التخطي إلى المحتوى

متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 رسوم المرافقين، أثقلت الرسوم المفروضة مُؤخرًا على كلٍ من المقيمين والمرافقين في المملكة العربية السّعودية العبء على كاهل المُغتربين الوافدين، وبالأخص عند صدور قرار الزيادة السنوية بدءًا من عام 2017 م، مما أثار الضيق لدى الكثير من هؤلاء المغتربين، وجعلهم يطرحون السؤال الذي يتردد في أذهانهم جميعًا متى تنتهي رسوم المرفقين وهل من مبادرة لإلغاءها نهائيًا، أم أن هذا مجرد اعتقاد فجاءت الإجابة على كل هذه الأسئلة بـ (لا).

متى تنتهي رسوم المرافقين

تداول السؤال الذي بات مُؤرقًا للمقيمين والتابعين والمرافقين الوافدين إلى المملكة العربية السّعودية، لما تُحدثه الرسوم من عقبة تقف أمام كل من يُريد السفر للمملكة، مما قد يدفعه إلى اللجوء إلى السفر إلى أي بلد آخر سعياً لطلب الرزق وإيجاد فرصة عمل، أو ترك المُرافقين داخل بلده والاضطرار إلى السفر وحيدًا.

هل من أمل في إلغاء رسوم المرافقين

أكد الديوان الملكي بالمملكة أنه لا نية لإلغاء الرسوم لطالما فتحت البلاد أبوابها على مصراعيها، وذلك لاستقبال الجميع ممن يبحثون عن فرص عمل لجلب الرزق لأسرهم، وهذا ما صرح به الديوان ضمن آخر قراراته المتخذة في عام 2020 ميلاديًا.

تداول السؤال على وسائل التواصل الاجتماعي

انتشر سؤال (متى تنتهي الرسوم) في شتى وسائل التواصل الاجتماعي داخل المملكة العربية، وخاصةً بعد صدور القرار الخاص بالرسوم المفروضة على المُغتربين، إذ حدث خلطاً للأمور نتج عنه سوء الفهم القرار الصادر، حيث ظن الكثير منهم أن الرسوم المفروضة قد تم إلغاءها نهائيًا، ولكنه في حقيقة الأمر هذا فهم خاطئ للقرار لأن الرسوم ما زالت قائمة، لكن الجديد أنه تم تثبيت قيمتها المادية دون أيّة انتهاء لزيادتها مُستقبلاً حتى يومنا هذا.

متى تنتهي رسوم المرافقين

قيمة رسوم المغتربين

بعد أن تم إصدار قرار تثبيت الرسوم، أصبحت القيمة المادية لتلك الرسوم الواجبة المفروضة على المغتربين، هي أربعمائة ريال سعوديّ فقط لا غير عن كل مغترب شهريًا.

تخفيض رسوم المرافقين

لم تُقر هيئة الجوازات السعودية بأي تخفيضٍ للرسوم المدفوعة من قِبل المغتربين، مقابل مادي لتواجدهم في إقليم المملكة، وإنما قامت بتثبيتها عليهم جميعاً بحيث تكون أربعمائة ريال سعوديّ في عام 2020 ميلاديًا، بعد أن كانت قيمتها المادية مائة ريال سعوديّ في عام 2017 ميلاديًا.

حالة توقف دفع الرسوم

  • أوضحت مديرية الجوازات العامة تفاصيل وقف الرسوم في حالة وحيدة بعينها في وقت معين وبتاريخ محدد.
  • هي أثناء حاجة المغترب في نقل الكفالة الخاصة به، حينها فقط يُمكنه التوقف عن سداد الرسوم رسميًا دون مُسائلة قانونية عليه.
  • لحين إتمام وتنفيذ عملية نقل الكفالة وحتى التاريخ المنوط بالذكر في الطلب المُقدم للإعفاء.
  • في تغريدة خاصة للمديرية العامة للجوازات عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر، جاء الرد على استفسار أحد المغتربين بالإعفاء من قيمة الرسوم أثناء نقل الكفالة.
  • حيث قيل أنه لا يتم احتساب الرسوم المُستحقة بعد تاريخ إتمام نقل الكفالة، إلا بصفتها جزءًا من أي إجراءات أخرى لاحقة.
  • كما شددت الجوازات على أنه لا يُمكن دفع الرسوم الخاصة بالمغتربين والمرافقين على هيئة أقساط في حال إحضارهم.

رسوم المرافقين على تويتر

  • لعل من أهم وسائل الاتصال فيما بين المغتربين داخل المملكة العربية السّعودية وهيئة الجوازات هو موقع التواصل الإجتماعي تويتر.
  • يقوم الحساب الخاص بالهيئة بإعلان جميع البيانات الخاصة بالوافدين خلاله.
  • كما يتم من خلاله الرد على جميع الأسئلة المطروحة من قِبل الوافدين والتي تتعلق برسوم مرافقيهم لعام 2021.
  • نفت هيئة الجوازات عبر موقع تويتر مؤخرًا الكثير من الأخبار الكاذبة والشائعات حول إلغاء رسوم المرافقين.

من يتحمل رسوم مرافقي الوافدين

  • أعلنت العديد من الشركات السعودية تحملها للتكاليف التي تم وضعها وإقرارها كرسومًا على المرافقين شهريًا.
  • خاصةً بعد أن تم البدء في تنفيذ القرار مع بداية شهر يوليو، بينما أقرت شركات أخرى أنها ستتحمل جزءًا من تلك التكاليف، على أن يتم خصم باقي القيمة من الرواتب الشهرية للمُوظفين الغير سعوديين.
  • انطلاقًا من هذه المبادرة خاطبت تلك الشركات موظفوها غير السعوديين بخطابات رسمية تُفيد بتحملها الرسوم الشهرية الخاصة ومرافقيهم.
  • هذا يُبين مدى تعاون وحرص الشركات على موظفيها من الجنسيات الأخرى، من خلال تلك المبادرة التي تدل على حسن التعامل.
  • لا يوجد ما يُلزم تلك الشركات قانونيًا بالمشاركة في تحمل سداد جزء من عبء الرسوم، أو تحملها كليةً ودفعها عن مرافقيهم، إنما هذا التصرف نابعًا من احترامهم وتقديرهم للموظفين والاهتمام بذويهم.

دراسة قرار رسوم المرافقين

  • بعد الدراسة المتأنية لقرار فرض رسوم المرافقين، وبالرجوع إلى الإحصائيات والأرقام.
  • اتضح أنه مع زيادة قيمة الرسوم يلجأ الكثير من الموظفين حملة الجنسيات الأخرى، إلى ترك عملهم والسفر بأُسرهم إلى بلادهم أو إلى أي بلدٍ آخر.
  • بالنظر إلى ذلك نجد أن نسبة العمالة الوافدة باتت في منحى تنازلي، بينما ارتفعت أعداد العمالة الوطنية لحملة الجنسية السعودية.
  • على الرغم من أن قرار الرسوم المفروضة يُعد سلاحًا ذو حدين، إلا أنه تكمن أهميته في رفع العمالة الوطنية، مما يقلل من نسبة البطالة بشكل هائل ناتج طبيعي لتقليل تلك الوافدة من الخارج.
  • أما بالنسبة لأضرار قرار الرسوم، نجد أن العمالة الوافدة كانت تُعد بمثابة السبب الأساسي في انتعاش الاقتصاد السعوديّ في جميع المجالات.
  • بالتالي خفض تلك العمالة يُؤدي بالفعل إلى انخفاض هائل في الطلب على الخدمات والسلع، مثل العقارات والتعليم والنقل والصحة وغيرها التي كان مصدرًا أساسيًا في انتعاشها.

ترحيل المرافقين بدون رسوم

قامت المديرية العامة للجوازات من داخل المملكة العربية السّعودية، باستثناء المرافقين الذين قرروا السفر نهائيًا من المملكة دون العودة مرة أخرى.

  • الذين تُواجههم عوائق الرسوم في تجديد الهوية الخاصة بهم لاستصدار تأشيرة الخروج، بإعفائهم من سدادها وإصدار التأشيرة، على أن تكون الصلاحية التى تخص هوية رب الأسرة منتهية.
  • كما يتعهد بأنه يتم ترحيل مرافقيه ترحيلًا نهائيًا، وألا يتم استقدامهم مرة أخرى إلى أراضي المملكة السعودية، وتبصيمهم على ذلك التعهد.
  • لذلك أقرت السلطات المعنية بالمملكة العربية السعودية بأنه تيسيرًا على الأسر المتعثرة والغير قادرة على دفع الرسوم، فإنه يتم تجديد الإقامة لرب الأسرة وترحيل باقي المرافقين.

بالنظر إلى الأثر الاقتصادي الذي أحدثه تطبيق هذا القرار الخاص برسوم المرافقين، وبعد مغادرة الكثير من العمالة الوافدة للمملكة العربية السّعودية أراضيها، نجد أنه من الضروري سرعة إعادة النظر في هذا القرار، بناءًا على إجراء المقارنة الهادفة بين الوضع الاقتصادي قبل القرار وبعده، والإسراع في مُبادرة إلغائه وإنهاء رسوم المرافقين بشكل نهائي، لإستعادة الانتعاش الاقتصادي ووضع حد إلى تساؤل الجميع متى تنتهي رسوم المرفقين.

عزيزي القاريء نتمنى أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 رسوم المرافقين عبر موقع مُثقف ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *