التخطي إلى المحتوى
X

كيفية كتابة تقرير عن التدخين تُشغل بال العديد من طلاب المدارس والجامعات، بالإضافة إلى أن الكثير من الباحثين قد تناولوا هذا الموضوع في دراستهم كي يوضحوا تأثير التدخين السلبي والأضرار التي تعود على الفرد بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة ومن خلال موقع مثقف سنعرض إليكم كيفية كتابة تقرير عن التدخين.

كتابة تقرير عن التدخين

كيفية كتابة تقرير عن التدخين

توجد العديد من الخطوات التي يجب أن نلتزم بها كي نقوم بكتابة تقرير بشكل صحيح وبنية كاملة وهذه الخطوات كالتالي:

  1. يجب أن تقوم بتجميع كافة المعلومات الصحيحة والدقيقة اللازمة بخصوص التدخين وتنظيمها.
  2. قم بتحديد الأفكار الرئيسية والفرعية لموضوع التدخين حتى تستطيع أن تقوم بتنسيقه بطريقة جيدة ثم شرحه للقارئ بطريقة يستطيع فهمها.
  3. القيام بكتابة مسودة لتقرير التدخين حتى تستطيع أن تقوم بجميع التعديلات عليه بعد أن تنتهي من كتابته، ثم تقوم بإعادة كتابة المسودة لتظهر بالشكل النهائي.
  4. يجب أن تلتزم الدقة في أسلوب الكتابة ومراجعة جميع الكلمات جيدًا والتأكد من كتابة جميع العناوين المناسبة عن التدخين في كل فقرة.
  5. يجب مراعاة طباعة تقرير التدخين بشكل واضح حتى يستطيع القارئ من فهمها كاملةً دون وجود أخطاء بها.

عناصر كتابة التقرير

يحتوي التقرير على ثلاث عناصر هم:

  • مقدمة التقرير.
  • محتويات التقرير.
  • خاتمة التقرير.

مقدمة التقرير

أول عنصر في التقرير، وهي أيضًا الفقرة الأولى التي يتم كتابتها وتحتوي على مجموعة من العناصر التمهيدية للتدخين والتي تُشير إلى الفكرة الرئيسية له.

محتويات التقرير

هي عبارة عن التفاصيل المختلفة الذي يقوم الكاتب بذكرها والتي تُعتبر محتويات التقرير من أكثر العناصر المهمة وذلك لأنه يوضح الفكرة التي تُكتب عن التدخين بشكل واضح ومفصل.

خاتمة التقرير

في هذه النقطة يتم عرض النقاط والنتائج الرئيسية عن التقرير الذي تم عرضه عن التدخين، والتي تم التوصل لها بعد أن تم الانتهاء منه، فهي تساعد على كشف أهم المعلومات الخاصة بالتدخين.

تقرير عن التدخين

أما إذا كنت تريد رؤية نموذجًا لتقرير عن التدخين، فإليك في النقاط التالية نموذجًا كاملًا له…

المقدمة

يؤثر التدخين على صحة الإنسان، كما أن له العديد من الآثار الجانبية السيئة التي تتعلق بالمستوى النفسي والاجتماعي التي تضر بحياة الفرد، ويحتوي التدخين على التبغ الذي بداخله مادة النيكوتين (مادة كيميائية) والتي تُسبب الإدمان فلا يستطيع المدخن أن يترك التدخين ويصبح عبدًا للسيجارة التي بيديه، بالإضافة إلى أن التبغ يوجد به حوالي تسعة عشر نوعًا من المواد الكيميائية التي تُسبب السرطان والتي تٌعرف باسم “القطران”.

أسباب التدخين

الأسباب التي تجعل الإنسان يلجأ للتدخين مثل: تحسين الحالة المزاجية لهم وتحسين الذاكرة والتركيز لديهم، حتى وقت قريب كان التدخين شيئًا عاديًا كما أن هناك إعلانات تحث الناس على التدخين في وسائل الاعلام وغيرها من أماكن نشر الأخبار وكان لا يوجد الوعي الكافي بالأضرار التي يُسببها التدخين.

أضرار التدخين على الفرد

تختلف أضرار التدخين من شخص إلى شخص آخر حسب نسبة المواد الكيميائية الموجودة في جسده فالكثير من الناس يمكن أن يُصَابوا إلى حد الإدمان للسجائر والبعض الآخر يمكن أن يلقى حتفه في النهاية بسببه، لأن التدخين يجعل جسم الإنسان ضعيفًا جدًا وسببًا في الوفاة بالبطء.

للتدخين العديد من التأثيرات الضارة فيمكن أن يؤذي الرئتين والقلب والعظام والدورة الدموية والعينين والجلد والمعدة والفم والعينين وأيضًا الخصوبة.

لكنه يشكل خطرًا أكبر على القلب والرئتين لأنه في حالة ارتفاع نسبة النيكوتين يتسبب بارتفاع ضغط الدم وتجمع الدم بسهولة، وأول أكسيد الكربون يقوم بغزو الدم ويُطور رواسب الكوليسترول في جدار الشرايين، ويؤثر على الرئتين فيُسبب الانسداد الرئوي المزمن (يشمل مجموعة من الأمراض كالربو والتهاب القصبة الهوائية وانتفاخ الرئة).

يجعل التدخين العظام ضعيفة وقابلة للكسر ويجب أن تحذر السيدات أكثر من الرجال لأنهن أكثر عُرضة لهشاشة العظام، كما أن التدخين يمكن أن يُسبب أضرار حيوية للمعدة ويمكن أن يؤدي للإصابة بسرطان المعدة، كما أن له دور كبير للإصابة بأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما (Glaucoma).

يؤدي التدخين إلى إضرار البشرة بشكل كبير لأنه يقلل نسبة الأكسجين التي تحتاجها البشرة والذي يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة البشرة المبكرة.

يؤدي التدخين أيضًا إلى الضعف الجنسي لدى الرجال ويقلل عدد الحيوانات المنوية لذلك يُعتبر من أكثر الأسباب التي لها تأثير سيء على الخصوبة والتكاثر.

قد كشفت بعض الدراسات أن حوالي 99% من حالات سرطان الرئة للرجال سببها التدخين، وأن حوالي 90% من الوفيات التي تحدث بسبب الانسداد الرئوي المزمن تكون بسبب التدخين، وأن حوالي 80% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة للنساء تحدث بسبب التدخين.

يموت في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 443 من الأشخاص بسبب التدخين (أي واحد من كل خمسة حالات وفاة في العام).

يزداد عدد الوفيات في كل عام عن العام السابق له بسبب التدخين مقارنة مع الوفيات التي تحدث بسبب الانتحار والقتل وحوادث السيارات والكحول والمخدرات وفيروس نقص المناعة المكتسبة وغيرها من الأمراض.

هل يمكن إعادة تأهيل الجسم بعد الإقلاع عن التدخين ؟

يعمل جسم الإنسان على محاولة التخلص من المواد السامة التي دخلت إليه أثناء فترة التدخين، بمجرد أن تقتلع عن التدخين ينطلق ما تبقي من النيكوتين من الجسم كما أنه تتحسن حالة الشم والتذوق.

فبعد أسبوع يعمل القلب بشكل طبيعي لضخم الدم وإدخال الاكسجين له، وبعد شهرين من توقف التدخين تقوى عظام الجسم، وبعد شهرين ونصف يصبح الشعر صحيًا والجلد أملس والأسنان أكثر بياضًا، وبعد أربعة أشهر ينخفض ضيق التنفس والسعال.

أما بعد سنة وأكثر من الإقلاع عن التدخين يقل احتمالية إصابة الفرد بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة والسكتة القلبية، لا يوجد سن معين للإقلاع عن التدخين يمكنك أن تبدأ بعد العشرين أو بعد الستين.

أضرار التدخين على المجتمع

يؤثر التدخين على المجتمع بشكل كبير جدًا حيث يؤثر على الصحة العامة والموارد المالية للمدخنين، يؤثر التدخين على دخل جميع الأسر خاصة الأسر الفقيرة التي تنفق المبالغ الكبيرة لشراء السجائر.

التكلفة الإجمالية من الأمراض التي تتعلق بالتدخين (أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الانسداد الرئوي) تبلغ من 105.83 حتى 130.31 مليار يورو، وفي استراليا تكون صافي التكلفة الاجتماعية للتدخين بين 2.1% و3.4% من الإنتاج المحلي لها.

يؤثر التدخين على المراهقين وعلى الأطفال، فيقوم بإضعاف قدرة الطفل على المذاكرة، بعض الدراسات أثبتت أن الأشخاص اللذين يدخنون في المنزل بانتظام يؤثر على أطفالهم ويؤدي إلى حصولهم على درجات منخفضة.

للحفاظ على سلامة طفلك يجب عليا ألا تدخن داخل المنزل حتى لا تؤذي نفسك وتؤذي طفلك.

خاتمة تقرير عن التدخين

في الختام لا يُعتبر التدخين ضار لك بمفردك بل لكل الأشخاص حولك، كما أن الاستمرار في التدخين يؤدي إلى إدمانك له ولا يمكنك أن تقوم بأي شيء في حياتك دون السجائر.

التدخين يزود من احتمالية إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية والرئة، بجانب أنه يؤثر على صحتك فإنه يؤثر على مستواك الاجتماعي والمالي وله دور كبير في العقم، لذلك يجب على النساء والرجال الحد من التدخين لسلامتهم، فبمجرد أن تتخلص من التدخين ستضمن لنفسك ولمن حولك حياة أفضل وأكثر صحية، كما أن التدخين يجعلك غير قادر على ممارسة الرياضة واتباع حياة صحية ونظام غذائي لك.

بذلك نكون قد قدمنا لكم كيفية كتابة تقرير عن التدخين بالشرح الوافي للعناصر الواجب توافرها في التقرير وأقسامه، مع تبيين نموذجًا له، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.