التخطي إلى المحتوى


أجمل دعاء عن بر الوالدين مكتوب ومستجاب نوفره لزوارنا الكرام سواء الباحثين عن أفضل أساليب الشكر والتعبير عن الامتنان والتقدير لوالديهم لما قدموه من تضحيات وأظهار فضلهم عليهم مبتهلين إلى المولى عز وجل عبر ادعية بر الوالدين أن يمن عليهم برضاهم ويبارك لهم في أعمارهم.

  • اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة‎.
  • اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك.
  • اللهم تعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطفين.

أو أولئك المفجوعة قلوبهم بفراق أحد والديه أو كلاهما والملتمسين وصلهم ومواصلة برهم ورفع منزلتهم في الأخرة من خلال دعاء بر الوالدين بعد الوفاة إعمالاً بما جاء في حديث الرسول الكريم الوارد فيه انقطاع عمل الميت إلا من ثلاث من بينهم ولد صالح يدعو له.

  • اللهم أدخلهُما الجنة من غير حساب ولا سابقةِ عذاب.
  • اللهم إن كانا محسنين فزد في حسناتهم وإن كان مسيئًين فتجاوز عنهما يارب العالمين.
  • اللهـــم اغفر لهم وعافهِما واعف عنهما، وأكرم نزلهُما ووسع مدخلهُما واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهِم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيضُ من الدنس.

دعاء عن بر الوالدين مكتوب

يعد دعاء بر الوالدين أحد أبرز أوجه العرفان المتعارف عليها بين أبناء الأسر المسلمة للاعتراف بفضل والديهم والعمل على إرضاهم وإدخال البهجة لقلوبهم وطلب الرحمة والمغفرة لهم وخفض جناح الذل تطبيقاً لأمر رب العزة في القرآن الكريم وقل ربي أرحمهما كما ربياني صغيرا والذي كان خير دليل على فضل وأهمية دعاء رضا الوالدين في الدنيا والآخرة.

  • اللهم اجعلنا ذخرا لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا ، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنوه لنا في الدنيا‎.
  • اللهم جازهم على ذلك السعي الذي كانوا فينا ساعين ، والرعي الذي كانوا لنا راعين أفضل ما جزيت به السعاة المصلحين والرعاة الناصحين.
  • اللهم اشفِ والداي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبداً ، اللهم خذ بيدِهما ، اللهمَّ احرسهما بعينيك التي لا تنام ، واكفهما بركنك الذي لا يُرام ، واحفظهما بعزّك الذي لا يُضام.
  • اللهمّ ارزقهم عيشاً قارّاً ، ورزقاً دارّاً ، وعملاً بارّاً ، اللهم ارزقهم الجنّة وما يقربهم إليها من قولٍ أو عمل ، وباعد بينهم وبين النّار وبين ما يقربهم إليها من قول أو عمل.
  • اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء ، اللهم اجمع لهم بين حظ الدنيا ونعيم الاخرة برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم رحماك رحماك يالله وارزقني واياهم حسن الخاتمة اللهم لا تحزنا بوالدينا.

ادعية تساعد على بر الوالدين

لقد قسم الله عز وجل الحقوق وجعل لكل منها منزلته الخاصة وجزائه في الدنيا ويوم الحساب وقد خصص سبحانه وتعالى لحق الوالدين وبرهما مرتبة عظيمة وربط رضاه برضاهم وجعل مفاتيح الفرج والتوفيق مرتبط بطاعتهم والإحسان إليهم وزد فوق ذلك أن الجنة تحت أقدام الأمهات يا له من وصف تقشعر له الأبدان والذل أمامهم في الكبر قمة الخضوع والخشوع وامتداد برهم بعد وفاتهم وعدم إسقاط حقهم إكراماً لهم وتعظيماً لقدرهم لذلك يتبارى المسلمين للحصول على ادعية تعين على بر الوالدين.

  • اللهم اجعلنا بارّين طائعين لهم ، اللهم نسألك أن ترزقنا رضاهم ، ونعوذ بك من عقوقهم.
  • اللهم اجعلنا من أحب الناس إلى والدينا ومن أقرب الأبناء لهما ، وأكرمنا بحسن السؤال لهما.
  • ربّي ارزقني برّ أمي وأبي، ربّي أدمهم لي نعمة، ومدّهم بالصحة والعافية، وأدخل البهجة على قلوبهم، وارحمهم في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أصحاب الجنّة..
  • اللهم أعِنّا على الإحسان إليهما في كبرهما ، وارضهم علينا ، اللهم ولا تتوفاهم إلا وهما راضيّن عنا تمام الرضى ، اللهم وأعِنا على خدمتهما كما ينبغي.
  • اللهم وفقنا ووفق أزواجنا وأولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا وأولادنا .. اللهم ردنا الى والدينا ردا جميلا اللهم لا تجعلنا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته.

دعاء بر الوالدين بعد وفاتهما

لا يقتصر بر الوالدين على الأحياء من الأبوين فقط وإنما من عظم ورحمة المولى أن جعل دعاء بر الوالدين المتوفيين أحد سبل استمرارية أعمال الأبوين بعد وفاتهم وسبب لرفعة منزلتهم وعلو شأنهم في حياة البرزخ وربما كانت تلك الدعوات المنجية من عذاب القبر لو صدقت وتهيأ لها أسباب الإستجابة بصلاح حال الداعي ويقينه في الله فضلاً عن كونها وسيلة للتنفيس عن مشاعر الفقد المؤلمة ومحاولة لإكرام الأهل بعد وفاتهما وتعويضهم عما لاقوه من مشقة من أجل راحتنا.

  • اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيء إصرارهم وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم و تؤمّنهم بها يوم الفزع عند نشرها.
  • اللهم ارحم والدينا واغفر لهم وارض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك وتحل به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك وتسبغ عليهم لطائف برك وإحسانك.
  • اللهم وكما سررتهم بنا في الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة .. ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهم ولا تحملهم من أوزارنا ما يسوؤهم .. وسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح.
  • اللهم ما تلونا من تلاوة فزكيتها وما صلينا من صلاة فتقبلتها وما تصدقنا من صدقة فنميتها وما عملنا من أعمال صالحة فرضيتها فنسألك اللهم أن تجعل حظهم منها أكبر من حظوظنا وقسمهم منها أجزل من أقسامنا وسهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا فإنك وصيتنا ببرهم وندبتنا الى شكرهم وأنت أولى بالبر من البارين وأحق بالوصل من المأمورين.

اجمل دعاء عن بر الوالدين

يمتاز اجمل دعاء بر الوالدين بدمجه الرائع بين الإمتثال لأحكام الشريعة الإسلامية وما ذكر فيها وفي الآيات المحكمات عن وجوب طاعة الآباء والأمهات وتكريمهم ومعاملاتهم بكل تقدير وإحترام بجانب ما يحمله من مظاهر إنسانية ودلالات سامية تنبع من كونه مرآة عاكسة لمشاعر مقتنيه وحبهم واعتزازهم بوالديهم وتمنياتهم القلبية لهم بالسعادة في الدارين.

  1. اللهمَّ اجعلهما في ضَمانك ، وأمانِك ، وإحسانك.
  2. اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.
  3. اللهم تجاوز عنهم ما قصروا فيه من حق خدمتك بما آثرونا به في حق خدمتنا.
  4. اللهم اكفهِم كل هوّلٍ دون الجنة ؛ حتى تُبَلِّغْهم إيّاها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  5. اللهمَّ لا تجعل لوالدي ذنباً إلا غفرته ، ولا هماً إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهم فيها صلاح إلا قضيتها.
  6. اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين اللهم وارحم أنقطاعهم اليك كما كانوا في حال انقطاعنا إليهم راحمين.
  7. اللهم احفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم ومن عليهم بعظيم لطفك وواسع فضلك.
  8. اللهم برهم أضعاف ما كانوا يبروننا وانظر لهم بعين الرحمة كما كانوا ينظرون إلينا .. وهب لهم ما ضيعوا من حق ربوبيتك بما اشتغلوا به في حق تربيتنا.
  9. اللهمَّ اجعل أوسع رزقهم عند كبر سِنّهم واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبِهم ، واعصمهم فيما بقيَ من عمرِهم، وارزقهم عملاً طيباً ترضى به عنهما.

نرجو أن نكون وفقنا في ما قدمناه لحضراتكم من دعاء لبر الوالدين .. وفي أنتظار مشاركتكم ومقترحاتكم بخصوص أنواع الادعية والاذكار المفضلة لديكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *