التخطي إلى المحتوى
محتويات


دعاء ذبح الاضحية صحيح ؛ هناك الكثير من السنن التي يستحب للمسلم العمل بها اقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وتكون من أعمال السنن التي يثاب عليها من قام بفعلها ولا يأثم من يترك هذه السنة ، ومن تلك السنن دعاء ذبح الاضحية التي يستحب الدعاء به عند الذبح للأضحية في عيد الاضحى المبارك .

عن عائشة رضي الله عنها (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ ، يطأُ في سوادٍ ، ويبركُ في سوادٍ ، وينظرُ في سوادٍ . فأُتِيَ به . فقال لها ( يا عائشةُ ! هَلُمِّي المُدْيَةَ ) . ثم قال : ( اشحَذِيها بحجرٍ ) ففعلت . ثم أخذها ، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه . ثم ذبحَه . ثم قال ( باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ . ومن أُمَّةِ محمدٍ ) ثم ضحَّى به).

دعاء ذبح الاضحية من السنة

جاءت السنة النبوية وما تشتمل عليه من احاديث الرسول صلوات الله وسلامه عليه من اجل بيان كيفية فعل كافة الأمور الصالحة وتوضيح قواعد اساسية واحكام شرعية نص عليها القرآن الكريم في آياته الشريفة ، ومن ذلك ما يكون فى أحاديث دعاء ذبح الأضحية وما لهذا الذبح من اهمية فى تكفير الذنوب وتكفير عن السيئات .

في الحديث الشريف: (إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره) قوله عليه الصلاة والسلام: (من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانًا).

قوله تعالى: ﴿وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير .

عن جابر بن عبد الله قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما، (إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته).

آداب مستحبة في ذبح الأضحية

  • الإسلام دين السلام والاخلاق الحميدة ويظهر ذلك فى الكثير من الأمور المفروضة والمستحبة والتى منها الذبح للاضحية
  • ضرورة شحذ “المقصود بالشحذ هو السن ” السكين او أداة الذبح قبل الاقدام على الذبح .
  • وضع الضحية على الجانب الأيسر لها قبل ذبحها .
  • الحرص على أن لا تكون عملية الذبح على أعين من الأضاحي الاخرى
  • لا يجوز تقطيع الاضحية او اى جزء منها حتى التأكد من موتها .
  • قول دعاء ذبح الاضحية عند الذبح

ماذا يقال عند الذبح الحلال

لكي يكون الذبح حلال باذن الله تعالى يجب اتباع المسلم لكافة الآداب التى تم ذكرها عند الذبح ، كما يشترط فى الذبح كما علمتنا السنة الشريفة أن يكون قطع المريء والحلقوم معا ودفعة واحدة مع عدم تعذيب الاضاحى فى عملية الذبح أو قبلها ، فضلا على الالتزام بالتكبير وقول دعاء ذبح الاضحية .

  • اللهم منك وإليك، إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين”
  • (باسمِ اللهِ، اللهم، تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ)
  • كما جاء عنه عليه الصلاة والسلام قوله: (باسم الله والله أكبر)
  • (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني)

دعاء الذبح للعقيقة

يحرص الكثير من المسلمون عند الرزق بمولود جديد العمل على شكر الرزاق الوهاب على هذه الهبة التي يهديها المولى عز وجل الى من يشاء من عباده ويجعل من يشاء عقيما ، وهذا الشكر والحمد لله رب العالمين يكون عن طريق الصلاة ادعية الشكر ، بالإضافة إلى ذبح اضحية غالبا ما تكون من الغنم والماعز وعمل مأدبة غداء للفقراء والاصدقاء والاهل ايضا ، وهنا يستحب قول دعاء ذبح الاضحية عند الذبح مع ادعية الذبح للعقيقة .

بسم الله وبالله عقيقة عن فلان، لحمها بلحمه، ودمها بدمه، وعظمها بعظمه، اللهم اجعلها وقاء لآل محمد عليه وآله السلام دعاء تَهنِئَةُ المَولُودِ بارَكَ الله لَكَ في المَوهُوبِ لكَ، وشَكَرْتَ الوَاهِبَ، وبَلَغَ أشُدَّهُ، وَرُزِقْتَ بِرَّهُ جَوابُ تَهنِئَةُ المَولُودِ

دعاء الذبح لوجه الله

يجوز للمسلم أن يضحي لوجه الله تعالى ومن اجل اطعام الفقراء أو تكون النذر وما الى ذلك ، وفي كافة الحالات فإنه يستحب للمضحي البسملة مع التكبير وقول دعاء ذبح الاضحية والالتزام بكافة الآداب التى حرص عليها خاتم المرسلين عند الذبح والتى تعد من عناصر رسالة الإسلام الحنيف دين الأخلاق الحميدة .

  • البسملة
  • الله أكبر ثلاث مرات
  • الحمد لله رب العالمين

وجودكم معنا يزيد الحرص على افادتكم بموقع مثقف