التخطي إلى المحتوى
محتويات

تغذية الطفل عمر 3 سنوات بالتفصيل , في سن الثالثة، ينمو جسم الطفل ويتطور. من المهم تزويد الطفل بوجبات مغذية تزوده بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة. يجب أن يشمل النظام الغذائي المتوازن البروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان. على سبيل المثال، يعتبر دقيق الشوفان مع الفاكهة الطازجة وجبة فطور رائعة. يمكن أن يتكون الغداء من شطيرة ديك رومي على خبز قمح كامل مع بعض الجزر على الجانب. يجب أن يشمل العشاء بروتينًا خاليًا من الدهون مثل السمك أو الدجاج، إلى جانب الخضار والنشا مثل البطاطس أو الأرز. يجب أن تكون الوجبات الخفيفة صحية أيضًا، مثل الزبادي أو الفاكهة.

التغذية السليمة للأطفال

من المهم أيضًا إعطاء طفلك ما يكفي من السوائل طوال اليوم. الماء هو الخيار الأفضل ولكن الحليب يمكن أن يساعد أيضًا في توفير العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين د. تجنب المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية أو علب العصير لأنها ليست جيدة لصحة طفلك.

  • يزيد من معدل مناعة جسم الأطفال، حيث يرفع قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض المعدية نظراً لاحتكاك الطفل بأطفال أخرين سواء في النادي أو الحضانة، وبالتالي يقلل من إصابته بالأمراض.
  • يعمل على تحسين أداء الطفل في الحضانة، فالغذاء الصحي يساعد في تحسين الذاكرة وتعزيز قدرته الذهنية والعقلية، لهذا يفضل إعطاء الطفل وجبات غذائية سليمة وخاصةً وقت الفطور من خلال تناول كوب من الحليب أو الزبادي بشكل يومي.
  • يحفز الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل جيد، مما تعطيه الحيوية والنشاط المطلوب في مرحلة النمو.

تغذية طفلك عمر ثلاث سنوات

عندما يبلغ الطفل عمر الثلاث سنوات تتطور شخصيته ومهاراته، ويصبح له رأي في الوجبات المقدمة له، لهذا يجب تعليم الطفل منذ الصغر عن أهمية الأطعمة الصحية، ومدى فائدتها على صحة جسده من خلال هذه الأطعمة:

  • تناول المياه بانتظام: يجب تناول الطفل المياه بكثرة على مدار اليوم حيث تتراوح من 5,0 : 1 لتر، لما لها من فوائد عظيمة للجسم.
  • الخضروات الطازجة: ينبغي على الأم إعطاء طفلها كمية مناسبة من الخضروات الطازجة أو المطبوخة تصل إلى 3 : 6 مرات في اليوم، فهي تساهم على تحسين عملية الهضم وبالتالي تقي المعدة من مشاكل الهضم مثل: البطاطا الحلوة، الجزر، الكوسة، الطماطم، الخس، الفاصوليا الخضراء وغيرها من الخضروات المغذية.
  • الحبوب والنشويات: تحتوي على الفيتامينات والعناصر الذي يحتاجها الطفل في مرحلة الطفولة لتمده بالطاقة اللازمة، لهذا يفضل تناولها يومياً مثل: الأرز بأنواعه، الشوفان، الخبز، المعكرونة، البرغل، اللوبيا، الفاصوليا البيضاء.
  • الحليب بمشتقاته: ينصح الأطباء بتناول الطفل 3 أكواب من الحليب يومياً، لما لها من دور عظيم في تكوين الأسنان ونمو العظام بشكل قوي.
  • الفواكه الناضجة: احرصي على تناول طفلك عدة مرات يومياً من الفواكه الناضجة، حيث تعطي للطفل السكر الطبيعي للجسم، كما تقوي جهاز المناعة وبالتالي يتمتع بصحة أفضل.
  • البروتينات: تشمل اللحوم الحمراء، الدجاج، الأسماك، البيض والبقوليات والمكسرات كل هذه الأطعمة تساعد على بناء جسم الطفل بصورة جيدة ويصبح قوي ونشيط أثناء نشاطه اليومي.
  • الدهون والزيوت: ضرورية جداً لبناء جسم الطفل، ولكن بنسب قليلة في الأطعمة على ألا تتجاوز 4 ملاعق يومياً، ومن الممكن استبدالها بالمكسرات الغنية بالدهون والأوميجا 3 و6.

أخيرًا، من الضروري إنشاء روتين للوجبات والوجبات الخفيفة لطفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات. يساعدهم هذا في التعرف على عادات الأكل الصحية ويمكن أن يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام أو نقصه. حاول الحفاظ على وجبات الطعام في أوقات منتظمة طوال اليوم، وتجنب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات قدر الإمكان، وتجنب إعطاء الكثير من الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل رقائق البطاطس أو الحلوى.

يمكن أن يساعد إطعام طفلك البالغ من العمر ثلاث سنوات بشكل صحيح على تطوير عظام وأسنان قوية مع مساعدته في الحفاظ على وزنه في نطاق صحي. من خلال توفير وجبات مغذية ووجبات خفيفة على فترات منتظمة طوال اليوم، يمكنك التأكد من حصول طفلك على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لينمو حتى يصبح بالغًا سليمًا.

انتهت مقال اليوم عن تغذية الطفل نتمنى أن تكون أفادت الأمهات، ومنتظرين أستفساراتكم حول غذاء الأطفال من خلال التعليق أسفل المقال