التخطي إلى المحتوى
محتويات

أهم 5+ طرق تسهيل الولادة الطبيعية فعالة , تعتبر طرق تسهيل الولادة الطبيعية فعالة في مساعدة المرأة الحامل على ولادة سلسة وخالية من الإجهاد. للبدء، يجب أن تركز المرأة على تحضير جسدها للولادة. هذا يعني الانخراط في نشاط بدني مثل المشي والسباحة واليوجا للمساعدة في بناء القوة والمرونة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تمارس تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتخيل لمساعدتها على إدارة الألم والقلق أثناء المخاض.

أفضل طرق تسهيل الولادة الطبيعية

كشفت الأبحاث الطبية بأن الأطفال الذين بقوا في رحم الأم حتى الأسبوع 39 يتمتعوا بصحة جيدة بعد الولادة، لذا ينصح معظم الأطباء بإتباع طرق تسهيل الولادة إلا بعد مرور تلك الفترة، وخاصةًَ التي تعاني من مشاكل صحية أثناء فترة الحمل، لذلك تابعي طرق تسهيل الولادة الطبيعية فعالة كي تساعدك على ولادة طبيعية آمنة وسهلة.

صعود السلم لولادة أسهل

تنصح الأم ابنتها الحامل بالصعود السلم عدة مرات في اليوم بدايةً من الشهر التاسع، فهذه التمرينات من أهم التمرينات التي تساعد على نزول رأس الجنين إلى عنق الرحم واتساعها بشكل أفضل، وكلما زادت في صعود ونزول السلم، ساعد أكثر على انزلاق الجنين وبالتالي ولادة سهلة وخفيفة.

اللعب بالكرة لتسريع الولادة

ينصح الطبيب الحامل التي اقتربت على موعد الولادة اللعب بالكرة المطاطية، فعند الجلوس عليها والتحرك بها يميناً ويساراً يساعدها على اتساع عنق الرحم وبالتالي نزول رأس الجنين في أسرع وقت.

الرقص لتسهيل الولادة

زيادة النشاط الحركي للحامل من أهم العوامل التي تعمل على تسهيل الولادة، لهذا نجد الرقص يعمل على تقوية الجهاز العضلي ومنطقة الرحم، كما يساعد على توسيع عنق الرحم مما يعطي فرصة جيدة لتحريك الجنين اتجاه العنق لتصبح الولادة سهلة جداً.

العلاقة الحميمة قبل الولادة

تؤثر العلاقة الحميمة للحامل تأثيراُ كبيراً، حيث تساعد بشدة على اتساع عنق الرحم، وليس هذا فقط بل يعطي حنان وعاطفة للأم مما يساهم من تخفيف القلق والتوتر التي تصاب به قبل موعد الولادة.

السباحة لولادة سهلة وميسرة

يعد تمارين السباحة من أكثر التمارين التي لها نتائج مذهلة في تسهيل الولادة، بالإضافة إلى استرخاء عضلات الجسم المرهقة، مما يخفف من حدة التوتر والارتباك الذي يحدث في الشهر التاسع للحمل.

الإكثار من تناول الفاكهة

أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ومن هذه النعم الفواكه التي تساعد الحامل كي تصبح في صحة جيدة أثناء فترة الحمل والولادة، فنجد مثلاً فواكه المانجو، الكيوي، البابايا، الأناناس فتلك الفواكه غنية بالأنزيمات التي تخفف من التقلصات والانقباضات، بالإضافة إلى اتساع عنق الرحم، وتخفيف لزوجة المخاط وبالتالي نزول الجنين بسهولة ويسر.