التخطي إلى المحتوى


دعاء اليوم الثالث من شهر رمضان مكتوب ؛ الصيام في اللغة هو الإمساك عن الشيء ، وفي الاصطلاح فإن الصوم يتمثل في إمساك المسلم عن سائر المفطرات والتى تعتبر مبطلات الصيام ، وقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلم صوم شهر رمضان المبارك كاملا والفوز بما له ثواب .

دعاء رؤية الهلال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ)

دعاء ثالث أيام شهر رمضان المبارك

ياتى شهر رمضان المعظم فى كل عام مرة واحدة يستمتع فيها المسلم بما لهذا الشهر من فضائل كبرى تعمل على حصد الحسنات وتكفير عن السيئات ، إذ يعتبر هذا الشهر المعظم بمثابة فرصة للمسلم يجب اغتنامها من أجل الفوز بنعيم الدنيا والاخرة والوصول الى اعلى درجات الجنان .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:“اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي الذِّهْنَ وَ التَّنْبِيهَ، وَ أَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَ التَّمْوِيهِ، وَ اجْعَلْ لِي نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ”

دعاء اليوم الثالث عشر من رمضان

تمر ايام شهر رمضان سريعا من بداية غرة الشهر وحتى اليوم الأخير من هذا الشهر الكريم ، وفى كافة تلك الأيام والليالى ينبغى على كل مسلم فعل عدد من الأمور التى تصل به فى نهاية الشهر الى الفوز بالمغفرة ونيل الرحمة من الرحمن الرحيم ، ومن أهم تلك الأمور صيام الشهر كاملا ان لم يوجد موانع شرعية تمنع من هذا الصيام مثل المرض الشديد أو السفر والحيض بالنسبة إلى المرأة والتى توجب القضاء عند زوال المانع .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالْأَقْذَارِ، وَصَبِّرْنِي عَلَى كَائِنَاتِ الْأَقْدَارِ، وَوَفِّقْنِي لِلتُّقَى وَصُحْبَةِ الْأَبْرَارِ، بِعَوْنِكَ يَا قُرَّةَ عَيْنِ الْمَسَاكِينِ”.

مبطلات الصيام

  • الأكل والشرب بإجماع الفقهاء
  • الجماع من مبطلات الصيام بإجماع الفقهاء ومن قام بهذا الأمر في نهار شهر رمضان فإن عليه القضاء مع الكفارة .
  • الحيض ” الدورة الشهرية ” والنفاس الذى يعقب عملية الوضع ” الولادة ” من مبطلات الصوم وعلى المرأة القضاء .
  • الردة والكفر والعياذ بالله فمن كفر فلا يجب عليه الصوم لاعتباره من العبادات التي لا تجوز إلا على المسلم .
  • القيء العمد من مبطلات الصوم أيضا وعلى من قام بذلك فإن عليه قضاء هذا اليوم .

دعاء اليوم الثلاثين من رمضان

اليوم الثلاثون من شهر رمضان هو اليوم الأخير من هذا الشهر الذي يسبق أول أيام عيد الفطر المبارك يكون له من الفرحة والسعادة الكثير ، اذ ان مع حلول هذا اليوم على المسلم الصائم فإنه قد فاز بثواب الصيام وأداء ما في هذا الشهر من عبادات تجعله يفوز برضوان الله وهو ما يأمل به كل مسلم .

اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ بِالشُّكْرِ وَ الْقَبُولِ عَلَى مَا تَرْضَاهُ وَ يَرْضَاهُ الرَّسُولُ، مُحْكَمَةً فُرُوعُهُ بِالْأُصُولِ، بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرِينَ”.

دعاء اليوم السابع من رمضان

هناك الكثير من الادعية المستحبة التى يفضل القول بها فى شهر رمضان المبارك لما فى هذا الشهر من فضل عظيم ويستجيب فيه الدعاء من رب العالمين باعتباره موطن من مواطن استجابة الدعاء والتى يكون منها ايضا وقت سقوط المطر وأثناء سجود الصلاة .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:” اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى صِيَامِهِ وَ قِيَامِهِ، وَ جَنِّبْنِي فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وَ آثَامِهِ، وَ ارْزُقْنِي ذِكْرَكَ وَ شُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِيَ الْمُؤْمِنِينَ “.

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *