التخطي إلى المحتوى

ما هو دورق الماء، وما أشكاله، وهل تختلف المياه فيه عن غيره من الآنية؟ قد يبدو أنه مجرد وعاء لملء الماء داخله إلا أن له العديد من الاستخدامات الأخرى، كما أن له نظام خاص في التعامل معه بالإضافة إلى أنه جيد للبيئة وله العديد من الأسماء، كما أنه كان يُستخدم في كل بقاع الأرض.. وتختلف ألوان وأشكال دورق الماء .

ما هو دورق الماء

دورق المياه هو إناء من الزجاج أو الفخار لحفظ المياه يُستخدم في كل بقاع الأرض منذ الأزل ويختلف أشكال دوارق المياه وألوانهم، كما كان يستخدم الدورق في الماضي كنظام فعال لتبريد المياه.

قد ترى أن هناك دوارق ماء مختلفة في اللون والشكل إلا أن الغالبية العظمى منهم تتفق في أنها: لها شكل دائري، البعض له يد والبعض الآخر له يدان.

الدورق في اللغة العربية في معجم المعاني هو عبارة عن إناء يوضع فيه أي نوع من الشراب.

هناك أيضًا دورق المختبر وهو عبارة عن زجاجة لها عنق طويل وتُستخدم في المختبرات الكيميائية.. الدورق معروف منذ العصور القديمة وكان يتم صنعه من الفخار أما الآن فيتم صنعه من المعدن أو الزجاج أو البلاستيك.

استخدام دورق الماء عبر التاريخ

في عصور ما قبل التاريخ كانوا يستخدموا مثانة الحيوان وقرونه لحفظ المياه ثم اعتمدوا على بعض القشور النباتية مثل قشور جوز الهند.. ثم بعد ذلك اعتمدوا على الطين أو الصلصال لكي يتمكن وضعها في السلال حتى ينقل المياه.

في عام 5000 قبل الميلاد تقريبًا قام الإنسان القديم بتقوية الطين عن طريق تعريضه للنار الخفيفة والذي أنتج في النهاية الفخار الذي اعتمد عليه الإنسان بعد ذلك في نقل المياه.

بعد ذلك عالجوا الفخار باستخدام النار بطرق مختلفة فأدى لظهور العديد من الأشكال المتنوعة والتي كانت أكثر مرونة ومتان.. ثم بعد ذلك أنتج الحرفيون الزجاج لأول مرة عام 2000 ق.م.

أما أول وعاء زجاجي مجوف فقد أشار المؤرخون إلى أنه صُنع في عام 1500 ق.م تقريبًا وذلك بواسطة طلاء الرمل بالزجاج الذي تم صهره.

في عصر الإمبراطورية الرومانية ظهرت بعض الأفكار لنقل المياه إلى المنازل وتم وضع العديد من الخطط وبناء الكثير من القنوات المائية الواسعة حتى تكون قريبة من المدن، ومع انهيار الإمبراطورية اختفت صناعة الزجاج.

لكنها بدأت في الظهور مرة أخرى في عصر النهضة وتم استخدامها في تخزين الأدوية والنبيذ.

وفي القرن الماضي بدأت أول قارورة بلاستيكية لحفظ الماء في الظهور.. لكنها لم تنتشر بسبب ارتفاع تكلفتها، لكن مع تطويرها بدأت في الانتشار سريعًا وأصبح العنصر الأساسي الذي يحفظ الماء.

أشكال دورق الماء

تتعدد أشكال دورق الماء على الرغم من أن العديد من الدوارق لها نفس الشكل ومن أشكاله الآتي:

  1. الدورق البلاستيكي

يعتبر الأكثر انتشارًا والذي يوجد على نطاق واسع في جميع البلاد.. يوجد العديد من أنواع البلاستيك التي تُستخدم لصنع إبريق المياه كالبولي إيثلين منخفض الكثافة والبولي إيثلين عالي الكثافة والبولي بروبيلين، من أهم مميزات الدورق البلاستيكي أنه يمكن إعادة تدويره وذو شكل مختلف وحجمه خفيف وتصاميمه وألوانه مختلفة.

  1. دورق الماء الزجاجي

له أشكال وتصاميم كثيرة ويتم استخدام أنواع مخصصة من الزجاج لصناعة الدورق “أغلفة السيليكون” وتكون النتيجة زجاج جميل المظهر ومتين وليس له تأثير على طعم الماء.

  1. الدورق المعدني

هذا النوع من الدوارق يصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ وهذا النوع من الفولاذ يعمل على حفظ الماء كما أنه يتميز بالمتانة بالإضافة إلى أن سعره مناسب.

التبريد في دورق الماء المصنوع من الفخار

ما هو دورق الماء

جدار دورق الفخار له الدور الأساسي في امتصاص جزيئات الماء.. فيرتفع مستوى طاقة جزيئات الماء وينخفض متوسط المستوى الكلي لطاقة الماء وهكذا تتحدد درجة حرارة الماء فيبرد الماء ليصل إلى نقطة معينة تعرف باسم “نقطة الندى” أو “درجة التكثف. .

فوائد شرب الماء من الدورق الفخاري

ما هو دورق الماء

على الرغم من أن له العديد من الفوائد مقارنة بغيره إلا أنه بدأ في الانقراض ومن أهم فوائد شرب الماء في الدورق الفخاري:

  • يعتبر دورق الماء الفخاري صديق للبيئة.
  • يحافظ دورق الماء الفخاري على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم على عكس البلاستيك الذي يقلل كميته في الجسم.
  • بما أن الطين قلوي فعندما يتلامس مع حموضة الماء يحدث توازنًا بينهم؛ فيُساعد على تقليل الحموضة في الجسم ويمنع حدوث آلام المعدة.
  • يعتبر دورق الماء الفخاري اقتصاديًا عن غيره.

ما هو دورق الماء الزجاجي

ما هو دورق الماء

يختلف الدورق الزجاجي عن الدورق الفخاري كثيرًا، فالدورق الزجاجي تم صنعه من الرمال ومن أكثر الأشياء غرابة هي أن الزجاج شفاف وصلب والرمال غير شفافة.

تتكون الرمال من ثاني أكسيد السليكون، ومع تسخينها حتى تذوب تتحول لسائل.. وتحتاج الرمال إلى درجة حرارة عالية جدًا حتى تذوب حوالي 1700 درجة مئوية.. وعندما تبرد الرمال التي انصهرت تصبح شفافة وتكون بنيتها الداخلية مختلفة تمامًا عما كانت عليه لتصبح في النهاية الزجاج الذي نستخدمه.

زير الماء

ما هو دورق الماء

هو عبارة عن آنية تم صنعها من الفخار أو الطين المحروق ويعمل عمل الثلاجات حاليًا حيث يقوم بتبريد مياه الشرب، وحجم زير الماء كبيرًا حتى يستوعب عدة جالونات من الماء.

كان يستخدم أهالي المناطق اللذين يعانون من درجة حرارة عالية زير المياه قبل ظهور التكنولوجيا الحديثة (الثلاجات والكهرباء) لتبريد ماء الشرب.

هناك أشخاص يستخدموا زير المياه حتى الأن فهم يفضلونه مقارنة بدورق المياه البلاستيكي أو إبريق المياه الزجاجي.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا..

تصميم دورق الماء

ما هو دورق الماء

يعتبر تصميم الدورق من أفضل التصاميم الموجودة منذ عصور ما قبل التاريخ فله دور كبير في انسيابية المياه بسلاسة وسهولة.

فقد تم تصميم الإبريق المخصص للمياه ليكون أسفله أكثر اتساعًا من أعلاه لحفظ أكبر قدر من المياه داخله ولكن عند الشرب أو سكب المياه يتدفق بكميات أقل.

مواد صنع دورق الماء

تتوافر العديد من المواد التي من خلالها يتم صنع الدورق المخصص للمياه ومن أهم هذه المواد:

  • الكاولينيت أو الصلصال الصيني وهي المادة الأساسية في صناعة دورق الفخاري.
  • يتكون الطين من 46% من أكسيد السليكون و14% من الماء و40% من أكسيد الألمونيوم.
  • إذا كان نوع الطين ثانوي فيحتوي على الرواسب التي تم حملها لمسافة بعيدة عبر الماء والرواسب لها خصائص مختلفة ومتنوعة.
  • الصلصال يكون في شكل طين تم إضافة الماء إليه بالفعل أو مسحوق يعجن بالماء.

رسم دورق ماء

يوجد العديد من الخطوات التي يمكننا رسم الدورق من خلالها وهي:

  • يتم رسم خط طويل بشكل رأسي.
  • نقوم برسم خط بيضاوي في الجزء العلوي من الخط وهي الحافة العلوية للدورق.
  • وعلى جانب الشكل البيضاوي نقوم برسم منحنيين متساويين في الحجم وهم جانبي الدورق.
  • نصل الخطين ببعضهما البعض بخط منحني وإنشاء الجزء السفلي للإبريق.
  • نقوم برسم شفاه للإبريق في الجزء العلوي.
  • قم برسم مقبض الدورق والذي يشبه أذن الانسان إلى حد كبير.
  • قم بحذف جميع الخطوط الزائدة الموجودة في الإبريق بالممحاة وظلل بعض الأماكن حتى تعطي للرسمة شكلًا ثلاثي الأبعاد.

قد أوضحنا ما هو دورق الماء، وأنواع دورق الماء والنوع لأكثر استخدمًا والأكثر أمنًا وفوائد الشرب في دورق الماء وكيف نقوم برسمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *