التخطي إلى المحتوى


دعاء صلاة العيد المستجاب عبر موقع mthqf.com ؛ لم تتبقى سوى أيام قليلة التي تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك وأداء الصلاة الخاصة به التي تعد واحدة من أهم المظاهر التي تشعرنا جميعاً بقدوم العيد المبارك، ومن أجمل المظاهر الدينية في هذا العيد والذي تميزه عن عيد الفطر أننا في هذه الأيام المباركة يؤدي بعضنا مناسك الحج بينما البعض الآخر يشاهدها ويمني النفس بالتواجد في مكة المكرمة في العام القادم مما يجعل السعادة طاغية على مشاعر الأمة الإسلامية في هذا الوقت.

دعاء العيد ((اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر ذي الحجة، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام)).

هل دعاء صلاة العيد سنة

قبل أن نقوم بعرض دعاء صلاة العيد يجب أولاً أن نتعرف على ما إن كان هناك في السنة أدعية تخص صلاة العيد أم لا؟ ، وحتى نقدم لكم إجابة صحيحة حرصنا على الرجوع إلى المصادر الإسلامية الموثوق منها التي من خلالها تأكدنا عدم وجود دعاء صلاة العيد قد ورد في السنة النبوية، وإنما ثبت عن صحابة رسول الله التكبير والتهليل قبل الصلاة فيما يستحب كثرة الدعاء في يوم وقفة عرفات أي اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ولكن هذا لا يدل على أن الدعاء قبل صلاة العيد محرم لأن الدعاء مستحب في كل وقت وكل مكان.

دعاء صلاة العيد الاضحى قصير

  • اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا هذا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

  • غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

سنن نبوية قبل صلاة العيد

من أهم الأمور التي يجب أن نعلمها عن صلاة العيد هي السنن النبوية التي جاءت إلينا عن الحبيب المصطفى، والتي كان يحرص على فعلها قبل الذهاب إلى صلاة العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى، وقد اتبعها الصحابة أثناء حياته وبعد وفاته لهذا يجب على جميع أمة محمد أن تتبع هذه السنن.دعاء قصير

  1. الاغتسال: ثبت عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- هو وصحابته أنهم كانوا يحرصون على الاغتسال قبل الصلاة سواء كان للعيدين أو صلاة الجمعة.
  2. الإفطار وعدم الصيام: من السنن المؤكدة أنه يجب على المسلم أن يفطر بثلاثة تمرات قبل صلاة عيد الفطر أما في عيد الأضحى فإنه يقوم بالإفطار عقب الصلاة من الأضحية فإن لم يكن يضحي فإنه يأكل أي شيء لأنه محرم الصيام في أول أيام عيد الفطر وفي يوم النحر “أول أيام عيد الأضحى”.
  3. التكبير والتهليل: التكبير في أول أيام العيد بصفة خاصة العيد الكبير من أكثر الأعمال المستحبة في الدين بناء على قول الرسول الكريم –صلوات الله عليه- في الحديث الشريف (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد).
  4. تبادل التهنئة: من أهم المظاهر التي تدل على الفرحة والسعادة بقدوم العيد هي تبادل التهاني بين الأحبة والأقارب، ومن من السنن التي وردت عن خاتم المرسلين.
  5. تغيير الطرق: ثبت عن نور الهدى –صلى الله عليه وسلم- أنه كان يحرص على أن يسلك طريق آخر في عودته من صلاة العيد غير الذي سلكه أثناء ذهابه لها.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى

من أهم المميزات في صلاة العيد أنها تجمع بين جميع الأطياف بمختلف الطبقات والجميع تطغو عليه مشاعر السعادة والسرور بهذه الأيام الجميلة لهذا نجد الرجال والسيدات الشباب منهم وكبار السن بالإضافة إلى الأطفال، ولذلك من الضروري أن يتم التعرف على كيفية أداء صلاة عيد الأضحى مثلما جاءتنا من السنة النبوية الشريفة.

  • تكون صلاة العيد بدون أذان أو إقامة.
  • صلاة العيد من الصلوات الجهرية.
  • خطبة صلاة العيد: تكون عقب الصلاة وليس قبلها.
  • عدد ركعاتها: تتكون صلاة العيد سواء كان الفطر أو الأضحى من ركعتين.
  • الركعة الأولى: يتم فيها التكبير سبع مرات غير تكبيرة الإحرام وتكبيرتي الركوع والسجود، ومن ثًَم يتم قراءة الفاتحة وبعدها سورة قصيرة ويستحب أن يتم قراءة أحد السورتين أسوة بالرسول (ق، الأعلى)، وبعدها يتم الركوع والسجود مثل الصلوات الأخرى.
  • الركعة الثانية: تكون فيها عدد التكبيرات “خمس” غير التكبيرة الخاصة بالإحرام وتكبيرتي الركوع والسجود ثم تُقرأ الفاتحة وبعدها سورة الغاشية كما كان يفعل رسولنا الكريم ثم الركوع والسجود وقراءة التشهد والتسليم من الصلاة.

دعاء صلاة العيد

  • اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية.
  • اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.
  • الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون.
  • لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

إن كانت لديكم أي استفسارات أخرى عن صلاة عيد الأضحى؛ يمكنكم طرحها في التعليقات المتواجدة أسفل هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *