتشجيع روح الفريق وحب الأنا العليا والإيثار.. يحرص الطلاب على تقوم السلوكيات الجديدة، كما يحرص العديد منهم على البعد عن أي صفات سيئة فيه.. كما يحرص الطالب على اكتساب مهارات جديدة والاهتمام بالمظهر الخارجي.
  • النمو الانفعالي في تلك المرحلة تزداد فيه الانفعالات كما يتميز الطلاب في تلك الفترة بالخيال الخصب.. وتزداد أحلام اليقظة، كما تزداد العديد من الحواس الإدراكية، ويرتفع معدل الذكاء بشكل ملحوظ.
  • النمو الجسمي في تلك المرحلة تنمو فيه العضلات وتزيد تدريجيًا.. ويزداد طول الفرد بشكل ملحوظ وسريع، كما يخضع النمو لظروف البيئة وعوامل الوراثة وعوامل التغذية السليمة، لذلك تتطلب تلك المرحلة الاهتمام بالتغذية المطلوبة حتى يحصلوا على بنية جسدية قوية.

خصائص النمو في المرحلة الثانوية

هناك بعض الخصائص التي تخص المرحلة الثانوية، وتلك الخصائص هي:

تتميز تلك المرحلة بالعديد من التغيرات في الجانب الاجتماعي والعقلي والديني والبدني.. وتظهر أشكال المنافسة في تلك المرحبة بشكل كبير عن المراحل التي تسبقها، كما يميل الطلاب إلى الاستقلال والاعتماد على أنفسهم في تلك المرحلة.

يجب أن ينتبه أولياء الأمور من التغيرات التي تحدث للأفراد في تلك المرحلة العمرية.. كما يجب أن يحترموا أراء وأفكار الطلاب ويتحاوروا معهم بشكل جيد إذا حدث بينهم أي اختلاف.

يكون الطلاب في تلك المرحلة مندفعين في مشاعر بالعديد من المواقف المختلفة.. كما يكون الطلاب لديهم حساسية زائدة عن الطبيعي، كما يتميزوا بالتقلبات المزاجية، كما يفكر الطلاب في مستقبلهم وتخصصهم بشكل جدي والتي يجب عليهم اختياره في المراحل المقبلة.

يجب أن يتم توجيه الطلاب بشكل صحيح في تلك المرحلة ومتابعتهم باستمرار وتقديم الدعم لهم.. كما يجب التقرب منهم وفهمهم واستخدام كافة أساليب الإقناع بدلًا من الترهيب، والعمل على تنمية المهارات الخاصة بهم بشكل مستمر.

قدمنا لكم في هذا الموضوع أهداف برنامج خصائص النمو والذي يتضمن العديد من الأهداف مثل توعية المرشدين وأولياء الأمور والمعلمين بالتغيرات التي تحدث للفرد في مراحله العمرية المختلفة، وتقديم العديد من البرامج الإرشادية .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *