التخطي إلى المحتوى


دعاء الصباح مكتوب للإمام علي عبر موقع mthqf.com ؛ قال المولى عز وجل في كتابه العزيز “ادعوني استجب لكم ..”، ومن خلال هذه الآية نعلم قدر الدعاء وأهميته عند الإنسان فهو الملجأ الذي يسلكه العبد في حالة احتاج إلى شيء ولم يتمكن من تحقيقه بيده؛ فيكون خالقه هو الملاذ الوحيد له لأنه القادر على تحقيق مبتغاه .

نبذة عن الإمام علي

قبل أن نتعرف على الأدعية الخاصة بالإمام علي يجب أولاً أن نتعرف على نبذة مختصرة عن حياته الكريمة.

  • اسمه ونسبه: هو “علي بن أبي طالب بن هاشم بن مناف” وهو ابن عم النبي “محمد ابن عبدالله” -صلى الله عليه وسلم-، وأمه هي “فاطمة بن أسد بنت هاشم بن مناف”.
  • ميلاده ونشأته: ولد الإمام علي في يوم 13 من شهر رجب بعد مرور ثلاثين عاماً من ميلاد النبي “عام الفيل”، وقد ولد في مكة المكرمة.
  • إسلامه وخلافته: كان علي ابن ابي طالب هو أول من دخل الإسلام من الصبيان كما أنه تولى خلافة المسلمين بعد “عثمان بن عفان” -رضي الله عنه_ فكان رابع الخلفاء الراشدين، والذي استمر مدة خلافته 30 عاماً.
  • زوجاته: تزوج الإمام علي -رضي الله عنه- من 8 زوجات كانت أولهم وأشهرهم السيدة “فاطمة الزهراء بنت النبي محمد -رضي الله عنها-“.
  • وفاته: استشهد الإمام علي في يوم 21 من رمضان عام 40 من الهجرة، وكان يبلغ من العمر 63 عاماً.

دعاء الصباح للإمام علي

ورد عن الإمام علي -رضوان الله عليه- دعاء جميل للغاية كان يحرص على ترديده في الصباح بصفة خاصة، ونتيجة لأن هذا الدعاء طويل بعض الشيء قمنا بتقسيمه إلى عدد من الفقرات، وفيما يلي سوف تتعرفون على دعاء الصباح مكتوب للإمام علي.

  • اللـهم يا من دلع لسان الصباح بنطق تبلجه، وسرح قطع الليل المظلم بغياهب تلجلجه، وأتقن صنع الفلك الدوار في مقادير تبرجه، وشعشع ضياء الشمس بنور تأججه، يا من دل على ذاته بذاته وتنزه عن مجانسة مخلوقاته وجل عن ملاءمة كيفياته، يا من قرب من خطرات الظنون وبعد عن لحظات العيون وعلم بما كان قبل أن يكون، يا من أرقدني في مهاد أمنه وأمانه وأيقظني إلى ما منحني به من مننه واحسانه وكف اكف السوء عني بيده وسلطانه، صل اللهم على الدليل إليك في الليل الأليل، والماسك من أسبابك بحبل الشرف الاطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الاعبل، والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الأول، وعلى آله الأخيار المصطفين الأبرار، وافتح اللهم لنا مصاريع الصباح بمفاتيح الرحمة والفلاح، وألبسني اللهم من أفضل خلع الهداية والصلاح، واغرس اللهم بعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع، وأجر اللهم لهيبتك من آماقي زفرات الدموع، وادب اللهم نزق الخرق مني بازمة القنوع.
  • إلهي إن لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق فمن السالك بي إليك في واضح الطريق، وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمنى فمن المقيل عثراتي من كبوات الهوى، وان خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان فقد وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان، إلهي اتراني ما اتيتك إلا من حيث الآمال ام علقت بأطراف حبالك إلا حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال، فبئس المطية التي امتطت نفسي من هواها فواها لها لما سولت لها ظنونها ومناها، وتبا لها لجرأتها على سيدها ومولاها.

دعاء جميل للامام علي فى الصباح

  • إلهي قرعت باب رحمتك بيد رجائي وهربت إليك لاجئا من فرط أهوائي، وعلقت بأطراف حبالك انامل ولائي، فاصفح اللهم عما كنت (كان) أجرمته من زللي وخطائي، وأقلني من صرعة ردائي فإنك سيدي ومولاي ومعتمدي ورجائي وأنت غاية مطلوبي ومناي في منقلبي ومثواي، إلهي كيف تطرد مسكينا التجأ إليك من الذنوب هاربا، أم كيف تخيب مسترشدا قصد الى جنابك ساعيا، أم كيف ترد ظمآنا ورد الى حياضك شاربا كلا وحياضك مترعة في ضنك المحول، وبابك مفتوح للطلب والوغول، وأنت غاية المسؤول (السؤل) ونهاية المأمول.
  • إلهي هذه أزمة نفسي عقلتها بعقال مشيئتك وهذه أعباء ذنوبي درأتها بعفوك ورحمتك وهذه أهوائي المضلة وكلتها الى جناب لطفك ورأفتك، فاجعل اللهم صباحي هذا نازلا علي بضياء الهدى وبالسلامة بالسلام في الدين والدنيا، ومسائي جنة من كيد العدى (الأعداء) ووقاية من مرديات الهوى إنك قادر على ما تشاء تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير انك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب، لا الـه الا انت سبحانك اللهم وبحمدك.

أدعية للإمام علي قصيرة

هناك بعض الأدعية المختلفة للإمام علي والتي كان يدعوها على الظالمين والأعداء خاصة أن عهده قد شهد العديد من الفتن والحروب المختلفة، والتي سوف نقوم بعرضها فيما يلي في هذه الفقرة.

  • اللهم إني أعوذ بك أن أعادي لك وليّاً، أو أوالي لك عدواً , وأرضى لك سُخطاً أبداً.
  • أللهم من صليت عليه فصلاتنا عليه، ومن لعنته فلعنتنا عليه.
  • اللهم من كان في موته فرج لنا ولجميع المؤمنين، فأرحنا منه وأبدلنا به من هو خير لنا منه , حتى تُرينا من عِلم الإجابة ما نعرفه في أدياننا ومعايشنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن فلان ابن فلان ظلمني واعتدى علي ونصب لي وأمضني وأرمضني وأذلني واخلقني؛ اللهم فكله إلى نفسه، ورد ركنه، وعجل جائحته، واسلبه نعمتك عنده، واقطع رزقه، وابتر عمره، وانفر أثره، وسلط عليه عدوه، وخذه في مأمنه كما ظلمني واعتدى علي ونصب لي وأرمض وأذل وأخلق؛ اللهم إني أستعيذ بك على فلان ابن فلان فأعذني، فإنك أشد بأساً وأشد تنكيلاً.

اجمل ادعية الصباح

  • يا من أظهر الجميل، وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة، يا من لا يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا، يا سميع كل نجوى، يا منتهى كل شكوى، يا كريم الصفح، يا عظيم المن، يا مقيل العثرات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها …أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك الكريم. الحمد لله الذى تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب، خطوتُ إليه برجلي، أو مددت إليه يدي، أو تأملته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك، فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك، يا أكرم الأكرمين.

بناء على ما تم ذكره سلفاً في هذا التقرير؛ هل كان هذا المحتوى مفيداً لكم أم لا ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *