التخطي إلى المحتوى


دعاء النجاح في الدراسة عبر موقع مثقف؛ يعد النجاح في الدراسة في نهاية العام الدراسي بمثابة التتويج الحقيقي للمجهود الذي بذله كل طالب سواء في المذاكرة أو البحث والتدقيق ومحاولة الوصول إلى أعلى النتائج مما يجعل العديد من الطلاب يتمسكون في هذه الفترات بالدعاء إلى الله مع الالتزام في الصلاة المفروضة والسنن النبوية حتى يرضى الله عنهم ويرزقهم النجاح كما يرغبون.

((اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، اللهم يا معلّم موسى علّمني، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير)).

دعاء طلب النجاح

قبل أن نقوم بتوضيح دعاء طلب النجاح يجب أن نجيب على السؤال المطروح من العديد من الأشخاص حول وجود أدعية مخصصة في الإسلام للنجاح في الدراسة والتوفيق، ولكي نعلم الإجابة بصورة صحيحة قمنا بالرجوع إلى المواقع الإسلامية الموثوق منها مثل موقع إسلام ويب الذي جاء به أنه لم يرد عن رسول الله أي أدعية تخص الدراسة والامتحانات بشكل عام.

إلا أن –صلى الله عليه وسلم- كان يدعو دائماً بالتوفيق وتيسير الأمور في شتى أمور حياته وطالب الصحابة بالدعاء، وهو ما فعله الصحابة الأجلاء –رضوان الله عليهم جميعاً- بطلب التوفيق من الله في وتيسير أمور حياتهم المختلفة حتى اتفهها.

  • اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

ادعية النجاح في المدرسة

المدرسة من أطول المراحل التعليمية التي يتواجد فيها الأشخاص، وهي مكونة من العديد من السنوات، وعادةً ما تكون كل مرحلة جديدة تُبنى على ما قبلها، وهو ما يقرب الطالب أكثر من التخرج وتحقيق حلمه مما يجعل دعاء النجاح في المدرسة والتوسل إلى الله –سبحانه وتعالى- في هذا الوقت أمر مطلوب ومستحب في الإسلام.

  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

  • اللهم اغدق بكرمك علينا بكل نجاح وكل صلاح وكل فلاح.

  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

أدعية النجاح في النتيجة

تعد النتيجة للكثير من الطلاب هي المقياس الحقيقي على ما فعلوه طوال العام الدراسي لأن بها سوف يتحدد مصير الطالب إما بالنجاح أو بالفشل لهذا يكون انتظار النتيجة صعب للغاية على جميع الطلاب في جميع المراحل الدراسية المختلفة، وتكون هذه الفترة صعبة عليهم للغاية مما يجعل العديد منهم يصلون ويدعون بالنجاح في النتيجة راجين من الله أن يسعدهم عندما تظهر وأن يجبر بخاطرهم.

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

  • اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

دعاء النجاح في الدراسة

  • اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.
  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحني واصلح بي الامه.

ادعية النجاح مستجابة

(( اللهم أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين. اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء و الإجابــة، اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل)).

(( اللهمّ إنّي أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزِلّ أو أُزَلّ، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل عليّ. اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري)).

هل يوجد لدى أي من متابعينا أي أسئلة عن أدعية النجاح في الدراسة المذكورة سلفاً في هذا التقرير؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *