التخطي إلى المحتوى


دعاء ضياع الأشياء أو فقدانها مستجاب نوفره لأصحاب العقيدة الإسلامية الذين يتحرون الدعاء في شتى أمور حياتهم وخاصة في الأوقات العصيبة وعندما يتغلغل القلق والتوتر لقلوبهم كما في حال فقدان شيء عزيز عليهم وباتت جميع محاولتهم في البحث عنه بالفشل فيدفعهم يقينهم في قدرة الله أن يوفقهم في الوصول إليه لترديد دعاء فقدان الاشياء المتمثل في:

  • يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه رد علي ضالتي.
  • اللهم لا إله إلا أنت لك السموات ولك الارض وما بينهما فاجعل الارض على كذا أضيق من جلد جمل حتى تمكنني منه إنك على كل شئ قدير.

دعاء اللهم رد لي ضالتي

يتحرى أتباع المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام السنة والأفعال المأثورة عن آل البيت والصحابة رضوان الله عليهم في كل ما يواجههم بدنياهم خوفاً من إحداث بدعة أو انتهاج ضلالة بجهالة وخصوصاً في عصر الفتن والمغالطات المتعددة وهو ما يتجلى بوضوح في التساؤلات الكثيرة حول دعاء رد الضالة الصحيح أو بمعنى أدق الذي ورد عن الرسول والمتمثل في:

ما جاء عند ابن أبي شيبة في مصنفه والطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صل الله عليه وسلم قال ما معناه: أن من ضاع له شيء فليتوضأ وليصل ركعتين وليتشهد وليقل: “بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك” قال الحاكم رواته موثقون مدنيون لا يعرف واحد منهم بجرح.

ادعية مجربة لرد الضالة

يلجأ أبناء العوائل المسلمة إلى ادعية لرد الضالة لإسترجاع الغرض المفقود وبالأخص دعاء الضالة مجرب إعتقاداً منهم في تأثيره القوي ونجاحه في أمر مماثل وجعل إشادة الناس ومشاركتهم في تجربتهم معه ورجوع ضالتهم المفقودة بشرى لأنفسهم بالحصول على مبتغاهم علماً بأن من تلك الأدعية ما لا أساس له في السنة المطهرة وإنما جاء عدم تحريم الابتهال بها من باب جواز الدعاء بصيغ مختلفة ومناجاة المولى في جميع الأحوال بكافة الطرق.

  • اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا ووفقنا في العثور على وتذكر الضالة.
  • اللهم ارزقني رزقا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه ورد إلى ضالتي برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

دعاء لايجاد الاشياء الضائعة

يعتمد المسلمين على الدعاء ومناجاة القادر المقتدر في قضاء حوائجهم وخصوصاً ما يستصعب عليهم مثل ضياع أغراضهم الثمينة أو التي يحتاجون إليها بصورة يومية كالمفاتيح أو حافظات النقود وخلافه من الإحتياجات الشخصية الضرورية والتي قد تكون أمام أعيننا ولكن العصبية وفقدان التركيز يجعلنا أكثر تشتت وأقل أنتباه لوجودها وهنا يأتي دور دعاء ايجاد الشئ الضائع ليكون طوق النجاة والسبيل للعثور على ما نبغي.

  • الاكثار من قراءة آية ووجدك ضالا فهدى.
  • اللهم رب الضالة والمضللة رد علي ضالتي.
  • يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد اجمع بيني وبين كذا ويسميه باسمه.
  • تكرار ترديد إن تكُ مثقال حبة من خردلٍ فتكن فى صخرة أو فى السموات أو فى الأرض يأتِ بها اللهُ إن اللهَ لطيفٌ خبيرٌ.

دعاء البحث عن شيء مفقود

يعد دعاء استرجاع ما ضاع من الأشياء بمختلف أنواعها واحد من أكثر الادعية والابتهالات التي تستحوذ على اهتمام أسر المسلمين لما يعرف عن تعرضنا جميعاً لتجارب الفقد وضياع المستلزمات أو أختفائها بسبب النسيان والرتم السريع للحياة الذي يشتت التركيز ويزيد من فرص الفقدان ولذلك حرصنا على أن نستعرض مع حضراتكم فيما يلي عدد من ادعية الاشياء الضائعة:

  1. ياهادي الضالّةِ ويا رادَّ الذالّة رُدّ عليّ ضالّتي.
  2. اللهم رب الضالة هادي الضالة رازق الضالة رد الي ضالتي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.
  4. أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.

نرجو أن نكون وفقنا فيما قدمناه لكم من ادعية للاشياء المفقودة .. وفي أنتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم بنوعية الادعية والاذكار المفضلة لديكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *