التخطي إلى المحتوى


دعاء على الظالم في شهر رمضان عبر موقع مثقف؛ إن الظلم من أكثر الأفعال التي حذر منها المولى عز وجل عباده وأكد على عقاب الظالم في العديد من المرات، ولم يقتصر دور الكتاب في التحذير من الظلم بل نجد أن الرسول الكريم هو الآخر قد حرص على ذلك في العديد من الأحاديث الشريفة منها قوله -صلى الله عليه وسلم-: (اتَّقوا الظُّلمَ، فإنَّ الظُّلمَ ظلماتٌ يومَ القيامةِ، واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءَهم واستحلُّوا محارمَهم) لذلك يجب على الإنسان الظالم أن يراجع نفسه ويرد الحق إلى صاحبه وأن يتقي دعوة المظلوم.

((اللهم اجعل حظّ عبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض وافراً ونصيبهم كبيراً، وما أنزلت من شر وبلاء وداء وسوء وفتنة فاصرفه عنا وعن الإسلام والمسلمين، وأجعله في الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم ممّن يصرّون على ما يفعلون وهم يعلمون، يا رب العالمين)).

الدعاء في شهر رمضان

إن الدعاء من أفضل العبادات التي أنعم بها الله سبحانه وتعالى على عباده لأنه من أيسر العبادات وأسهلها لذلك يحب العبد التمسك بالدعاء دائماً حتى وإن كان على معصية، ونجد أن شهر رمضان من أفضل الفرص التي يستغلها الإنسان من أجل الإكثار من الدعاء لربه لما يتمتع به هذا الشهر من خيرات ونفحات روحانية.

كما يتميز شهر رمضان الكريم عن غيره من باقي شهور السنة الهجرية بوجود بعض الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء منها وقت يحدث يومياً وهو ساعة الإفطار التي قال فيها رسول الله “إنَّ للصَّائم عند فِطْرِه دعوةً ما تُرَدُّ” بالإضافة إلى الثلث الأخير من الليل الذي يتنزل فيها المولى عز وجل إلى السماء الأولى ليجيب دعوات العباد، وتُعد العشر الأواخر من رمضان هي أفضل أوقات الدعاء على الإطلاق وبصفة خاصة الليالي الوترية فيها التي يتواجد فيها ليلة القدر.

دعاء على الظالم في شهر رمضان

بعد أن تعرفنا في الفقرة على وجود العديد من الأوقات المستحب الدعاء فيها في هذا الشهر الكريم والتي يكون فيها الدعاء مستجاب؛ قد يكون الدعاء على الظالم في شهر رمضان من أكثر الأوقات التي يلجأ فيها المظلوم للدعاء على من ظلمه خاصة أن حديث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- قد أكد على ذلك في قوله : “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصَّائم حتَّى يُفْطِر، والإمام العادِل، ودعْوة المظْلوم”.

((اللهم إني أسألك بنورك وعزك وجلالك، وجميع معاليك أن تأخذ من يؤذيني أخذ الزلزلة، أخذ الرابية أخذ الدمدمة أخذا وبيلا، أبده ابطش به البطشة الكبرى، انتقم منه، اجعل كيده في تضليل، وأرسل عليه طيرا أبابيل، وألقه في الحطمة الكبرى، خذه أخذ عزيز مقتدر)).

((يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً)).

دعاء على الظالم قصير

  • ((اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين)).
  • ((اللهم عليك بالظالمين فإنهم لا يعجزونك، حسبنا الله ونعم الوكيل)).
  • ((اللهم يا مجيب الدعاء، أسألك بعزّتك وبقوتك، أن ترينا في الظالمين عجائب قدرتك)).
  • ((ياربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك)).

دعاء يهلك الظالم بسرعة

((يا رب ها أنا ذا يا ربي أسير سجين في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك ً وغدر بي وطعنني القريب الصديق، واستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك, فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه ﻻ فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، انتجز وعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت وقولك الحق الذي ﻻ يردّ ولا يبدل)).

دعاء على الظالمين مستجاب

اللهم سلبه نعمته وسلطانه، واعره من نعمتك الّتي لم يقابلها بالشّكر، وانزع عنه سربال عزّك الّذي لم جازه بالإحسان. 

واقسمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.

اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلّا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته.

يسعدنا أن تقدموا لنا بعض المقترحات عن بعض الموضوعات المتعلقة بالأدعية والأذكار التي ترغبون في التعرف عليها من خلال موقعنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *