التخطي إلى المحتوى


ما حكم لبس الخلخال بدون صوت ؛ يجوز للمرأة لبس ما يتراءى لها من الزينة والحلي والتي تعمل على إظهار جمالها من جمال وذلك بشرط الحفاظ على ما تتميز به المراة المسلمة من عفة وطهارة تتمثل في الحرص على عدم اظهار تلك المفاتن أمام الرجال ، ويعتبر الخلخال من الحلي المباحة للمراة بشرط الحفاظ على ما لهذه الحلي من شروط يجب اتباعها .

قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى }

معنى لبس الخلخال

الخلخال هو من الحلي المتوارثة منذ القدم عند المصريين بصفة خاصة وهو يأخذ شكل اسورة مثل التى تضعها المرأة أو الفتاة في يدها ويتم به تزيين القدم اليسرى او اليمنى للانثى ، والخلخال رنة مميزة تحمل الكثير من معاني الجاذبية ، وقد أجمع فقهاء المسلمين على أن على المرأة الحفاظ على ما لها من عفة وعدم تعمد ضرب قدميها في الأرض من اجل احداث هذه الرنة أو الصوت المميز للخلخال .

قال تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )

حكم لبس الخلخال

أجاز العلماء وجمهور الفقهاء لبس الخلخال المرأة واعتباره من الحلي المباحة التي تتزين بها المراة من اجل اظهار جمالها وما لها من مفاتن ، ومع ذلك فان تعمد اظهار تلك المفاتن هو المنهي عنه على الرأي الراجح لما يعكس العفة التي يجب ان تتزين بها المراة والبعد عن الشهوات وكافة المحرمات ، اذ ان ضرب المراة قدمها بقوة في الأرض كي يصدر للخلخال صوت هو من الأمور المكروهة والمنهي عنها بإجماع الفقهاء .

لبس الخلخال للمتزوجة

يجوز للمرأة المتزوجة التزين لزوجها بكافة الأمور التي تعمل في سبيل اظهار المفاتن والتي يكون منها لبس الخلخال والذي يكون عادة في القدم اليسري للمراة ومن هنا أجمع فقهاء المسلمين على ان يجوز للمرأة المتزوجة لبس ما تريد من خلخال واساور وما الى ذلك في بيتها وأمام زوجها دون ان يتعدي ذلك المحيط العائلي من المحارم كالأخ والعم وما إلى ذلك .

قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلاّ لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء). [النور: 35].

حكم لبس الخلخال في الصلاة

أجمع الفقهاء على ان لبس المرأة خلخال اثناء الصلاة لا يبطل صلاتها ولكن يجب عليها ألا تتعمد الضرب بالقدم من اجل ابراز رنة الخلخال التي تعتبر من الأمور الغير جائزة بوجه عام لما ذكر القران الكريم في آياته المحكمة .

قال تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ). [النور: 35].

لبس المرأة للحلي

يجوز للمرأة لبس الحلي باشكالها وانواعها المختلفة من الخلخال وما الى ذلك بشرط عدم الاسراف في هذا الحلي وعدم اظهار مفاتنها أمام الأجانب وهم الرجال دون المحارم الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم .

قال تعالى( ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)

وجودكم معنا يزيدنا شرفا بموقعكم مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *