التخطي إلى المحتوى
محتويات

رصد انطباعات بعض المواطنين عن الوطن وجهت المملكة السعودية سؤالًا للمواطنين عن الانطباعات الخاصة بهم عن الوطن بعد كم التطورات في المجالات المختلفة والخدمات التي تقدمها للمواطنين، ودعم المشروعات الجديد التي شُيدت في الآونة الأخيرة وقد شارك عدد من المواطنين من مختلف المدن والأعمار في هذا الرصد الذي أوضح إيجابيات وسلبيات التطورات التي لاقتها الدولة.

رصد انطباعات بعض المواطنين عن الوطن
رصد انطباعات بعض المواطنين عن الوطن

إن رصد انطباعات بعض المواطنين عن الوطن يعد من أفضل الوسائل التي تعزز ثقة المواطنين بالدولة، ومعرفة الدولة بجميع الإيجابيات والسلبيات التي قد تواجهها من وجهة نظر المواطنين.

1- انطباع المواطن الأول

أبدى أحد المواطنين عن انطباعه والذي كان يبلغ من العمر سبعة وثلاثين عامًا، حيث قال: لقد هاجرت من المملكة السعودية منذ الصغير وقد تعلمت في الأراضي الأجنبية وحصلت على الكثير من الشهادات وتفوقت في الدراسة ومجال العمل، لكن جاء الوقت أن أتخلى كل هذا من أجل الرجوع إلى وطني الحبيب.

لكن أهله عارضوه في الرجعة إلى الوطن حيث أخبروه أنه لن يستطيع الحصول على فرصة عمل كالتي حصل عليها في هذه البلد الأجنبي، لكنه كان مصرًا على موقفه هذا، وعاد إلى وطنه حيث شعر أن قلبه ينبض بسبب اشتياقه لوطنه، كما أوضح أنه لم يتخلى عن جنسيته السعودية من أجل جنسية البلد الأجنبية الأخرى.

2- انطباع المواطن الثاني

بدأ المواطن الثاني الذي كان في العقد الأربعين من عمره بأنه ولد وترعرع في الأراضي السعودية ولم يكن يرغب في الخروج من أراضيها فإذا ذكر حب الوطن أمامه شعر بأن دقات قلبه تتسارع.

كما أنه قال إنه يقوم بعرس القيم التي تربى عليها في نفوس الأبناء الصغار ومن أبرزها قيم العمل من أجل الوطن.

أشاد المواطن بدور الأسرة الحاكمة أسرة آل سعود التي قامت بالكثير من التطورات منذ أن تولت حكم البلاد حيث أحدثت طفرة كبيرة منذ بداية عام 1932 ميلاديًا حتى وقتًا هذا.

هذه التطورات ساهمت في استقرار وتنمية السعودية، كما ذكر دور الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يتكاتف مع ولي العهد محمد بن سلمان سعيًا منهما في تقديم كافة التطورات وتقدم المملكة إلى مستقبل أفضل بعد بذل الكثير من الجهد والعمل المشهود.

3- انطباع المواطن الثالث

يقول أحد الرجال أن المملكة أبهرت العالم أجمع بكم التطورات التي قامت بها كونها أصبحت أفضل الدول العربية، ومن أكثر التطورات البارزة هي أن المرأة وأخيرًا تمكنت من الشعور بمكانتها في المجتمع وأنها تستطيع أن تدخل إلى سوق العمل وتتميز على كثير من الرجال.

كما أثبتت أنها تمتلك الكثير من المهارات المختلفة، وأثبتت أنها قادرة على تحمل المسؤوليات مثلها مثل الرجل.

4- انطباع المواطن الرابع

يرى أحد المواطنين أن التطورات التي شهدتها المملكة في الآونة الأخيرة ليست من قيم المواطنين الذين تربوا عليها، فقد أضافت التطورات بعض المعايير التي كانت ممنوعة من قبل، كما أن المواطنين يرغبون في العيش بحياة هادئة ومستقرة كما كانت من قبل، أعلم أن التطورات والتقدم من سنة الحياة لكن يجب مراعاة ثقافات الشعوب، فنحن نملك المسجد الحرام والمسجد النبوي وهذ هي الأرض التي انطلق منها الرسول الكريم الذي أرسل هدايا للعالمين.

لا يفوتك أيضًا: دعاء مستجاب لحفظ الوطن من الفتن

انطباع المواطنات السعوديات

قالت إحدى المواطنات أنها تشعر بالفخر لأنها تحمل الجنسية السعودية، فإنها الأرض التي عاش عليها الرسول عليه الصلاة والسلام فإن المملكة السعودية شاركت في رفعة الإسلام والمسلمين.

كما أن السعودية في وقفتنا هذا تعد رمزًا للتقدم والتطور الذي يجعل جميع المواطنين يشعرون بالفخر والرفعة لأنهم ينتمون إليه.

اجتمع رأى بعض المواطنين من مراحل عمرية مختلفة بأن المملكة قد شهدت طفرة غير متوقعة في السنوات الأخيرة.

حيث بدأت منذ سنوات وتظل حتى وقتنا هذا وهذه جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن آل سعود الذي قام بوضع الخطط التي ساهمت في نهوض المملكة إلى العالمية ويجتهد حتى تنمو المملكة نحو الأفضل بشكل دائم.

لا يفوتك أيضًا: قصة عن حب الوطن السعودية 1445

انطباعات عن الخدمات المقدمة من قبل المملكة

قال أحد المواطنين أن التطورات التي قامت بها المملكة في السنوات الأخيرة زادت من رغبة وطموح الطلاب للسعي نحو النجاح، حيث أصبحوا يفكرون في المهن التي يرغبون في الالتحاق بها منذ الدراسة والسعي للوصول إليها وتحقيق النجاح بها.

هيئت المملكة ذلك من خلال تقديم الخدمات لمساعدتهم في الوصول إلى مبتغاهم وسهلت عليهم الوصول إلى احلامهم حتى يكونوا مواطنين شرفاء ويمتلكون إمكانيات ومهارات ترفع راية المملكة عاليًا.

انطباعات عن الأجهزة الأمنية في المملكة

قالت إحدى المواطنات السعوديات أن الأجهزة الأمنية في المملكة السعودية تبث في نفوس المواطنين الشعور بالأمن والأمان الدائم.

فبالرغم من أن المملكة السعودية تعد من ضمت قائمة الدول المستهدفة من الإرهاب ألا وقد سيطرت الأجهزة الأمنية على ذلك حيث لم تعطي لأي إرهابي الفرصة في نزع الأمان والاستقرار من المواطنين.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم الوطني 1445

انطباعات عن إنجازات المملكة
رصد انطباعات بعض المواطنين عن الوطن

أشار أحد المواطنين بأنه لن يستطيع إنكار كم الإنجازات التي قامت بها المملكة من تقدم علمي وتكنولوجي وحضاري وأنها أصبحت من دول الصفوف الأولى العالمية في هذا التقدم حيث أقامت المملكة الكثير من المبادرات من أهمها مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

كما أن المملكة اهتمت بدعم الشباب وبمواهبهم المتنوعة وذلك من خلال إنشاء مدينة غير ربحية لتحديد ملامح المستقبل الباهر لهم.

لاقى الاقتصاد السعودي اهتمامًا كبيرًا، حيث قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن آل سعودي بإنشاء مشاريع ضخمة ساعدت في ازدهار الاقتصاد بملايين الدولارات وهو مشروع “ذا لاين”.

لا أنسى التطور السياسي أيضًا التي قامت به المملكة حيث استضافت أكثر من قمة خليجية؛ لتوثق العلاقات بينها وبين الدول العربية.

تقوم المملكة بأخذ آراء وانطباعات المواطنين بها من حيث التقدم والازدهار والتطور الذي شهدته في السنوات الأخيرة، وهذا الأمر يوثق العلاقات بين المواطنين وبين حكومة المملكة.