التخطي إلى المحتوى


دعاء صيام يوم عاشوراء مستجاب عبر موقع مثقف؛ ينتظر الكثير من العباد الأيام المباركة من أجل التقرب من المولى –عز وجل- من خلال الزيادة في إقامة العبادات المختلفة مثل الصلاة والصوم وإقامة الزكاة، ومن أهم العبادات التي يقوم بها الإنسان في مثل هذه الأيام هي الدعاء إلى الخالق سواء كان له أو لأحبته مستغلاً عظمة بعض من الأيام عند الله –سبحانه وتعالى- عن غيرها من باقي أيام العام لهذا سوف نقدم في هذه المقالة مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم عاشوراء.

روى أنس بن مالك -رضي الله عنه-: “أنَّهم قالوا لأنَسِ بنِ مالكٍ: ادعُ اللهَ لنا فقال: اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ، قالوا: زِدْنا فأعادها، قالوا: زِدْنا فأعادها، فقالوا: زِدْنا، فقال: ما تُريدونَ؟ سأَلْتُ لكم خيرَ الدُّنيا والآخرةِ، قال أنَسٌ: وكان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم -يُكثِرُ أنْ يدعوَ بها: اللَّهمَّ آتِن

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

ما هو دعاء يوم عاشوراء

في البداية وقبل أن نقوم بعرض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم العاشر من شهر محرم، والمعروف باسم عاشوراء يجب أن يكون الجميع على دراية كاملة بأنه لا يوجد دعاء خاص بيوم عاشوراء وإنما هذه الأدعية هي اجتهاد من البعض بحيث يسهل الأمر على العباد جميعاً الذين قد يرغبون بالدعاء في هذا اليوم المبارك ولا توجد لديهم القدرة على التعبير مما يجعل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في عاشوراء غير مقتصرة على تلك الأدعية المعروضة في هذا التقرير فقط.

دعاء صيام عاشوراء

ورد عن الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وسلم- في سنته النبوية الشريفة أنه قام بصيام يوم عاشوراء وأمر المسلمون في عهده ومن بعده بصيام هذا اليوم حمد للخالق على إنقاذه للنبي موسى ومَن آمن به من بطش فرعون وجنوده، وفي هذه الحالة يكون أن يستغل العبد هذا الصيام في الدعاء راجياً من الخالق أن يستجيب له خاصة في وقت إفطاره لأنه كما نعلم جميعاً فإن للصائم دعوة مجابة عند فطره بناء على ما جاء في أحد الأحاديث الشريفة، وفيما يلي سوف نتعرف على نموذج من دعاء صيام يوم عاشوراء.

  • إلهي كم من شيء غبت عنه فشهادته في سرت فيه المنافع, وحفظت عني فيه الغيبة, وقيني فيه بلا علم مني, ولا حول ولا قوة الا بك, فلك الحمد على ذلك.
  • اللهم وكم من شيء غبت عنه وتوليته وسددت فيه الرأي, وأعطيتني فيه القبول, وأنجبت لي فيه الطلبة, وقويت فيه العزيمة, وقرنت فيه المعونة , فلك الحمد إلهي كثيرا, ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار, كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • سبحان اللهم وبحمدك, لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل شكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفل لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.
  • سبحانك لا إله إلا أنت أسألك إجابة الدعاء, والشكر في الشدة والرخاء, سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت نظرت إلى السموات العلى فأوثقه أطباقها.

فضل صيام يوم عاشوراء

قد يكون فضل يوم عاشوراء من أعظم الأفضال التي أنعم بها على عباده عندما انتقى بعد من الأيام في العام لِيجعل فيها ثواب خاص عند إقامة العبادات المختلفة فيها والتقرب من الخالق –عز وجل-، ويُعد فضل يوم عاشوراء ثاني أفضل أيام العام من حيث الثواب الذي يعود على الإنسان المسلم عند صيامه.

ويتضح لنا فضل هذا اليوم من حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- ” سئل النبي عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية، وقد ذكرنا أن يوم عاشوراء يأتي في المركز الثاني في الفضل لأن اليوم الأول هو يوم عرفة الذي يغفر فيها الله ذنوب العباد الذين يقيمون هذا اليوم لله للسنة الماضية والسنة المُقبلة.

دعاء صيام عاشوراء مستجاب

استكمالاً لما نقدم من محتوى يخص دعاء صيام يوم عاشوراء مستجاب في هذا التقرير؛ سوف نقدم مجموعة جديدة من الأدعية التي يمكن أن يعتمد عليها الإنسان الصائم في هذا اليوم المبجل عند الخالق.

  • سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور وجهها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك.
  • سبحانك أنت الحي لا إله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.
  • سبحانك لا إله إلا أنت, لا تحرمنى من رحمتك, ولا تعذبني وأنا أستغفرك, آمين يا رب العالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم، سبحان الله ملء الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزنة العرش لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع والوتر وعدد كلماته التامات كلها… أسألك السلامة كلها برحمتك يا ارحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله تعالى على نبينا خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

دعاء طويل ليوم عاشوراء

اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات ويا فارج الكربات ، اللهم في هذه الليلة لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا كربا إلا نفسته ، ولا معسرا إلا يسرته ، ولا دينا إلا قضيته ، ولا مريضا إلا شفيته ، ولا مبتلى إلا عافيته ، ولا ميتا إلا رحمته ، ولا حيا إلا أصلحته ، ولا غائبا عن أهله إلا سالما غانما رددته ، ولا عاصيا مذنبا إلا هديته ، ولا ظالما إلا قصمته وقهرته ، ولا مظلوما إلا نصرته ، ولا طالبا إلا نجحته ، ولا دعاء إلا أجبته ، ولا حاجة هي لك رضا ، ولنا فيها صلاح ، إلا تفضلت علينا بقضائها .

يا قاضي الحاجات ، يا غافر الزلات ، يا سامع الأصوات ، يا رب الأرض والسموات ، يا مجيب الدعوات ، يا مبدل السيئات حسنات ، أبدل سيئاتنا بحسنات عندك ، يا رب العالمين … يا أرحم الراحمين ، يا أكرم الأكرمين …و صلَّ اللهم على النبي الأمين و على آله وصحبه أجمعين و على كافة الأنبياء و المرسلين و على من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

يسعدنا بالطبع أن تشاركونا ببعض الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في يوم عاشوراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *