التخطي إلى المحتوى

عدد السعرات الحرارية في الطماطم , مما لاشك فيه أن الطماطم  (البندورة ) من أهم الخضروات التي لا غنى عنها في تحضير الوجبات والسلطات، فكل وجبة يتم تحضيرها يلزم معها ثمرة أو ثمرتين من الطماطم، ويرجع السبب في استخداماتها الكثيرة هو طعمها اللذيذ وفوائدها المتعددة، ولهذا السبب أحضر لكم موقع مثقف معلومات قيمة عن الطماطم فتابعوا معنا:

جدول السعرات في الطماطم

تعد الطماطم من أكثر الخضروات التي تستخدم في وجبات أنظمة الرجيم، بسبب احتوائها على فيتامينات وألياف تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة إلى سعراتها المنخفضة، وبالتالي فقدان الوزن بشكل طبيعي وآمن، لذا يمكنكم التعرف على عدد السعرات من خلال الجدول التالي:

                 الطماطم ( البندورة) عدد السعرات الحرارية
·       ثمرة صغيرة من الطماطم 16 سعرة حرارية
·       ثمرة متوسطة 22
·       ثمرة كبيرة 33
·       ثمرة طماطم شيري 27
·       كوب مقطع من الطماطم الشيري 32
·       كوب من الطماطم الطازجة 38
·       عبوة من صلصة الطماطم المعبأة صناعياً بمقدار 190 جرام 30
·       1 ملعقة من الكاتشب 17

فوائد تناول الطماطم

تتمتع الطماطم بفوائد غذائية لا حصر لها، لذا نجدها مفضلة بشدة عند أطباء التغذية والرجيم، فهي تحتوي على أملاح، معادن، مركبات مغذية، فيتامينات، ألياف وسكريات، بالإضافة إلى المغذيات الأخرى، مثل:

  • تحتوي ثمرة الطماطم الواحدة على كميات كبيرة من فيتامين A, C, B1 وعنصر النياسين فهذه الفيتامينات تساعد على تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض الفيروسية.
  • غنية بمعدل كبير من البوتاسيوم والماغنسيوم، الضروري في تنظيم معدل ضغط الدم.
  • تمتلك ثمرة الطماطم على مادة صبغية تسمى ” الليكوبين” لذا نجدها حمراء اللون، حيث تعمل على حماية الأنسجة والخلايا من التلف والأكسدة، فكلما نضجت الثمرة زاد بها تأثير مادة الليكوبين عليها المضادة للأكسدة.
  •  مناسبة جداً لمرضى القلب والأوعية الدموية، ومرضى السكرى، فهي تحتوي على نسب قليلة من السكريات.
  • الطماطم غنية بمركبات البيتا كاروتين، اللوتين، والليكوبين، فهذه المركبات تحمي العينين، وتحد من الإصابة بمرض الضمور البقعي والتي قد تحدث عند تقدم الشخص في العمر.
  • تساعد الطماطم على تحسين الجهاز الهضمي، وعدم الإصابة بحالات الإمساك، فهي تحتوي على نسبة مناسبة من المياه والألياف مما تساهم في نشاط حركة الأمعاء.

أفكار عند تناول الطماطم

يبحث الكثير عن أفكار متجددة للأطعمة، وخاصةً عند اتباع نظام غذائي، لذا أحضرنا لكم عدة أفكار مميزة، مثل:

  • يمكنك تقطيع الطماطم إلى شرائح ويوضع عليها ملعقة من زيت الزيتون والقليل من الأعشاب المجففة مثل الزعتر أو روز ماري كوجبة سناك خفيفة.
  • تناول عصير الطماطم الطازج، بديلاً ممتعاً عن العصائر المليئة بالسعرات والسكريات.
  • ضع شرائح الطماطم مضاف عليها الأعشاب المجففة بجانب شرائح اللحم أو الدجاج المشوي.
  • اضف الطماطم شيري أو المجففة في طبق أومليت البيض.

قدمنا لكم اليوم عدد السعرات الحرارية في الطماطم نتمنى أن تنال إعجابكم وننتظر منكم أي استفسارات عن أنظمة الرجيم المختلفة من خلال التعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *