التخطي إلى المحتوى

تتكون اللغة الإنجليزية من 26 حرف، ويتم ترتيب الحروف الإنجليزية بأبجدية معينة، وتُدَرس حروف الأبجدية الإنجليزية للأطفال في المدارس خلال المراحل التعليمية المبكرة، بدايةً من حفظ الحروف بالترتيب وحتى تكوين الكلمات والجُمل، وفيما يلي يقدم لكم موقع مُثقف كل ما يخص ترتيب الحروف الإنجليزية، وأسهل الطرق المستخدمة في حفظها.

ترتيب الحروف الإنجليزية

ترتيب الحروف الإنجليزية

تضم الأبجدية الإنجليزية 26 حرف كما ذكرنا من قبل، وكل حرف يُكتب بشكل كبير (Capital letters)، أو بشكل صغير (Small letters)، وتُرتب الحروف الكبيرة بشكل أبجدي كما يأتي:

A, B, C, D, E, F, G, H, I, J, K, L, M, N, O, P, Q, R, S, T, Y, V, W, X, Y, Z.

تُرتب الحروف الصغيرة بشكل أبجدي كما يأتي:

a, b, c, d, e, f, g, h, i, j, k, l, m, n, o, p, q, r, s, t, y, v, w, x, y, z.

تستخدم الحروف الكبيرة في أول حرف من أسماء الأعلام والبلاد والجنسيات، والأماكن المشهورة وفي بداية كل جملة، وعناوين الكتب والروايات، والأفلام، والاختصارات.

أما الحروف الصغيرة تستخدم في جميع أجزاء الكلمة والجملة، وفي جميع الحالات ما عدا الحالات الواجب استخدام الحروف الكبيرة بها.

الحروف الكبيرة – Capital letters

تكتب حروف الأبجدية الإنجليزية بشكل Capital، في بعض الحالات المحددة كما ذكرنا، وتكون بهذا الشكل وفقًا إلى قواعد لغوية معينة ومنها:

  1. بداية أسماء العلم المذكر والمؤنث.
  2. بداية أسماء البلدان وأشهر المعالم.
  3. بداية الجنسيات.
  4. بداية كل جملة.
  5. الضمير أنا (I).
  6. حروف الاختصارات.
  7. بداية الشهور وأيام الأسبوع.
  8. بداية عناوين الكتب والروايات.
  9. بداية أسماء الأفلام والبرامج التلفزيونية.

الحروف الإنجليزية بالترتيب مع أمثلة

نقدم جميع الـ 26 حرف مع مثال لكل حرف على حدى…

  1. الحرف A , a

Apple = تفاحة

  1. الحرف B, b

Ball = كرة

  1. الحرف C, c

Cat = قطة

  1. الحرف D, d

Duck = بطة

  1. الحرف E, e

Ear = أذن

  1. الحرف F, f

Face = وجه

  1. الحرف G, g

Game = لعبة

  1. الحرف H, h

Hand = يد

  1. الحرف I, i

Ice = ثلج

  1. الحرف J, j

Juice = عصير

  1. الحرف K, k

King = ملك

  1. الحرف L, l

Lady = سيدة

  1. الحرف M, m

Month = شهر

  1. الحرف N, n

Nature = طبيعة

  1. الحرف O, o

Orange = برتقال

  1. الحرف P, p

Pink = زهري

  1. الحرف Q, q

Queen = ملكة

  1. الحرف R, r

Ring = خاتم

  1. الحرف S, s

Star = نجمة

  1. الحرف T, t

Train = قطار

  1. الحرف U, u

Umbrella = مظلة

  1. الحرف V, v

Video = فيديو

  1. الحرف W, w

Water = ماء

  1. الحرف X, x

Fox = ثعلب (لا توجد كلمة تبدأ بحرف الـx)

  1. الحرف Y, y

Year = سنة

  1. الحرف Z, z

Zebra = حمار وحشي

اللغة الإنجليزية القديمة

كُتبت اللغة الإنجليزية لأول مرة بالحروف الأنجلوسكسونيين خلال القرن الخامس الميلادي، وقد وصلت هذه الحروف إلى شكلها الحالي بعد مرورها ببعض التغيرات التي وقعت على بعض النقوش في بعض الحروف.

ثم حلت الأبجدية اللاتينية محل الحروف الأنجلوسكسونيين في اللغة الإنجليزية خلال القرن السابع الميلادي، وتم إضافة بعض الحروف وتعديل بعضها حتى تم تكوين الابجدية الإنجليزية الحالية.

تردد الحروف الإنجليزية

لكل حرف من حروف اللغة الإنجليزية تردد معين وذلك وفقًا لمعدل استخدامه في كلمات اللغة الإنجليزية، وبعد الحساب والحصر لمفردات اللغة الإنجليزية نجد أن أكثر تردد يكثر استخدامه في اللغة الإنجليزية هو حرف (E-e) حيث أن أغلب الكلمات والمفردات في اللغة الإنجليزية تحتوي هذا الحرف، وتبلغ نسبة استخدامه حوالي 12.70% .

