التخطي إلى المحتوى

خبر صحفي جاهز قصير هو أحد أهم الفنون الصحفية التي يتسابق على قراءتها جمهور القراء، لما يشتمل عليه من أحداث موجزة تُعطي المُفيد، وفي السطور القادمة سيعرض إليكم موقع مثقف نموذج خبر صحفي جاهز قصير يُمكنك من خلاله التعرف على شكل الخبر الصحفي القصير.

خبر صحفي جاهز قصير

خبر صحفي جاهز قصير

هناك العديد من الفنون الصحفية والتحريرية، منها: الخبر الصحفي، البروفايل، الفيتشر، التحقيق الصحفي، والتقرير الصحفي، وغيرها من الفنون التي تُناسب كل أذواق القراء.

الخبر الصحفي القصير يهدف إلى جمهور معين من القراء؛ ولذلك يعمل على تقديم كل ما يخُص اهتماماتهم والأحداث التي تجذب انتباههم، وتجعلهم يقرأون الخبر حتى آخر فقرة دون الشعور بالملل؛ لأن كل سطر يُقدم المزيد من المعلومات التي يسعون في الأساس للحصول عليها.

أمثلة على خبر صحفي جاهز قصير

في التالي نعرض لكم أكثر من مثال نستعرض لكم فيهم الطريقة المثالية التي يمكنكم من خلالها كتابه خبر صحفي قصير به كافة قواعد صياغة الخبر الصحفي القصير، ومن تلك الأمثلة:

“الصحة”: ارتفاع مُعدلات الشفاء لمُصابي “كورونا” إلى 103 ألف و191

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، في تقريرها الصادر عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة المصرية على (فيسبوك)، عن خروج 109 مُتعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، ليرتفع إجمالي المُتعافين من الفيروس إلى 103191 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد ـمستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة-، أنه تم تسجيل 427 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

نادي هورسيد الصومالي باستضافة القوات المُسلحة

استضافت القوات المسلحة، بعثة فريق هورسيد الصومالي لكرة القدم والتابع للقوات المسلحة الصومالية، حيث يقوم بزيارة لجمهورية مصر العربية تستغرق عدة أيام، يخوض خلالها مباراتي الذهاب والإياب مع فريق الاتحاد الليبي في البطولة الكونفدرالية للأندية الإفريقية، وذلك اليوم الأحد.

وجاء ذلك في إطار دعم القوات المسلحة، لأواصر العلاقات مع الدول العربية الشقيقة وتقديم العون للفرق العربية المشاركة في البطولات الأفريقية.

الخبر الصحفي القصير وطريقة كتابته

الخبر الصحفي هو كل معلومة يُمكن للمُحرر الصحفي أن يُضيف من خلالها كل جديد للقارئ، كما أنه يبدأ بعنوان يعمل على جذب انتباه القارئ وأن يشعر بالفضول لقراءة متن الخبر، ويتضمن أيضًا الفقرات التي تضُم المعلومات الهامة.

في الخبر الصحفي القصير ينبغي أن يكون المتن قصير الفقرات، فيُقدم الجديد والمُفيد دون الحشو، حتى يجعل المُحرر الصحفي يُحافظ على حماس القارئ ويُبعده عن الإحساس بالملل حتى آخر كلمة في المتن.

يُمكن أن يربط المُحرر الصحفي في الخبر بين أحداث مُتشابهة، وبذلك يكون الخبر مُركب، حيث يعرض الواقعة أو القضية في الفقرة الأولى، ثم يربط بينها وبين قضايا مُتشابهة في الفقرة الأخيرة لتذكير القارئ بالأحداث المُتشابهة، كما ينبغي أن تكون الصورة ذات علاقة وثيقة بموضوع الخبر.

يُراعي المُحرر الصحفي ترتيب الأحداث وتسلسلها، حيث ينبغي عليه أن يسرد الأحداث من الأهم إلى المهم تبعًا لقالب يُدعى “قالب الهرم المقلوب” وهو أحد القوالب التي يتم اتباعها عند كتابة الخبر الصحفي، والتي من خلالها يُمكنك سرد الأحداث بدءًا من الأهم فالمهم فالأقل أهمية، مع ضرورة ذكر المصدر الخاص بالخبر.

أسئلة بذهن القارئ ينبغي للخبر الصحفي الإجابة عنها

هناك بعض الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ، والتي ينبغي أن يُجب الخبر الصحفي عنها من خلال فقراته، والتي تتضمن الإجابة عن (من، متى، أين، ماذا، لماذا) والتي من خلالها يُمكنك جعل الخبر مُتكامل الأحداث، فلا يأتي سؤال من الأسئلة السابقة في ذهن القاري دون أن يجد الإجابة عنه في الخبر.

سؤال (من) يُقدم الشخصية محور الحدث، سؤال (متى) من شأنه تعريف القارئ بزمن الخبر، (أين) يعرف من خلاله القارئ مكان الحدث، (ماذا) من خلال الإجابة عن سؤال ماذا يعرف القارئ الواقعة أو الحدث الذي يتناوله الخبر، (لماذا) يُجيب هذا السؤال عن سبب وقوع الحدث أو القضية المطروحة.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

صفات يجب توافرها في الخبر الصحفي

هناك بعض الصفات التي يجب أن يتسم بها الخبر الصحفي، والتي إن تواجدت يُصبح الخبر الصحفي كاملًا يؤدي الغرض منها، وفي السطور القادمة عرض لتلك الصفات:

الموضوعية

يجب أن يتسم الخبر الصحفي بالموضوعية وأن يبتعد عن الذاتية، فيتضمن عرض لموضوع الخبر فقط دون الحديث عن المحرر الصحفي الذي يقوم بكتابته، فلا يتضمن رأي الكاتب، ويجب أن يكون نقل الحدث كما هو دون تعديل محور الخبر.

المصداقية

ينبغي أن تكون المصداقية هي السياسة التي يتبعها المُحرر الصحفي عند كتابته للخبر، وأن يُراعي ذكاء جمهوره من القراء؛ فمصداقية الخبر الصحفي هي ما يبني الثقة بين الكاتب وقُراءه.

الحداثة

أي ضرورة أن يكون الخبر يعرض حدث وقع في الوقت الحالي، وإن أردت الربط بينه وبين حدث مُتشابه في الماضي فيجب أن يكون تركيزك على ما يهم القراء في الوقت الحالي ويشغل تفكيرهم.

القُرب

يجب أن يُراعي المحرر الصحفي البُعد المكاني، حيث أن القارئ سيهتم بالأحداث الواقعة في مُحيطه الجغرافي في المقام الأول، وإن كان مُنفتحًا على ما حوله سيشغله قراءة ما يخُص أحداث المناطق الأخرى.

الغرابة والطرافة

من الصفات التي يُمكنك من خلالها جذب انتباه القاري وإثارة فضوله لاستكمال قراءة الخبر الصحفي، هي أن تتسم طريقة العرض بالغرابة والطرافة؛ حتى يكون لديه الدافع لاستكمال هذا الموضوع الغامض وأن ينال القدر الكافي من المعلومات المطروحة.

الشهرة

فمن المُتعارف عليه أن الأسماء المشهورة دائمًا ما تجذب الانتباه، ففي قسم الفن على سبيل المثال يكون الفنانين محور كتابة الأخبار ولذلك فإن كل تخصص في خبر يُخاطب جمهور مُستهدف من جماهير القراء؛ وعليه فإن الصحافة قائمة على التخصص والنظام.

التشويق

أهم العناصر التي يجب عليك أيها المُحرر الحفاظ على وجودها في الخبر الصحفي الذي تقوم بكتابته، حيث أن عنصر التشويق هو المُتحكم الأول وليس الأخير في جذب انتباه القارئ، على عكس الطرق التقليدية لكتابة الخبر الصحفي التي تبعث على الملل، وتجعل القارئ ينفر من استكمال القراءة ويقوم بطي الصفحات دون استكمال المادة الصحفية المُقدمة إليه.

عناصر الخبر الصحفي وطريقة صياغته

هناك بعض العناصر التي تصنع الخبر الصحفي سواءً القصير المُختصر أو الخبر الصحفي الذي يضم العديد من الأحداث المترابطة ببعضها البعض، ومن تلك المكونات التالي:

العنوان

ينبغي أن تكون الكلمات المستخدمة في العنوان تعمل على جذب انتباه القارئ وليس تضليله؛ فلا يجب أن يقرأ الأشخاص عنوانًا لخبر صحفي وعندما يتطرق للقراءة يجد أن الخبر يعرض قضية أخرى ليس لها علاقة بالموضوع، كما يجب أن تكون كلمات العنوان لا تتعدى الـ10 كلمات، كلها بعيدة عن الحشو.

الفقرة الأولى

بمثابة المُقدمة للخبر وتبعًا لقالب “الهرم المقلوب” الذي يتناول عرض الأحداث من الأهم للأقل أهمية؛ فينبغي أن تضم المُقدمة أهم ما جاء في الحادث والأطراف المُشاركين به، بالإضافة للنتائج التي ترتبت على وقوعه.

الفقرة الثانية

فيها يبدأ المُحرر الصحفي سرد الأحداث التي أدت إلى وقوع الحادث ويُراعي في السرد تسلسل الأحداث بشكل منطقي يُجيب القارئ عن كل تساؤلاته، وتتضمن تلك الفقرة الإجابة عن أسئلة (من، متى، أين، ماذا، لماذا) السابق الإشارة إليهم.

الفقرة الأخيرة

عادةً ما يتضمن الخبر الصحفي القصير ثلاث فقرات، يُقدم من خلالها الكاتب كل المعلومات التي تهم القارئ، والتي تعرض كل ما يخُص الحدث أو القضية محور الخبر، وتبعًا للكتابة بقالب “الهرم المقلوب” فإن الفقرة الأخيرة ينبغي أن تضُم أقل الأحداث والمعلومات أهمية.

تناول موضوعنا خبر صحفي جاهز قصير مع تعريف الخبر الصحفي بشكل عام، والعناصر التي يجب أن يتضمنها الخبر، مع طريقة لصياغة الخبر الصحفي بشكل صحيح، بالإضافة لطرق يُمكنك من خلال اتباعها ان تجذب انتباه القراء، وأخيرًا مثال على خبر صحفي جاهز قصير عن قضية تشغل الوقت الراهن، نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *