التخطي إلى المحتوى


دعاء اليوم الخامس عشر من شهر رمضان مكتوب ؛ ورد فى السنة النبوية الشريفة عدد من الادعية التى يستحب للعبد الصائم الدعاء بها فى شهر رمضان المبارك باعتباره من اجمل شهور العام الهجرى وفيه تفتح أبواب الجنة وتصفد الشياطين و يستجاب للعبد الداعي باذن الله تعالي .

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ.

دعاء الخامس عشر من رمضان

عند انتصاف شهر رمضان المبارك وبلوغ المسلم اليوم الخامس عشر من الشهر الكريم ينبغي للعبد الدعاء للمولى عز وجل والحمد والشكر له سبحانه لما منحه الله للمسلم من نعم القرب منه سبحانه وتوفيقه للعمل الصالح من الصيام والقيام وأداء الصدقات في هذا الشهر المبارك شهر الصوم والفرقان وحصد الحسنات .

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:” اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَ اشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ “.
  • “مَنْ دَعَا بِهِ قَضَى اللَّهُ لَهُ ثَمَانِينَ حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا، وَ عِشْرِينَ مِنْ حَوَائِجِ الْآخِرَةِ، وَ رَفَعَ لَهُ فِي جَنَّةِ الْفِرْدَوْسِ أَلْفَ مَدِينَةٍ فِي جِوَارِ النَّبِيِّينَ مِنْ نُورٍ يَتَلَأْلَأُ، فِي كُلِّ مَدِينَةٍ أَلْفُ أَلْفِ غُرْفَةٍ، فِي كُلِّ غُرْفَةٍ أَلْفُ أَلْفِ حُجْرَةٍ، فِي كُلِّ حُجْرَةٍ مَا تَشْتَهِي الْأَنْفُسُ‏ وَ تَلَذُّ الْأَعْيُنُ”

دعاء الخامس والعشرون من رمضان

مع قرب انتهاء الشهر المعظم رمضان المبارك تستعد النفس البشرية الى استقبال أفضل ليلة بين كافة الليالي ليس ما يمثل منها ليالي رمضان فقط بل كافة ايام وليالي العام وهى ليلة القدر التي يضاعف فيها الثواب ويوجب على كل مسلم التوبة والدعاء واستغلال فرصة الرحمات المنزلة من المولي عز وجل فى تلك الليلة الفضيلة فى حصد الحسنات والتكفير عن كافة الذنوب والسيئات .

“اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَمُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَمُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ”.
ثواب هذا الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ بُنِيَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ مِائَةُ قَصْرٍ، عَلَى رَأْسِ كُلِّ قَصْرٍ خَيْمَةٌ خَضْرَاءُ”

ادعية مستحبة عند إفطار رمضان

أفضل أوقات الدعاء بحسب ما ورد من أحاديث شريفة عن النبى محمد صل الله عليه وسلم وقت إفطار الصائم حيث يستجيب الله تعالى للعبد فى هذا الوقت الذي يقترب فيه المسلم من الخالق العظيم ، وهناك عدد من الادعية التى وردت فى السنة النبوية يستحب الدعاء بها عند الافطار فى شهر رمضان المبارك .

  • عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).
  • كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

الدعاء فى كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك له من الفضل الكبير حيث يعد شهر الصوم من اوقات استجابة الدعاء والتى يكون منها وقت نزول المطر والدعاء بعد أذان المؤذن للصلاة وقبل الإقامة وغيرها من الاوقات الجميلة التي يستحب فيها الدعاء مثل وقت سجود المسلم في صلاته .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله: “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَجَنِّبْنِي فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ، وَأَدْخِلْنِي فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ

دعاء اليوم الثامن والعشرين من رمضان

مع الساعات الاخيرة من شهر رمضان المعظم تكون النفس البشرية قد وصلت الى حالة من السكون والراحة نتجت عن حالات الايمان والتقوي التى برزت فى خلال الشهر الكريم والتي استمتع بها المؤمن الصائم طوال أيام الشهر ، ويستحب للمسلم في هذه الساعات تجديد الطاقة الإيمانية ومحاولة الاستمرار فى العبادة على النحو الذي يرضي الله ورسوله بعد انتهاء الشهر وفى كافة ايام وليالي العمر .

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِى صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ غَشِّنِي فِيهِ بِالرَّحْمَةِ وَالتَّوْفِيقِ وَ الْعِصْمَةِ، وَطَهِّرْ قَلْبِي مِنْ عَائِبَاتِ التُّهَمَةِ، يَا رَءُوفاً بِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ”.

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم مثقف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *