التخطي إلى المحتوى


دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير يجمع بين نفحات الدعاء وخصاله الطيبة المتعددة من مناجاة للقدير وكونه العصا السحرية لتحقيق الأمنيات وقضاء حوائج العباد كما ورد في مواطن عدة في القرآن الكريم والسنة المطهرة ومزايا ادعية تسهيل الامتحانات المعنوية والروحانية التي تخلف في نفوس مستخدميه سواء من الطلاب أو أولياء أمورهم راحة وطمأنينة كبيرة تنبعث من يقينهم وإيمانهم بعظم وقدرة المجيب.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.

بسم الله الفتاح ، اللهم ارزقني فلاحًا في الدنيا ووفقني في الامتحانات ، وارزقني جنتك في الآخرة .. اللهم آمين يا رب العالمين.

دعاء لتسهيل الامتحانات

منذ الوهلة الأولى لبدء الدراسة والإنشغال بالمذاكرة والدارسين يحملون على عاتقهم عبء اجتياز الأختبارات ويبحثون عن كل السبل المؤدية لذلك من استذكار ومراجعات وغيره بالإضافة لانتقاء دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير يكون أيقونة حظهم والقربان الذي يقدمونه إلى السميع العليم ليفتح عليهم أبواب الرحمات و ينير دروبهم وييسر لهم كل عسير ويزيدهم من علمه ويلهمهم فهم النبيين وحفظ المرسلين بفضله وجوده.

اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين ، والملائكة المقربين ، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، وقلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم اخرجني من ظلمات الجهل ، وأكرمني بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم ، وحسن أخلاقي بالحلم ، وحبب إلى قلبي وعقلي القراءة والدراسة ، و ألهمني علمًا أعرف به أوامرك ، واجتنب به نواهيك ، وارزقني بلاغة فهم النبيين ، وفصاحة حفظ المرسلين.

دعاء لتسهيل الامتحان الصعب

دعاء الامتحان الصعب واحد من أكثر أساليب اللجوء إلى رحاب الله عند الفزع وطلب الدخول لحوله وقوته وتدبيره المتعارف عليها بين الطلبة والطالبات في مراحل التعليم المختلفة لاستشعار السكينة وطمأنينة قلوبهم وإسترجاع ما تدارسوه وبالأخص لدى البعض من أصحاب الانفعالات العصبية العالية التي تهز ثقتهم في أنفسهم في الأمتحانات وتجعلهم يشعرون بأن تركيزهم مشتت ولا يقون على التذكر.

  • اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين ، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك ، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.
  • اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته ، وتضرع إليك فرحمته ، وسألك فأعطيته ، وتوكل عليك فكفيته ، اللهم ارزقني نجاحًا في الامتحانات ووفقنى يارب العالمين.
  • اللهم برحمتك انشر علي من خزائن رحمتك ، وذكرني من العلم ما نسيت ، يا فتاح يا عليم ، يا خبير يا حكيم ، يا ذا الجلال والإكرام ، سبحان الله والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم نور بالكتاب بصري ، واشرح به صدري ، وأسرع به فهمي، وقوي به عزمي بحولك وقوتك ، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك ، بحق “ألم نشرح لك صدرك”، اشرح لي صدري واحلل عقدة لساني يفقهوا قولي.

دعاء لتسهيل الامتحان مجرب

يفضل جموع الطلاب وأهلهم في فترة الاختبارات الدراسية الابتهال إلى الله عبر ادعية مجربة للامتحانات لما لها مع غيرهم من سوابق خير في نجاحهم وتذليل العقبات من نسيان وتشتت أذهانهم وجعلهم أكثر قدرة على الإجابة الصحيحة في الامتحانات التعليمية فضلاً عما يحمله دعاء تيسير الامتحانات من عبارات ايمانية مؤثرة يفوح منها عبق الخضوع والتذلل بين يدي الله القادر الذي أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون.

  • اللهم أكرمني بجودة الحفظ ، وسرعة الفهم ، وثبات العقل والذهن.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، اتني الحكمه وفصل الخطاب.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت ، فردّه عند حاجتي إليه، انك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي ، بسم الله الفتاح ، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً ، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً ، يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا هو العليم العلام ، الحكيم الخبير الحافظ ، الرقيب المبين الهادي ، اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم ، وصفاء الذهن ، اللهم الهمني الصواب في الجواب ، وبلغني أعلى مراتب الدين والدنيا ، واحفظني واصلحني ، وارزقني النجاح في الامتحان ، آمين يا أرحم الراحمين.

اجمل دعاء لتسهيل الامتحانات

يمثل الحصول على افضل دعاء لتسهيل الامتحان إحدى أهم الاستعدادات التي يعتمد عليها طلاب العلم في المدارس والجامعات لموسم الأختبارات وتهيئة أنفسهم لدخول اللجان ولسان حالهم يقول أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ولا يخيب رجاء المستظلين به وسيفتح عليهم بالأجوبة ويهيئ لهم سبل النجاح والتوفيق.

  1. ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.
  2. اللهم رادّ الضالة ، وهادى الضلالة ، أنت تهدى من الضلالة ، أردد علَىَّ ضَالَّتى بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.
  3. اللهم إني توكلت عليك ، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم.
  4. اللهم أعني على الدراسة ، ولا تجعل قلبي يمل منها ، وكن معي في كل لحظة ، ووفقني لما تحب وترضى ، وارزقني النجاح.
  5. اللهم افتح لي أبواب حكمتك ، وانشر علي رحمتك ، وامنن علي بالحفظ والفهم ، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم.
  6. اللهم إنّي أستودعك ما علمتني فاحفظه لي في عقلي وذهني وقلبي بحق (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) ، فاردده إلي عند حاجتي إليه ، ولا تنسيني إياه يا عليم يا حفيظ فالله خيرٌ حافظٍ وهو أرحم الراحمين.
  7. اللهم يا من قلت وقولك الحق (وعلمناه من لدنا علماً) ، ارزقني من لدنك علماً يقربني إليك ، اللهم يا من قلت وقولك الحق (واتقوا الله ويعلمكم الله) اجعلني من عبادك المتقين وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين.

دعاء تسهيل الاختبار

دعاء بداية الإجابة : (( ربى اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ..بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين)).

دعاء الحفظ للامتحان : (( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنت إن شئت جعلت الصعب سهلا. اللهم إنى أسألك فهم النبيين و حفظ المرسلين والملائكه المقربين .اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك يا ارحم الراحمين)).

دعاء نسيان الاجابة : ((اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالّتي … والإكثار من الاستغفار)).

دعاء صعوبة الامتحان : ((لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين يا حى يا قيوم برحمتك استغيث إن يمسنى الضر وأنت ارحم الراحمين)).

نتمنى أن ينال ما قدمناه لحضراتكم من ادعية للامتحانات مجربة ومستجابة رضاكم .. وفي انتظار آرائكم ومقترحاتكم حول نوعية الادعية والاذكار المحببة لكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *