التخطي إلى المحتوى


النبي الذي كان يصنع من الطين تماثيل على هيئة طير ؛ أرسل الله تعالى الرسالات إلى الأنبياء والرسل من أجل هداية أهل الأرض وأرسل معهم سبحانه وتعالي المعجزات .

 (اذ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ)

من النبي الذي كان يصنع تماثيل على هيئة طير

جاء في القرآن الكريم أن نبي الله عيسى عليه السلام له عدد من المعجزات منها ما كان يصنعه من الطين على هيئة طير أو ينفخ فيه فيصبح طيرا بإذن الله تعالى وذلك من أجل تقوية ما جاء به من دعوة ورغبة في تصديق قومه لهذه الدعوة والهداية إلى الطريق المستقيم .

 أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله 

معجزة النبي عيسى عليه السلام

بعث المولى عز وجل النبي عيسى في بني اسرائيل الذين كانوا يعبدون كل ما هو مادي وظاهر للناس ولا يميلون الى الاعتقاد في الروحانيات ، وقد كانت معجزة المسيح في ذلك الوقت تعمل على بيان اهمية الروح ، اذ كان يصنع عليه السلام من الطين الذي في الأرض أشكال على هيئة طير ثم يبعث فيها الروح باذن من الخالق العظيم .

تماثيل على هيئة طير

النبي الذي كان يصنع تماثيل على هيئة طير

عيسى عليه السلام من الأنبياء والرسل الذي تم تسميتهم باسم أولي العزم لما قد تعرض له من ابتلاءت كثيرة وما كان يتمتع به من صبر وقوة احتمال ، وقد جاء النبي المذكور بالانجيل الذي اعتبره البعض مكمل التوراة كتاب موسى عليه السلام يهدي الناس إلى عبادة الله ويبرهن على وجود الخالق بما كان يصنعه من الطين .

قصة الطير الذي صنعه عيسى

بحسب ما ورد في كتب الفقه الإسلامي عن النبي عيسى أنه كان عليه السلام يبين لقومه إن الروح أغلى من الجسد وهم لا يفهمون ما جاء به ، حتى أخذ عليه السلام قطعة من الطين وقام بتشكيلها على هيئة طير من أجل تأكيد دعوته وقام بالنفخ في هذا الطير الذي من صنع يده حتى بعث فيه الروح بإذن المولى عز وجل .

النبي الذي كان يحيي الموتى

كما جاء في القرآن الكريم إن من معجزات النبي عيسى ما كان يقوم به باذن رب العالمين من إحياء الموتى وتشكيل اشكال الطير من الطين ، بالاضافة إلى علاج الصم والبكم ، وغير ذلك من المعجزات الواردة في الكتاب المبين ، حيث أن الإيمان بالرسل والأنبياء من مقتضيات الإيمان بالله تعالى وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ

قصة صنع النبي عيسى الخفاش

ورد في كتب السيرة أن النبي عيسى عليه السلام قد سأل قومه عن أشد الطير من حيث القوة ، إذ قيل له عن الخفاش ، فقام بصنع شكل هذا الطائر من الطين من أجل تأكيد دعوته وما جاء به من هداية بني إسرائيل .

حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قوله : ” أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير ” قال : أي الطير أشد خلقا ؟ قالوا : الخفاش ، إنما هو لحم . قال ففعل .

معجزات

معجزات الأنبياء عليهم السلام

  •  تمثلت معجزة نبي الله نوح في صنع سفينة قادرة في ذلك العصر على السير بالرغم من تلاطم الأمواج وسرعة الرياح 
  • كانت الناقة هي معجزة النبي صالح الذي أخرجها لقومه من صخرة في احدى الجبال
  • معجزة الخليل إبراهيم أن النار التي ألقاه فيها قومه اصبحت بردا وسلاما عليه واخرج منها سالما .
  • تميز موسى عليه السلام بالسحر الذي جاء به من رب العالمين حتى أسلم كبار السحرة في عصره .
  • كانت معجزة عيسى عليه السلام إحياء الموتى بإذن الله ويصنع من الطين على هيئة طير يطير في السماء
  • معجزة محمد عليه افضل الصلاة والسلام تتمثل في القرآن الذي تحدى به العالم وما كان في حياته من أحداث

نرحب بوجودكم وآرائكم في موقع مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *