التخطي إلى المحتوى
محتويات


دعاء كفارة المجلس مكتوب ؛ من نعم المولى سبحانه وتعالى على العباد قبول التوبة والصفح عن المعاصي ، إذ علم الله ما فى العبد من ضعف وارتكاب المعصية بدون قصد والتى يمحوها الاستغفار والتوبة الى الله رب العالمين بنية صادقة وقلب صاف ، وعلى هذا فقد بين الرسول صلوات الله وسلامه عليه دعاء كفارة المجلس والذي يسن الدعاء به بعد انتهاء الجلسة .

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار

اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات

دعاء كفارة المجلس

لا يكاد يخلو مجلس من المجالس التى يجلس فيها الإنسان سواء مع الاصدقاء او مع الاقارب والاهل من لغو ولهو ، وعلى هذا فإن الرسول الكريم صل الله عليه وسلم علمنا بعض الأقوال التى تعتبر من السنن الواجبة يمكن الإتيان بها فور الانتهاء من المجلس والتفرق إلى الأعمال ، وتعد تلك الأقوال المأثورة والمستحبة من قبيل دعاء كفارة المجلس وما تعمل عليه الكفارة من الفوز بالرحمة ومحو الذنوب .

عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ »

فضل كفارة المجلس

دعاء كفارة المجلس يدخل ضمن بوتقة السنن المستحبة والتى تأتى عن الرسول صل الله عليه وسلم وحرص الصحابة والتابعين من بعده على الإتيان بها على سبيل طاعة الله تعالى وحب رسوله الكريم واتباع السنة الشريفة التى تعد من فرائض الإيمان بالله عز وجل .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي مَجْلِسٍ فَتَفَرَّقُوا وَلَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَيُصَلُّوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا كَانَ مَجْلِسُهُمْ تِرَةً عَلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ]رواه أبوداود والترمذي وأحمد. يعني حسرة و ندامة.

دعاء نهاية الجلسة

أشارت الأحاديث النبوية الشريفة على ضرورة ذكر الله تعالى فى أى من المجالس التي يوجد بها أكثر من شخص مع اختلاف الفئات العمرية ، اذ ان اى موضع يوجد فيه المسلم يجب ذكر الله فيه من أجل حفظ الأمن والسلام في هذا المجلس بالإضافة إلى وقاية المسلم من الوقوع فى المعصية ، وعلى ذلك ينبغى على المسلم عند ترك الجلسة قول دعاء كفارة المجلس كنوع من أنواع الاستغفار عن ما قد حدث في أثناء هذه الجلسة من معصية .

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قَلَّمَا كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ لأَصْحَابِهِ: «اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ، وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا، وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا» (رواه الترمذي) وصححه الألباني

كفارة المجلس من السنة

اتباع السنة الشريفة وما بها من أفعال وأقوال عن الرسول صل الله عليه وسلم تكمل عناصر الإيمان بالله عز وجل ويجب الالتزام بها للفوز برضوان المولى عز وجل ، وعلى هذا فإن اتباع سنته في دعاء كفارة المجلس تكون من الأمور المستحبة والواجبة ايضا والتى لابد من الإتيان بها من جانب كل عبد مسلم يتقي الله ومحبة رسوله .

  • عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [لَا يُقِيمُ الرَّجُلُ الرَّجُلَ مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ]رواه البخاري ومسلم.
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [الْمَجَالِسُ بِالْأَمَانَةِ]
  • قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : [لَا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ اثْنَيْنِ إِلَّا بِإِذْنِهِمَا] رواه أبوداود والترمذي وأحمد

ادعية كفارة المجلس

اللسان عضو من اعضاء جسم الانسان التي تعتبر من اجمل النعم التي أنعم بها المولى على عباده ، وكما اشارت السنة الشريفة فان ينبغى على المسلم الحفاظ على هذه النعمة بعدم الوقوع في الغلط والتلفظ باى من الألفاظ التي تدخل العبد المسلم في معصية الله والرسول ، ويمثل دعاء كفارة المجلس خير الادعية التى تلزم المسلم ذكر الله باللسان والقلب فى كل وقت وكافة الامكنة .

  • اللهم أهدني وسددني ،
  • اللهم إني أسالك الهدى والسداد
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ، ومن صاحب السوء
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ،
  • لا إله إلا أنت اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد

فضل دعاء كفارة المجلس

 عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:

(إِنَّ لِلَّهِ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- مَلَائِكَةً سَيَّارَةً، فُضُلًا يَتَتَبَّعُونَ مَجَالِسَ الذِّكْرِ، فَإِذَا وَجَدُوا مَجْلِسًا فِيهِ ذِكْرٌ قَعَدُوا مَعَهُمْ، وَحَفَّ بَعْضُهُمْ بَعْضًا بِأَجْنِحَتِهِمْ، حَتَّى يَمْلَئُوا مَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجُوا وَصَعِدُوا إِلَى السَّمَاءِ،

قَالَ: فَيَسْأَلُهُمُ اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ-، وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: مِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟ فَيَقُولُونَ: جِئْنَا مِنْ عِنْدِ عِبَادٍ لَكَ فِي الْأَرْضِ، يُسَبِّحُونَكَ وَيُكَبِّرُونَكَ وَيُهَلِّلُونَكَ وَيَحْمَدُونَكَ وَيَسْأَلُونَكَ، قَالَ: وَمَاذَا يَسْأَلُونِي؟ قَالُوا: يَسْأَلُونَكَ جَنَّتَكَ،

قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: لَا، أَيْ رَبِّ قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا جَنَّتِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَجِيرُونَكَ، قَالَ: وَمِمَّ يَسْتَجِيرُونَنِي؟

قَالُوا: مِنْ نَارِكَ يَا رَبِّ، قَالَ: وَهَلْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: لَا، قَالَ: فَكَيْفَ لَوْ رَأَوْا نَارِي؟ قَالُوا: وَيَسْتَغْفِرُونَكَ، قَال:

فَيَقُولُ: قَدْ غَفَرْتُ لَهُمْ فَأَعْطَيْتُهُمْ مَا سَأَلُوا، وَأَجَرْتُهُمْ مِمَّا اسْتَجَارُوا، قَالَ: فَيَقُولُونَ: رَبِّ فِيهِمْ فُلَانٌ عَبْدٌ خَطَّاءٌ،

إِنَّمَا مَرَّ فَجَلَسَ مَعَهُمْ، قَالَ: فَيَقُولُ: وَلَهُ غَفَرْتُ هُمُ الْقَوْمُ لَا يَشْقَى بِهِمْ جَلِيسُهُمْ) (متفق عليه).

تشريفكم لنا يسعدنا بموقعكم مثقف