التخطي إلى المحتوى

دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير من الأدعية المشهورة وسط جميع الناس، والتي يتم قولها؟ من أجل المباركة للعروسين حتى أن البعض من غير المسلمين يستخدمون هذا الدعاء لما يتضمن من تمني الخير في الحياة المقبلة لكلِِ من العريس والعروسة، وعلى الرغم من شيوع هذا الدعاء بين الناس إلا أن الكثير منهم لا يعلمون أنه من جوامع الأدعية التي وردت عن أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-.

  • بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير.

اللهم بارك لهما

دعاء كتب الكتاب للعروسين كامل

كتب الله -سبحانه وتعالى- الزواج على جميع بني البشر دون استثناء، وهو السنن المحكمة في الأرض التي يجب على كل إنسان ناضج وعاقل اتباعها حتى يعمر الأرض، وهو الواجب الأول الذي خُلق الإنسان من أجله، وجعله الله -سبحانه وتعالى- خليفة له في الأرض، وعند قول دعاء كتب الكتاب للعروسين للمباركة لهما، يكون بغرض تمني الخير لهما , كما  يقول فيها المولى -عز وجل-، كتابه العزيز: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا).

  • اللهم بارك لهما، وبارك عليهما، واجمع بينهما في خير.
  • اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمَا، وَبَارِك عَلَيْهِمَا، وَأَجْمَع بَيْنَهُمَا فِي خَيْرٍ.
  • بارك الله لكما، وبارك عليكما، وجمع بينكما في خير.

حديث بارك لهما واجمع بينهما

الكثير من الناس لا يعلمون أن دعاء عقد القران الذي يتم قوله للعروسين للمباركة لهما؟ من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة. أي أن الدعاء بهذا الدعاء في هذه المناسبة؟ هو اتباع واضح لما أمر به الله ورسوله، حيث جاء في القرآن الكريم، قوله تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ..﴾، وعليه جاء حديث بارك الله لهما واجمع بينهما في خير بهذا الدعاء؟ من أجل تطبيق الغرض من الزواج كما جاء في القرآن.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج ، قال : بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير».

صحة حديث اللهم بارك لهما واجمع بينهما

يظن البعض أن عدم ذكر بعض الأحاديث النبوية في كلِِ من الصحيحين “البخاري ومسلم”؟ يجعل هذا الحديث غير صحيح، وبناء عليه؟ نجد أن البعض يشكك في صحة حديث اللهم بارك لهما واجمع بينهما في خير، ولكنه على الرغم من عدم وجود هذا الحديث في أي من الصحيحين.

إلا أنه من الأحاديث الصحيحة التي يرجع إسنادها إلى إبي هريرة -رضي الله عنه-، والمحدث هو الألباني -رحمه الله-, كما تم استخراجه من صحيح أبي داود، وهو؟ من أكثر الكتب التي تجمع أحاديث صحيحة بعد صحيح البخاري وصحيح مسلم.

معنى بارك لكما وجمع بينكما في خير

المودة والرحمة هما عمادي الزواج الصحيح، الذي بدونهما لا يستقيم هذا الزواج ولا يدوم! والدليل على ذلك أن رب العزة -تحلى في علاه- قد قال: (… وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً)، ولهذا جاء رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه بالدعاء؟ الذي يتم قوله للعروسين في كتب الكتاب، والذي يتضمن معنى تمني ما تنص عليه الآية الكريمة، وهذا سوف يتضح أكثر من معنى بارك لكما وجمع بينكما في خير.

  • بارك الله لكما: أي نتمنى من الله -سبحانه وتعالى-، أن يجعل الخير في هذا الزواج، ويبارك فيه ببركته، ويبعد الحسد والعين والشرور المختلفة، ويديمه طوال حياتهما وحتى الممات.
  • بارك عليكما: هذا الجزء من الدعاء؟ فيه تمني بنزول الخير والسكينة والهدوء على كلا الزوجين حتى يستمر هذا الزواج، وأن يبعد عنهما كل ما يفرقهما. من الشياطين كانوا أو من الجان.
  • جمع بينكما في خير: أي جعل الخير؟ هو العماد الأول الذي تقام عليه الحياة الزوجية، وجعل طاعة الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو؟ الطريق الذي يسيرا عليه في زواجهما.

حكم قول بالرفاء والبنين في الإسلام

قبل التعرف على حكم قول بالرفاء والبنين في الإسلام؛ يجب أولاً أن نعلم، معنى كلمة الرفاء؟ حيث جاء هذه الكلمة من الفعل رفأ أي هنأ ودعا بالخير لذلك عندما يُقال بالرفاء والبنين، يكون المقصود منها؟ التهنئة والدعاء للعروسين بالخير والذرية الصالحة أما عن هذا القول؟ فقد ثبت أن أهل قريش وغيرهم في أيام الجاهلية كانوا يباركون للأزواج بهذه العبارة.

وعندما جاء الدين الإسلامي؛ حمل ما هو أكثر خيراً للناس في حياتهم، ومنها دعاء اللهم بارك لهما واجمع بينهما في خير الذي يتم الدعوة فيه بالبركة للزوجين، وعلى الرغم من أن خاتم المرسلين -صلوات الله عليه وتسليمه- لم يحرم قول بالرفاء والبنين في الإسلام بل يجوز قولها إلا أن السير على خطاه الشريفة وسنته النبوية الشريفة، دائماً أفضل، لأنه -صلى الله عليه وسلم-, كما قال عنه رب العزة في كتابه العزيز(وما ينطق عن الهوىٰ*إن هو إلا وحي يوحىٰ).

بارك الله لهما وجمع بينهما في خير مزخرف

  • ب͠آ͠رگ͠ آ͠ل͠ل͠ه͠ ل͠گ͠ ، و͠ب͠آ͠رگ͠ ع͠ل͠ي͠گ͠ ، و͠ج͠م͠ع͠ ب͠ي͠ن͠گ͠م͠آ͠ ف͠ي͠ خ͠ي͠ر
  • ب̷ٵ̷ ر̷گ̷ ٵ̷ ل̷ل̷ہ̷ ل̷گ̷ ، ۆ̷ب̷ٵ̷ ر̷گ̷ ع̷ل̷ي̷گ̷ ، ۆ̷ج̷م̷ع̷ ب̷ي̷ن̷گ̷م̷ٵ̷ ف̷ي̷ خ̷ي̷ر̷
  • بآرڪ آلله لڪ ، وبآرڪ عليڪ ، وجمع بينڪمآ في خير
  • ب̲آ̲ر̲ك̲ آ̲ل̲ل̲ہ̲ ل̲ك̲ ، ۆ̲ب̲آ̲ر̲ك̲ ع̲ل̲ي̲ك̲ ، ۆ̲ج̲م̲ع̲ ب̲ي̲ن̲ك̲م̲آ̲ ف̲ي̲ خ̲ي̲ر̲
  • ̜̌بإآرگ إآلله̷̸̐ لگ ، ۈ̜̌بإآرگ ۶ليگ ، ۈجم۶ ̜̌بينگمإآ في خير
  • ب̀́آ̀́ر̀́ك̀́ آ̀́ل̀́ل̀́ه̀́ ل̀́ك̀́ ، ۈ̀́ب̀́آ̀́ر̀́ك̀́ ع̀́ل̀́ي̀́ك̀́ ، ۈ̀́ج̀́م̀́ع̀́ ب̀́ي̀́ن̀́ك̀́م̀́آ̀́ ف̀́ي̀́ خ̀́ي̀́ر̀́
  • ب̯͡آ̯͡ر̯͡ك̯͡ آ̯͡ل̯͡ل̯͡ہ̯͡ ل̯͡ك̯͡ ، ۆ̯͡ب̯͡آ̯͡ر̯͡ك̯͡ ع̯͡ل̯͡ي̯͡ك̯͡ ، ۆ̯͡ج̯͡م̯͡ع̯͡ ب̯͡ي̯͡ن̯͡ك̯͡م̯͡آ̯͡ ف̯͡ي̯͡ خ̯͡ي̯͡ر̯͡
  • بآرگ آللہ لگ ، ۆبآرگ عليگ ، ۆجمع بينگمآ في خير
  • ب♥̨̥̬̩آإرگ♥̨̥̬̩ آإلله♥̨̥̬̩ لگ♥̨̥̬̩ ، وب♥̨̥̬̩آإرگ♥̨̥̬̩ عليگ♥̨̥̬̩ ، وج♥̨̥̬̩م♥̨̥̬̩ع ب♥̨̥̬̩ينگ♥̨̥̬̩م♥̨̥̬̩آإ في خير
  • بارڪ الله لڪ وبارڪ عليڪ وجمع بينڪما في
  • بارك الله لك وبارك عليك وج,مع بينكما ف,ي ځير
  • ب̲ار̲ك̲ ال̲ل̲ه ل̲ك̲ ۆ̲ب̲ار̲ك̲ ع̲ل̲ي̲ك̲ ۆ̲ج̲م̲ع̲ ب̲ي̲ن̲ك̲م̲ا ف̲ي̲ خ̲ي̲ر̲
  • بارگ الله لگ ۆبارگ عليگ ۆجمع بينگما في خير
  • ̜̌بارگ الله لگ، ۈ̜̌بارگ ۶ليگ، ۈجم۶ ̜̌بينگما في خير
  • باركُہَ الہلہَّهُ لہكُہَ، وباركُہَ عہلہيہكُہَ، وجہمعہَ بيہنكُہما فُہيہ خہيہرٍ

دعاء عقد القران بالصور

عندما يقترب موعد كتب الكتاب للعروسين، يحرص الأهل والأصحاب والأحبة على نشر المباركة والتهنئة؟ دليلاً على الفرحة والسعادة بهذا الزواج، وعليه نجد أن دعاء عقد القران بالصور من أكثر الصور التي يستخدمها الناس للمباركة لكلا العروسين بحيث تحتوي هذه الصور على الدعاء كاملاً، وهو اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير.

دعاء كتب الكتب للعروسين

دعاء كتب الكتب للعروسين

دعاء كتب الكتب للعروسين

عقب التعرف على كل ما يخص دعاء اللهم بارك لهما وجمع بينهما في خير؛ يمكن أن نختم هذه المقالة؛ بأن نذكر أنه جاء في السنة النبوية الشريفة للترغيب في الزواج، والتأكيد على مدى أهميته للإنسان دينياً ودنيوياً، قوله -صلى الله عليه وسلم- «إذا تزوج العبد فقد كمل نصف الدين ، فليتق الله في النصف الآخر», كما جاء في القرآن الكريم: (.. ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ..).

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *