التخطي إلى المحتوى
محتويات

العلم السعودي من أعرق الأعلام في المنطقة، وهذا بسبب الأصالة التاريخية التي يتمتع بها، كما أن له طابع خاص داخل كُل مواطن سعودي مما يجعل شعب المملكة يسعى دائمًا إلى البحث عن صور العلم أو رسم ليلونها الأطفال وغيرها من وسائل التعبير عن حُب القومية السعودية.

رسومات رسم علم السعودية

تميز العلم السعودي منذ القدم بالقومية الإسلامية التي يحميها من خلال حمله جُملة الشهادة “شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله” بالإضافة إلى وجود السيف أسفل الجملة.

رسومات رسم علم السعودية

كما أن السيف في العلم السعودي له دلالات مُتعددة، ولم يكُن بشكله الحالي قديمًا، بل كان عبارة عن سيفين مُتقاطعين وبينهما نخلة، والتي تُعبر عن البادية العربية، أما السيفين تعبيرًا عن القوة والعزة التي تمتع بها الإسلام قديمًا وحتى الآن.

رسومات رسم علم السعودية

يتميز العلم بخلفية خضراء تمامًا، باستثناء الأجزاء الأخرى المُكونة للعلم وهي الشهادتين والسيف، أما باقي العلم بالكامل مُغطى بالخلفية الخضراء الجميلة.

رسومات رسم علم السعودية

الوطن السعودي غالي جدًا على كُل المسلمين فهو غير مُقتصر على السعوديين فقط، وإنما هو وطن لكُل المسلمين في العالم بسبب وجود الكعبة المشرفة ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

رسومات رسم علم السعودية

السعودية تُعد من أكثر الدول العربية المتطورة علميًا واقتصاديًا، وقريبًا ستكون من بين أكثر الدول المتقدمة على مستوى العالم بفضل الرؤيا الجديدة لها لتحويل المملكة بالكامل إلى الرؤيا الجديدة بحلول عام 2030 ميلاديًا.

رسومات رسم علم السعودية

لا يفوتك أيضًا: قصة عن حب الوطن السعودية 1445

رسومات رسم علم السعودية للأطفال

يستطيع الطفل أن يقوم برسم مربع بسيط بداخله عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” وبأسفلها سيف بأسلوب بسيط، ثم يقوم بتلوين خلفية العلم باللون الأخضر بالكامل باستثناء الجزأين السابق ذكرهم.

رسومات رسم علم السعودية

تعليم الطفل رسومات رسم علم السعودية بواسطة برامج الرسم على الحاسوب أو الهواتف الذكية، فيُمكن رسمها بكُل سهولة وتلوينها للتسلية.

رسومات رسم علم السعودية

إذا كان المستوى الخاص بالطفل متطور في الرسم يُمكن أن يتعلم الرسم بالألوان المائية، فيقوم برسم طفل صغير يرتدي قميص باللون الأخضر ويحمل علم المملكة وسعيد.

رسومات رسم علم السعودية

أو رسم طفل يرتدي الجلباب السعودي والغترة للتعبير عن القومية السعودية، بالإضافة إلى إمساكه بالعلم للتعبير عن السعادة في التعبير عن الوطنية والانتماء إلى بلده.

رسومات رسم علم السعودية

من أكثر الصور المُعبرة عن القومية السعودية قديمًا وحديثًا ويُمكن عرضها على الأطفال ليفهموا معناها بدون شرح، حيث تجمع النخل والجمل اللذان يعبران عن البادية العربية، وبها المطر والزرع للتعبير عن الخير، والأبراج التي تُعبر عن التطور والحداثة.

رسومات رسم علم السعودية

لا يفوتك أيضًا: أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية 1445

طريقة رسم علم السعودية

يستطيع أولياء الأمور أو المعلمين تعليم الأطفال طريقة رسم علم السعودية لزيادة الانتماء في قلب الطفل وحب الوطن والتمسك به وزرع الأصالة والعادات السعودية داخلهم ليكون جيل يفتخر بالانتماء لهذا البلد.

  1. رسم مستطيل بأبعاد مُعينة على أن يكون العرض هو ثُلثي الطول.
  2. كتابة الشهادتين “لا إله إلا الله محمد رسول الله” في منتصف المستطيل باللون الأبيض.
  3. رسم السيف موازي لعبارة التوحيد باللون الأبيض بحيث يكون المقبض الخاص بالسيف إلى الأسفل.
  4. تلوين خلفية العلم باللون الأخضر.

تاريخ علم المملكة العربية السعودية

منذ القدم كان العلم السعودي مرتبطًا بالدعوة السلفية، وكان استخدام اللون الأخضر بداية من القرن الثامن عشر الميلادي.

مع مطلع القرن العشرين وتحديدًا في عام 1902 تم إضافة سيف للعلم مع الشهادتين على يد الملك “عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود” في نجد، بالإضافة إلى أن العلم لم يكُن له أي مقاييس عكس الآن، فقد كانت توجد مساحة بيضاء يسار العلم.

مر تصميم العلم بعدها بعدة مراحل ليصل إلى التصميم الحالي وقد كان مستطيل يساوي عرضه ضعف طوله، وقد كانت مختلف المراحل حسب توحيد مناطق البلاد.

  • علم إمارة الدرعية وهي عاصمة السعودية الأولى والموطن الأصلي لعائلة آل سعود.
  • علم مملكة نجد.
  • علم مملكة نجد والحجاز.
  • علم المملكة العربية السعودية بعد انتهاء توحيد البلاد.

فقد مر بالعديد من التصاميم السابقة حتى أتى المصمم “حافظ وهبة” وقد قام بعمل تعديلات عديدة عن العلم القديم.

  • تغيير مقاسات العلم.
  • طريقة كتابة الشهادتين.
  • شكل السيف ليكون مقبضه باتجاه السارية.

العلم السعودي يحمل القومية السعودية والإسلامية بل العربية أيضًا، فبمجرد النظر إليه تتذكر الانتصارات والإنجازات التي قام بها المسلمين قديمًا وحديثًا في جميع المجالات.