التخطي إلى المحتوى


دعاء اليوم الرابع عشر من شهر رمضان مكتوب ؛ يهب الله سبحانه وتعالى لمن يشاء من عباده الرحمة والمغفرة والتكفير عن الذنوب ، حيث أن العمل الصالح يمثل سبب من أسباب الرحمة التى لا تتحقق إلا بمشيئة الرحمن ورضاء الرب عن عبده ، وقد منح الله تعالى العباد الكثير من النفحات التى يجب استغلالها من أجل نيل الرضى والغفران ، ومن تلك النفحات شهر رمضان ولياليه المباركة .

  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً.
  • اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

حينما يأتي شهر الصوم شهر الفرقان الذي يفرق الله فيه بين الحق والباطل ، يسعى كافة المسلمون فى اى بقعة ومكان على الارض الى العبادة وأداء الفرائض والسنن ، حيث تمتلئ المساجد في شهر رمضان بالمصلين في كافة أوقات الصلوات الخمس المفروضة وفى صلاة القيام المعروفة باسم التراويح ، كما تتجمل العشر الأواخر من الشهر الكريم بالصلاة فى جوف الليل بما يعرف بصلاة التهجد .

  • عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:” اللَّهُمَّ لَا تُؤَاخِذْنِي فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَ أَقِلْنِي فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَ الْهَفَوَاتِ، وَ لَا تَجْعَلْنِي غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَ الْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “مَنْ دَعَا بِهِ فَكَأَنَّمَا صَامَ مَعَ النَّبِيِّينَ وَ الشُّهَدَاءِ وَ الصَّالِحِينَ”

دعاء اليوم الرابع من رمضان

يعتبر الدعاء من الأعمال الواجبة والمستحبة فى شهر رمضان المعظم والتي يجب أن تنطلق من اللسان والقلب معا حتى يظفر المسلم برحمات الله تعالى الواسعة والتى تشمل كل شئ سبحانه الرحمن الرحيم ، لذلك يجب الإكثار من الدعاء فى كل يوم من أيام الشهر الكريم مع الاستغفار والالتزام بطاعة الله ورسوله .

 اَللّـهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمْرِكَ، وَاَذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لاَِداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النّاظِرينَ .

أفضل العبادات فى رمضان

  • يعد الصيام من واجبات شهر رمضان المبارك ويعنى الصيام هنا ليس فقط امتناع الصائم عن الطعام والشراب وممارسة الجماع فقط وإنما يشمل الامتناع عن كافة المعاصي واجتناب مختلف الجوارح من اللسان واليد والسمع والبصر ما حرم الله تعالى من الموبقات .
  • الحرص على قيام الليل والإكثار من الدعاء والاستغفار فى كل ليلة من الليالى المباركة وذلك استجابة لسنة الرسول صل الله عليه وسلم والصحابة من بعده .
  • أداء الصدقات من الأمور المستحبة فى الشهر الكريم وتشمل مساعدة الفقراء وافطار الصائم ، بالاضافة الى الكلمة الطيبة وجبر الخواطر وكافة ما يدخل فى اطار الكرم والجود .
  • يستحب للمسلم ختم القرآن الكريم فى الشهر المعظم اكثر من مرة استنادا الى ما كان يفعل الصحابة رضى الله عنهم فى هذا الشهر ، حيث كان عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم المصحف الشريف كل يوم وليلة من أيام الشهر الكريم .

دعاء اليوم الرابع والعشرون من رمضان

ينبغي على المسلم فى شهر رمضان المبارك الاستجابة الى كل ما هو خير والابتعاد عن كافة الشرور ، إذ يجب على العبد المسلم فى هذا الصدد الصيام عن كافة الموبقات والاستجابة الى ما أمر به سبحانه وتعالى من العمل الصالح وكل ماهو طيب .

“عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِيهِ مَا يُرْضِيكَ، وَ أَعُوذُ بِكَ فِيهِ مِمَّا يُؤْذِينى، بِأَنْ أُطِيعَكَ وَ لَا أَعْصِيَكَ، يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

يعمل الدعاء فى أى وقت وخاصة في الأيام المباركة من الشهر الكريم على انشراح الصدر والطمأنينة التى تبرز السعادة والامان ، ولذلك يجب استغلال كافة اوقات شهر رمضان بذكر الله والدعاء له سبحانه .

 اَللّـهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعَةَ الْخاشِعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدْري بِاِنابَةِ الُْمخْبِتينَ، بِاَمانِكَ يا اَمانَ الْخائِفينَ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *