التخطي إلى المحتوى
محتويات


دعاء لرفع البلاء عن البلاد مستجاب يتعرض الإنسان إلى العديد من أشكال المصائب والابتلاءات فى حياته منذ الطفولة وحتى ان يتوفاه الله ، ويستحب للمسلم في هذا الصدد من أجل رفع الابتلاء والشعور بالسكينة اللجوء الى المولى سبحانه وتعالى عبر دعاء لرفع البلاء والمصائب ومنع الفتن الداخلية والخارجية والتى تضر بالبلاد .

اللهم احرسني بعينك التي لا تنام , واكنفني بركنك الذي لا يرام , و احفظني بعزك الذي لا يضام , و اكلأني في الليل و في النهار , و ارحمني بقدرتك علي , أنت ثقتي و رجائي فكم من نعمة أنعمت بها علي قلَّ لك بها شكري , وكم من بلية ابتليتني بها قلَّ لك بها صبري , و كم من خطيئة ارتكبتها فلم تفضحني.

دعاء لرفع البلاء والمرض

يوجد العديد من الابتلاءات التي تعتبر بمثابة اختبار من المولى عز وجل للإنسان المسلم وقدرته على الصبر وتحمل الشدائد ، ويسعى المسلم فى سبيل ذلك الى الوصول الى رحمة الله تعالى في رفع المصيبة وذلك عن طريق الدعاء له سبحانه بالعديد من الادعية والتى يكون منها دعاء لرفع البلاء والشعور بالأمان .

  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين،
  • اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار.
  • اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

دعاء رفع البلاء مجرب

عند التعرض الى اى من المصائب يكون الحل الاوحد فى هذا الصدد هو اللجوء الى الواحد الاحد لا شريك له بيده الملك وهو على كل شئ قدير ، إذ يعتبر دعاء لرفع البلاء فى هذة الحالة من الادعية المستحبة والتى تنتج من شعور المسلم بأن الأمر كله بيد الله وهو القادر على رفع البلاء والتغلب على المصائب ورفع الشدائد التى قد تحيط بالمسلم من مختلف الاتجاهات .

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك. أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي صلّى الله عليه وسلّم، أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم.

اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

دعاء رفع البلاء عن البلاد مكتوب

الوطن هو المأوى لكل إنسان وهو الأمان والاستقرار والنشأة وذكريات الطفولة ، لذا فان للوطن اهمية خاصة عند كل مواطن تؤدى الى الدعاء له من جانب كل مسلم يجد الامان والحماية في داخله ، لذا فإن دعاء لرفع البلاء عن البلاد وادعية حفظ وسلامة الوطن تعتبر من الأدعية المستجابة باذن الله تعالى إذا صادفت موطن من مواطن إجابة الدعاء .

  • اللهم آمنا في أوطاننا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا وأيد بالحق إمامنا وولي أمرنا وهيء له البطانة الصالحة التي تعينه على الخير ، اللهم وفقه وإخوانه وأعوانه لما فيه خير البلاد والعباد ياذا الجلال والإكرام .
  • اللهم من أراد بلادنا وبلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا ياسميع الدعاء
  • اللهم إحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من شر الأشرار وكيد الفجار وشر طوارق الليل والنهار ,
  • اللهم إحفظ بلادنا من عث العابثين وكيد الكائدين وعدوان المعتدين .
  • اللهم إني أسألك أن تحفظ بلدنا الغاليه من كل سوء وأن تدم علينا نعمة الامن والآمان وأن توفق قائدنا لكل ما تحبه .

دعاء البلاء والصبر

الصبر من اعلى مراتب الايمان ويفوز الصابرين بالجنة مع الصديقين والشهداء ، ولذلك فإن على المسلم الصبر عند الوهلة الأولى كما أمرنا الرسول صل الله عليه وسلم وتحمل المصائب عن طريق الاستعانة بالدعاء إلى الله تعالى واللجوء إليه سبحانه لرفع البلاء وانقاذ المؤمن من كافة الشرور .

(إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها). (رواه مسلم 2/632).

روي عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه دعا عند رجوعه من الطّائف: (اللهمّ إنّي أشكو إليك ضعف قوّتي، وقلّة حيلتي وهواني على النّاس يا أرحم الراحمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت ربّي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجهّمني أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت به الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن يحلّ بي غضبك، أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى ولا حول ولا قوّة إلّا بك)

(اللهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا).

(اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين).

(اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك).

دعاء لرفع البلاء قبل وقوعه

الدعاء لله رب العالمين هو عبارة عن مناجاة المسلم للمولى عز وجل فى كل صغيرة وكبيرة ، وهذه المناجاة تعمل على توثيق الصلة بين العبد وخالقه العظيم واستطاعة طلب منه عز وجل كافة المطالب والاحتياجات التي يحتاج إليها المسلم في الدنيا والاخرة ، وعند التعرض الى أي من الأمور الصعبة التى تمر فى حياة المسلم فإنه يستحب قول دعاء لرفع البلاء ورفع الضرر مع التسبيح والاستغفار .

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ فِي سَبِيِلِكَ مُدْبِرَاً. وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ أَمُوتَ لَدِيِغَاً.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ، وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالبُخْلِ، وَالجُبْنِ، وَضَلْعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ.
  • لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين
  • يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين.
  • إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمرى، إن لم يكن بك على غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هى أوسع لى.
  • أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل على سخطك ولك العتبى حتى ترضى .

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم مثقف