ويعتبر حرف (Z-z) هو الحرف الأقل تردد، والذي يبلغ معدل استخدامه في كلمات ومفردات اللغة الإنجليزية حوالي 0.07%، وقد قام علماء اللغة بحصر تردد جميع حروف اللغة الإنجليزية، وفيما يلي تردد حروف الأبجدية كما حدده علماء اللغة.

8.17% A
% 1.49 B
2.78% C
4.25% D
12.70% E
2.23% F
2.02% G
6.09% H
6.97% I
0.15% J
0.77% K
4.03% L
2.41% M
6.75% N
7.51% O
1.93% P
0.10% Q
5.99% R
6.33% S
9.06% T
2.76% U
0.98% V
2.36% W
0.15% X
1.97% Y
0.07% Z

طريقة حفظ ترتيب الحروف الإنجليزية

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها مساعدة الأطفال وكذلك الكبار في حفظ حروف اللغة الإنجليزية وفيما يلي بعض الطرق المستخدمة في الحفظ:

استخدام الملصقات أو المجلدات

يمكن حفظ الحروف الإنجليزية عن طريق استخدام المجلدات والملصقات الملونة التي تُستخدم في المدارس لتعريف الأطفال على أشكال الحروف، وكذلك يتم تعليمهم بعض الكلمات الإنجليزية التي تبدأ وتحتوي على هذه الحروف لكي يتعلمها الطفل بشكل صحيح، وينصح باستخدام من 2 إلى 4 ملصقات يوميًا.

استخدام مكعبات الحروف

تُستخدم مكعبات الحروف لتعليم حروف اللغة الإنجليزية كنوع من أنواع الترفيه التعليمي حيث يتم استخدام الألعاب في التعليم لتسهيل العملية التعليمية، ويحتوي كل مكعب على شكل الحرف الكبير (capital letter) والحرف الصغير (Small letter) لكل حرف واحد ويتم وضع هذه المكعبات بشكل مُرتب لمعرفة ترتيب حروف الأبجدية الإنجليزية.

يمكن أيضًا استخدام المكعبات في تكوين حرف ما على الأرض، لتسهيل عملية حفظ الحروف.

الكتب التعليمية للحروف الأبجدية

يوجد أنواع عديدة من الكتب التعليمية التي تختص بتعليم الحروف الأبجدية المكتوبة بشكل مُرتب، وتعتبر هذه الطريقة فعالة وتساعد في تعليم الاطفال قراءة وكتابة الحروف.

وأفضل نوع من أنواع الكتب التعليمية هي الكتب التي تعتمد في طريقة تعليمها على أسلوب النقاط، حيث يتدرب الطفل على كتابة الحروف عن طريق تحديد النقاط المكتوبة بواسطتها الحروف والكلمات.

مشاهدة الفيديوهات التعليمية

تعمل الفيديوهات على تنشيط الانتباه عند الأطفال حيث يتم التركيز والتفاعل بشكل أكبر، لذلك يفضل استخدام الفيديوهات التعليمية التي تُقدم طُرق تفاعلية عديدة للمساعدة على حفظ الحروف الإنجليزية.

البطاقات التعليمية

يمكن استخدام البطاقات التعليمية في حفظ ترتيب الحروف الإنجليزية عن طريق كتابة كل حرف على البطاقة الخاصة به، حيث تحتوي هذه البطاقات على الحروف الإنجليزية بالإضافة إلى صور ملونة للحرف أو لكلمة تبدأ به مع وجود مكان مخصص لإعادة كتابة الحرف.

أغاني الحروف الأبجدية

تستخدم أغاني الحروف الأبجدية لحفظ الحروف بشكل سريع وسهل، وذلك لأن  الغناء يسهل من عملية التعليم وتوصيل المعلومات للأطفال خلال المراحل العمرية المبكرة وتساعد في تثبيت المعلومات في ذاكرة الأطفال لمدى طويل حتى الكبر.

يمكن سماع الأغاني المتعلقة بالحروف الإنجليزية لعدة مرات ومع ترديدها يسهل حفظ ترتيب الحروف في أسرع وقت.

طريقة التعليم الترفيهي

تعتبر الطريقة الأسهل والأكثر استخدامًا حيث يقوم الآباء والأمهات بابتكار طرق ترفيهية لمساعدة أطفالهم على تعلم الحروف الإنجليزية، حيث يحاولون جذب انتباه الأطفال من خلال الالعاب التعليمية أو عن طريق وضع ملصقات للحروف والكلمات على حائط غرفتهم، وكذلك شراء الألعاب التي تساعدهم في التعليم والاستذكار.

لعبة الألغاز

تعتبر لعبة الألغاز من أفضل الألعاب التي يفضل استخدامها مع الأطفال فهي تنشط عقل الطفل وتجعله يعمل بصورة مستمرة، فيمكن أن تُستخدم في المساعدة على حفظ الحروف الأبجدية.

هكذا نكون قد عرضنا ترتيب الحروف الإنجليزية، والشكل الذي تُكتب به حروف الأبجدية الإنجليزية وأهم الطرق المستخدمة لحفظ الحروف، ونتمنى أن نكون قد افدناكم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *