التخطي إلى المحتوى

ماهو الفرق بين صلاة التراويح وصلاة القيام الليل قبل دخول شهر رمضان المبارك، من الأمور التي يجب على المسلم تعلمها ما إذا كانت صلاة التراويح تحل محل صلاة الليل أم لا. هل تجزئ صلاة التراويح صلاة الليل في رمضان؟ إذا كان الأمر كذلك، فكم عدد وحدات الصلاة المطلوبة؟ ستوفر هذه المقالة إجابة بالتفصيل.

ماهي صلاة التراويح ؟

صلاة التراويح هي نفسها صلاة الليل في شهر رمضان المبارك. من صلى في المسجد مع الإمام حتى يغادر يثاب على صلاة الليل. ومع ذلك، لا توجد مشكلة في أن يصلي المسلم ركعات التهجد الإضافية ويصلي في الليل بعد انتهاء صلاة التراويح مع الإمام لينال المزيد من الأجر .

ماهو الفرق بين التراويح وصلاة قيام الليل ؟

صلاة التراويح، هي صلاة الليل، خاصة في شهر رمضان المبارك. على الرغم من أن صلاة الليل مرغوبة ولها فضل كبير، إلا أن صلاة التراويح تكون أكثر تأكيدًا خلال هذا الوقت، خاصة في العشر الأواخر من رمضان. وقد أجرى المسلمون صلاة التراويح في أول الليل لأنه يسهل عليهم صلاة التراويح.

هل يجوز صلاة التراويح وصلاة القيام ؟

لا مانع من صلاة التراويح مع الإمام أو بمفرده ثم يريد أن يؤدي صلاة إضافية في الليل، ويتنقل ويصلي قيام الليل في شهر رمضان المبارك. غير أن يتسلم معه يقوم ويكمل ركعة أخرى ويؤدي صلاة النافلة كما يشاء. يصلي الوتر بعد انتهائها، أو إذا صلى التراويح مع الإمام وسلم معه، أما إذا أراد أن يتبع صلاة النافلة بعد ذلك لم يعيد الوتر. الخيار الأول أفضل.

هل يجوز صلاة الوتر قبل قيام الليل ؟

يجوز لمن أراد أن يصلي صلاة الزائدة بعد صلاة التراويح مع الإمام بما في ذلك الوتر، أو إذا صلى الوتر ثم أراد صلاة إضافية، أن يصلي ما شاء من صلاة الليل. بشرط أن تكون صلاتهم اثنتين، ولا يعيدون صلاة الوتر. لا يمكن أن تكون هناك صلاتان من الوتر في ليلة واحدة. على الرغم من أنه إذا صلى الشخص بمفرده وقام بذلك عن عمد، فلا يوصى بذلك. أن يجهد نفسه ويصلي بعد صلاة الليل.

كيف أصلي قيام الليل في رمضان ؟

تؤدى صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك. وهي تتكون من ركعتين مثل صلاة الليل في أي وقت من السنة. قبل أداء الصلاة، يجب على المسلمين الوضوء وارتداء الملابس التي تغطي ما يجب تغطيته عند الصلاة. وعليهم أيضا مواجهة القبلة، وتوسيع تكبير الإفتتاح. ثم يدعو الإمام لصلاة الافتتاح ويقرأ سورة الفاتحة ويسهل عليه قراءتها أي شيء آخر من القرآن الكريم. ويستحب إطالة هذه القراءة، حتى لو أخذ الإمام بعين الاعتبار هموم الحاضرين. بعد ذلك يركع وينحني ثم يقوم منها ويسجد بينهما سجدتين استراحة فيها .

وبعد ذلك يجلس ويتلو التشهد والصلاة الإبراهيمية. ثم يسلم ويكرر ما فعله تسع مرات إذا أراد أن يصلي عشرين ركعة من التراويح. وأخيراً يصلي ركعتين، الفاتحة في الأولى الكافرون في الثانية. ثم يسلم ويصلي الوتر الأخير، ويقرأ الفاتحة فيها. والأفضل أن يقرأ فيه القنوت قبل الركوع أو بعده. يأخذ المسلمون في الاعتبار عند الصلاة الخشوع والطمأنينة. وجهر صلاة الإمام والصلاة خلفه في الخفاء، والاعتدال في صلاة الإمام.

ادعية صلاة التراويح وقيام الليل

يجوز للمسلم أن يرفع الدعاء لما يشاء فهو خير لنفسه ولأبنائه وللأمة الإسلامية في الدنيا والآخرة :

  • (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات).
  • (يتعوذ من سوء القضاء، ومن درك الشقاء، ومن شماتة الأعداء، ومن جَهْد البلاء).
  • (اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك).
  • (اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت). للمكروب.
  • (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).
  • (اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره).
  • (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).
  • (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم).

انتهى هذا المقال بيننا لك فيه ما إذا كانت صلاة التراويح هي مكان صلاة الليل في رمضان. كما تم تسليط الضوء على مجموعة من الأحكام والنقاط المهمة المتعلقة بصلاة الليل في رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *